لقاء بالرباط يناقش مستجدات المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية

 





(ومع) 

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات جهة الرباط-سلا-القنيطرة، اليوم الخميس بالرباط، لقاء تشاوريا حول موضوع مستجدات المرسوم رقم 2.22.431 المتعلق بالصفقات العمومية والتدابير المقترحة لتحسين وتجويد المساطر المرتبطة بولوج الطلبيات العمومية.

وهدف هذا اللقاء إلى تقييم حصيلة تنزيل المرسوم الجديد للصفقات العمومية (دخل حيز التنفيذ في شتنبر 2023)، وكذا الإجابة على التساؤلات التي تثيرها مستجداته، لا سيما على مستوى الأهداف التي جاء بها واعتماد نظام موحد للصفقات العمومية ودعم القيمة المضافة المحلية وإنعاش تشغيل اليد العاملة المحلية وإعادة توجيه آليات تقييم العروض وتعزيز الطرق الجديدة لإبرام الصفقات ونزع الصفة المادية عن مصادر تدبير الصفقات العمومية.

كما يتوخى مناقشة الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والتنموية للصفقات العمومية بغية الخروج بتوصيات عملية من شأنها تحسين وتجويد المساطر المتعلقة بولوج الطلبيات العمومية.

وبالمناسبة، أكد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات جهة الرباط-سلا-القنيطرة، حسن صاخي، أن هذا الإصلاح يتماشى مع توصيات اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد الذي يطمح إليه المغرب والتي أوصت بضرورة القيام بإصلاح شامل لمنظومة الشأن العمومي، ضمنها إصلاح الإطار الوطني القانوني للصفقات العمومية.

وأوضح السيد صاخي أن المغرب تمكن من وضع استراتيجية للتعامل مع قضية الاستثمارات، من خلال تنزيل ميثاق جديد للاستثمار أكثر تنافسية يروم تحقيق للعدالة المجالية، فضلا عن أجرأة إحداث مرسوم جديد خاص بالصفقات العمومية.

من جهتها، أكدت رئيسة قسم تطوير التنافسية بالمديرية العامة للاستثمار ومناخ الأعمال، بشرى المومن، في مداخلة لها حول علاقة المرسوم الجديد بمناخ الإستثمار بالمغرب، أن المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية يعتبر خطوة حاسمة لتحسين مناخ الأعمال وتعزيز الشفافية وتقوية الثقة في القطاع العام من خلال خلق بيئة تنافسية عادلة وتشجيع المشاركة الواسعة للفاعلين الاقتصاديين، مما ينعكس إيجابا على النمو الاقتصادي عبر، على الخصوص، توفير فرص الشغل وتعزيز الاستثمارات.

وأبرزت السيدة المومن أن هذا الإصلاح يشكل خطوة مهمة نحو البناء الاقتصادي الشامل، موضحة أن تأثير المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية على مناخ الأعمال يتمثل في زيادة ثقة المستثمرين، وتسهيل ممارسة الأعمال بتبسيط الإجراءات وتقليص الآجال السنوية لنظام الصفقات.

من جانبها، قالت رئيسة الجمعية المهنية للمقاولة النسائية بالمغرب، رشيدة المرنيسي، إن إصلاح منظومة الصفقات العمومية يضطلع بدور حيوي في تحقيق التنمية الشاملة، مشيرة إلى أن هذا اللقاء يشكل فرصة سانحة لمناقشة التحديات والفرص التي يطرحها المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية بهدف الخروج بتوصيات هامة.

وانكب المشاركون في هذا اللقاء التشاوري على تقديم قراءة لمضامين المرسوم الجديد للصفقات العمومية، وكذا مقترحات لتحسينه وتجويده.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق