أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

 





map



شكلت الوضعية الوبائية لفاشية جدري القردة، والتعاون بين المغرب والمملكة العربية السعودية في مجال الصحة والحماية الاجتماعية، والهجرة غير النظامية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم السبت.


وهكذا، أفادت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها "اليوم24.كوم" و"آشكاين.كوم" و"ميديا24.كوم" و"هسبريس.كوم"، بأن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، عقد اجتماعا مع اللجنة العلمية المختصة، خصص لتدارس المستجدات الوبائية على الصعيدين الوطني والدولي لمتابعة وتقييم الوضعية الوبائية لفاشية جدري القردة (إم-بوكس).


وأوضحت المواقع، نقلا عن بلاغ للوزارة، أن هذا الاجتماع يأتي في إطار الإجراءات الاستباقية والجهود المستمرة التي يبذلها المغرب تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، حيث تم خلال الاجتماع استعراض وتقييم مدى فعالية منظومة اليقظة والرصد الوبائي المعتمدة في المغرب.


من جانبها، كتبت "تلكسبريس.كوم" و"الأول.كوم" و"لوبرييف.ما" أنه جرى بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب والمملكة العربية السعودية، لتعزيز التعاون المشترك في مجال الصحة والحماية الاجتماعية والاستعداد للجوائح والأزمات الصحية.


وأضافت المواقع، أن هذه المذكرة، التي وقعها وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، ووزير الصحة السعودي، فهد بن عبد الرحمان بن داحس الجلاجل، تهم تعزيز الجودة الصحية وسلامة المرضى ومكافحة الجوائح والأوبئة، بما في ذلك رصدها المبكر واتخاذ التدابير اللازمة للسيطرة عليها، علاوة على الصحة العامة والطب الوقائي والطب العلاجي والصحة الرقمية والطب الافتراضي.


من جانب آخر، أفادت "مدار21.كوم" و"بانورابوست.كوم" بأن المغرب وهنغاريا وقعا اتفاقية شراكة في مجال الأرشيف بمناسبة زيارة عمل قامت بها مديرة الوثائق الملكية، بهيجة سيمو، إلى بودابست.


وأوضح الموقعان، نقلا عن بلاغ للتمثيلية الدبلوماسية للمملكة في هنغاريا، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تعزيز المقتنيات الأرشيفية وتعزيز تبادل وتقاسم المهارات بين المؤسستين في مجالات الأرشفة والرقمنة وتنظيم مؤتمرات ومعارض مشتركة، مسجلة أن الأرشيف الوطني النمساوي سيشارك أيضا في هذا البرنامج التعاوني.


وفي موضوع آخر، كتبت "زنقة20.كوم" و"إحاطة.ما" و"منارة.ما" أن وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة أعلنت أن خدمات برامج تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة ستتواصل خلال الموسم الدراسي 2024-2025.


وأضافت المواقع، نقلا عن بلاغ للوزارة، أن هذا القرار يأتي في سياق التحضير لانتقال سلس من الوضعية التدبيرية الحالية لخدمات صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة، إلى وضعية تدبيرية جديدة في إطار ورش الحماية الاجتماعية.


أما موقع "لو360.ما" فكتب أن وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، لمح إلى أن السجال المحتدم مع المحامين "ما زال في بدايته"، مشيرا إلى أنه يعتزم طلب الإحالة على المحكمة الدستورية ومجلس المنافسة في موضوع مشروع المسطرة الجنائية المثيرة للجدل.


على صعيد آخر، أفادت "الأيام24.كوم" بأن مجموعة "BTR" الصينية المتخصصة في صناعة أجزاء ومكونات بطاريات السيارات الكهربائية، تستعد لافتتاح وحدة صناعية جديدة في المغرب لإنتاج مادة الأنود، التي ت عتبر من المكونات الأساسية لإنتاج البطاريات الكهربائية للسيارات.


وأضاف الموقع، نقلا عن بلاغ للشركة، أنها قررت استثمار أكثر من 366 مليون دولار أمريكي هذه المرة، مشيرا إلى مدة بناء هذه الوحدة الصناعية ستستغرق حوالي سنتين.


وكتبت "لوسيتأنفو.كوم" و"فبراير.كوم" أن وحدة تابعة للبحرية الملكية، اعترضت، على بعد 240 كيلومترا جنوب غرب الداخلة، قاربا كان على متنه 124 مرشحا للهجرة غير النظامية، بينهم 12 امرأة، ينحدرون جميعا من إفريقيا جنوب الصحراء.


وأوضح الموقعان، نقلا عن بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن المرشحين الذين تم إنقاذهم، وكانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري، تلقوا الإسعافات الأولية، قبل نقلهم إلى ميناء الدخيلة وتسليمهم لمصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق