أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

 




 

شكلت البرقية التي بعثها جلالة الملك إلى أفراد أسرة المرحوم الصحافي جمال الدين براوي، والأحواض المائية، ومفرغات الصيد البحري، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الأربعاء.

 

وهكذا، أفادت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها "الأيام24.كوم" و" كويد.ما" و"لو360.ما" و"لوبرييف.ما" و "لوسيتأنفو.كوم" ، بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الصحافي جمال الدين براوي.

 

ونقلت أنه جاء في برقية جلالة الملك "علمنا ببالغ التأثر، بالنبأ المحزن لوفاة الصحافي البارز، المرحوم جمال الدین براوي، تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته".

 

وأشارت إلى أن جلالته أعرب، بهذه المناسبة المحزنة، لكافة أهل وذوي الفقيد، ولأسرته الإعلامية الوطنية، ولسائر أصدقائه ومحبيه، عن أحر تعازيه وأصدق مشاعر مواساته، في رحيل صحفي ومحلل سياسي واقتصادي مقتدر، مشهود له بمسار إعلامي متميز.

 

من جانبها، كتبت "زنقة20.كوم" أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية تهنئة إلى رئيسة جمهورية مولدافيا، فخامة السيدة مايا ساندو، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلادها.

 

وأضافت أن جلالة الملك أعرب، في هذه البرقية، عن أصدق التهاني للسيدة مايا ساندو، وأخلص المتمنيات لشعب مولدافيا بتحقيق ما يصبو إليه من مزيد التقدم والرخاء.

 

أما "هسبريس.كوم" فكتبت أن محمد المراني، المكلف بمهمة بالحجابة الملكية، ترأس مراسم حفل تسليم هبة ملكية لزاوية سيدي أحمد أوموسى، بمناسبة انعقاد فعاليات الموسم الديني السنوي لتازروالت بإقليم تيزنيت.

 

على صعيد آخر، أفادت "منارة.ما" بأنه تم تنفيذ مشروع الربط بين الحوضين المائيين ل"سبو" و"أبي رقراق" في الوقت المناسب لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الماء على مستوى المنطقة الساحلية بين الرباط والدار البيضاء، التي تعاني من عجز مائي استثنائي.

 

وأضافت أن هذا المشروع الضخم الممتد على مسافة 67 كلم، مكن من ضمان تدفق قوي ومنتظم للمياه القادمة من سد المنع بحوض سبو إلى سد سيدي محمد بن عبد الله على نهر أبي رقراق.

 

وفي هذا الصدد، قال مدير البحث والتخطيط المائي بوزارة التجهيز والماء، عبد العزيز الزروالي، إن "هذا المشروع يمكن من نقل صبيب يقارب مليون متر مكعب من المياه يوميا نحو سد سيدي محمد بن عبد الله".

 

وفي السياق ذاته، ذكرت كل من "الأول.كوم" و"فبراير.كوم" و"تلكسبريس.كوم"، أن الحجم الإجمالي للمياه التي استقبلتها مختلف السدود بالحوض المائي كير- زيز- غريس، بعد التساقطات المطرية الأخيرة، يقدر بـ 10,01 مليون متر مكعب إلى حدود يوم 26 غشت الجاري.

 

وأضافت أن وكالة الحوض المائي لكير- زيز- غريس أفادت، في مذكرة حول التساقطات الأخيرة، بأن الأمطار التي تهاطلت في الفترة من 23 إلى 26 غشت الجاري، خاصة بأقاليم تنغير وميدلت والرشيدية، رفعت حجم المخزون المائي بالسدود الكبيرة التابعة لمنطقة عمل الوكالة إلى أكثر من 98,8 مليون متر مكعب.

 

أما موقعا "مدار21.كوم" و"ميديا24.كوم" فكتبا أن المجلس الجماعي لفاس صادق، خلال دورة استثنائية عقدها الإثنين الماضي، على إحداث مجموعة الجماعات الترابية "فاس مكناس للتوزيع".

 

وأوضحا أن أعضاء المجلس وافقوا على الاتفاقية المتعلقة بإحداث هذه المجموعة التي ستشرف على تدبير مرافق توزيع الماء والكهرباء، وكذا التدبير السائل بجهة فاس- مكناس.

 

من جانب آخر، كتبت "بانورابوست.كوم" أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، قام أول أمس الاثنين، بزيارة ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية المنخرطة في مشروع "مؤسسات الريادة" على مستوى إقليم بخنيفرة.

 

وأشارت إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار تتبع الإجراءات المتخذة على مستوى المؤسسات التعليمية استعدادا لتوسيع شبكة "مؤسسات الريادة" خلال الموسم الدراسي 2024-2025، والذي يندرج ضمن المشاريع الأساسية لخارطة الطريق 2022-2026.

 

من جهتها، تطرقت "اليوم24.كوم" إلى مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بالموانئ المغربية المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط، التي بلغت 9474 طنا، حتى متم يوليوز الماضي، بتراجع بلغت نسبته 13 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

 

وأوضحت أنه بحسب تقرير حديث للمكتب الوطني للصيد فإن قيمة المفرغات في الموانئ المتوسطية المعنية ارتفعت بنسبة 9 في المئة إلى حوالي 454,15 مليون درهم خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق (415,83 مليون درهم).

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق