أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

 




(ومع)

شكل مشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي (نيجيريا-المغرب)، والإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، وقطاع الصيدلة، ومدارس الفرصة الثانية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم السبت.حح

وهكذا، نقلت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها "مدار21.كوم" و"فبراير.كوم"، أن المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، أكدت أن المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي (نيجيريا-المغرب) يحقق تقدما "بشكل إيجابي للغاية"، وذلك بفضل التزام جميع البلدان المعنية.

وأضافت، نقلا عن بنخضرة على هامش ورشة عمل إقليمية مخصصة لتدراس الاتفاق الحكومي الدولي واتفاقية البلد المضيف لهذا المشروع (27 إلى 30 غشت) والمصادقة عليهما، أن هذا المشروع الذي ينبثق من الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري السابق، محمدو بخاري، وبدعم من الرئيس النيجيري الحالي، بولا تينوبو، يعد مشروعا ذا بعد استراتيجي حقيقي، كونه سيساهم في تسريع ولوج بلدان هذه المنطقة الإفريقية إلى الطاقة، سيما وأن معدل الكهربة في بعض بلدانها يقل عن 40 في المائة.

من جهتها، كتبت "آشكاين.كوم" أن الدورة الخمسين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بياوندي، ثمنت عاليا المبادرة الأطلسية لجلالة الملك محمد السادس، لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.

وفي هذا الصدد، أشارت إلى أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون والنيجريين بالخارج، باكاري ياو سانغاري، الذي شارك في هذا الاجتماع أول أمس الخميس، أكد أن هذه "المبادرة الملكية تمثل مقاربة مربحة للجانبين ومثالا جيدا للتعاون جنوب-جنوب".

وفي معرض حديثها عن اللقاء الصحفي الذي عقد قبيل انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر في إطار الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، نقلت كل من "زنقة20.كوم" و"إحاطة.ما"، عن المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، تأكيده أنه لا يمكن ربط المعلومات المجمعة في الإحصاء بالمعطيات الشخصية، كما لن يكون لها أي دور في تحديد أحقية الأسر في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي المباشر.

أما "هسبريس.كوم" فتطرقت، في هذا الإطار، إلى الأرقام الرئيسية المتعلقة بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، والمتضمنة في وثيقة أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط، مشيرة إلى أن ميزانية الإحصاء تقدر بـ 1,46 مليار درهم موزعة كالتالي :67 في المئة خصصت لتعويضات المشاركين، و 20 في المئة للوسائل المادية و اللوجيستيكية، بينما 13 في المئة للوسائل التكنولوجية.

من جانبهما، أفادت كل من "اليوم24.كوم" و"آشكاين.كوم"، بأن مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أطلقت الجولة الثانية لسلسلة اللقاءات مع ممثلي القطاع الصيدلي، وذلك ابتداء من 29 غشت الجاري.

وأضافت أن بلاغ للوزارة، ذكر أنه تم استقبال المكتب الجديد لمقاولات الأدوية بالمغرب "LEMM" في إطار هذه الجولة، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار مواصلة السياسة التشاركية التي تنتهجها المديرية مع مختلف ممثلي القطاع الصيدلي بالمغرب، وبتوجيهات من وزير الصحة والحماية الاجتماعية.

وكتبت كل من "الأول.كوم"، و "لوسيتأنفو.كوم"، و"لوبرييف.ما"، أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وقعت، أمس الجمعة بالرباط، 16 اتفاقية شراكة مع جمعيات المجتمع المدني من أجل تدبير ناجع لمدارس الفرصة الثانية- الجيل الجديد، وذلك بهدف محاربة الهدر المدرسي والانقطاع عن الدراسة.

وأوضحت أن هذه الاتفاقيات تندرج في إطار المجهودات التي تبذلها الوزارة من أجل محاربة الهدر المدرسي والانقطاع عن الدراسة، باعتبارها من الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق 2022-2026، حيث يعتبر مجال التمدرس الاستدراكي والمدرسة الدامجة من الأولويات الأساسية ضمن برامج إصلاح المنظومة التربوية.

أما "منارة.ما" فتطرقت لأشغال الدورة الـ24 لمؤتمر أعمال البحار الشمالية 2024 المنعقد في الفترة من 26 إلى 29 غشت الجاري بالنرويج.، والذي عرف مشاركة متميزة للمغرب.

وأوضحت أن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، شاركت في هذا الحدث رفيع المستوى، الذي افتتحه ولي عهد النرويج الأمير هاكون.

وفي الشأن الاقتصادي، نقلت "بانورابوست.كوم" أن مركز أبحاث "بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش" (BKGR)، أفاد بأن متوسط عجز السيولة البنكية تفاقم ب0.47 في المئة إلى 151 مليار درهم خلال الأسبوع الممتد من 21 إلى 28 غشت الجاري.

وأضافت أن المركز أوضح في مذكرته الأخيرة "Fixed Income Weekly"، أن هذا التفاقم يأتي في وقت ارتفعت فيه تسبيقات البنك المركزي لمدة 7 أيام بمقدار 2,1 مليار درهم، لتبلغ 63,15 مليار درهم.

من جانبها، توقفت "لو360.ما" عند أعداد السائحين الوافدين إلى المغرب، والتي وصلت إلى رقم قياسي جديد بلغ عشرة ملايين شخص عند متم يوليو 2024، بزيادة بلغت 15 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك وفقا لمديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

وأضافت أن المغرب استقبل، خلال شهر يوليوز 2024، عددا قياسيا من سياح الوافدين، حيث بلغ عددهم 2,6 مليون سائح، بزيادة قدرها 20 في المئة.

من جانب آخر، كتبت "ميديا24.كوم" أنه سيتم تزويد مدينة الدار البيضاء بالماء الشروب، انطلاقا من محطة تحلية مياه البحر بالجرف الأصفر التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط، بطريقة تدريجية ابتداء من نهاية شهر شتنبر المقبل.

وأشارت إلى أنه بعد إنشائها سنة 2015 بسعة أولية بلغت 25 مليون متر مكعب سنويا، ارتفعت القدرة الإنتاجية للمحطة لتصل إلى 45 مليون متر مكعب بحلول سنة 2022، وذلك بفضل التوسعة التي تمت في إطار تسريع تنزيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، بهدف مواجهة إشكالية شح التساقطات المطرية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق