ملتقى بئر مزوي يسائل السينما والذكاء الاصطناعي في ندوة فكرية





برمجت فعاليات الدورة الثامنة لملتقى سينما المجتمع (دورة الممثل ربيع القاطي، والتي تنظمها جمعية الشروق ببئر مزوي إقليم خريبكة من 7 إلى 9 نونبر 2024، ندوة فكرية تتمحور حول موضوع السينما والذكاء الاصطناعي.

هذه الندوة، التي تعقد يوم السبت 9 نونبر 2024 بالمعهد التقني الفلاحي على الساعة العاشرة صباحا، يشارك فيها، كل من الكاتب والإعلامي والسيناريست عبد الرحمان مسحت، فضلا عن الناقد الدكتور الحبيب ناصري والباحث الجامعي الدكتور بوشتى فرقزيد، ثم المخرج جبير مجاهد.

وستسلط هذه الندوة الضوء على موضوع السينما في علاقته بالذكاء الاصطناعي، والكثير من القضايا المتعلقة به، منها دوره في تعزيز الإبداع السينمائي، مع التحكم في الموارد المالية، وعملية الإنتاج، والمساهمة في خلق سيناريوهات، ومشاهد إضافية، ومؤثرات وغيرها.

كما تجيب، حسب تخصص كل مشارك، على الأسئلة ذات الصلة، منها الإيجابيات والسلبيات، والعواقب، الوسائل والتقنيات المستعملة، مجالات الاشتغال، وحضور الذكاء، في السينما العربية والمغربية مقارنة مع الأمريكية المتطورة، وعلاقته بالإنتاج، وكتاب السيناريو، والإخراج، والمؤثرات، والملصقات والأبطال.

محور الندوة، يقرب أيضا من طرح سؤال السينما في علاقتها بالخيال العلمي والفلسفة والتحكم في الموضوع، بما يخدم، ويغني الثقافة البشرية والإنسانية، ويساعد على إنتاج أعمال إبداعية خارقة، تحافظ على الخصوصية والهوية وتعزز روح الفرجة والمتعة البصرية.

يشار الى أن هذه الدورة، التي تنظم بشراكة مع جماعة بئر مزوي، وبدعم من المركز السينمائي المغربي والمجمع الشريف للفوسفاط، والتعاون مع شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب والمديرية الإقليمية للثقافة، ستعرف فقرات متنوعة، تتخللها مسابقة للأفلام القصيرة، وتكريمات، وتوقيع إصدارات وأنشطة موازية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق