إملشيل تتصدر كمية التساقطات

 



 

شهدت أقاليم جهة  درعة تافيلالت مساء أمس الجمعة سيولاً قوية أثرت بشكل كبير على حركة المرور في عدة محاور طرقية، مما استدعى إصدار تحذيرات من الجهات المعنية.

وفي هذا السياق، أوضح الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، أن الأمطار الرعدية، التي صاحبتها أحياناً تساقطات من البرد وهبات رياح قوية، أثرت على المناطق الشرقية للأطلسين الكبير والمتوسط، والهضاب العليا الشرقية، وبشكل خاص على مناطق الراشيدية، ميدلت، بولمان وتنغير.

وفيما يلي تفاصيل كميات الأمطار المسجلة:

إقليم ميدلت:

إملشيل: 22.5 ملم

كرامة: 7 ملم

الريش: 3 ملم

إقليم تنغير:

قلعة مكونة: 25 ملم

تودغة العليا: 20 ملم

سوق الخميس دادس: 18 ملم

تنغير وأسول: 16 ملم لكل منهما

أيت هاني: 10 ملم

إقليم الرشيدية:

أملغو: 30 ملم

تاديغوست: 18 ملم

الرشيدية المدينة: 16 ملم

ملاعب: 10 ملم

وأشار يوعابد إلى أن تكون السحب غير المستقرة، المصحوبة بالزخات الرعدية، يعود إلى تباين درجات الحرارة بين طبقات الجو؛ حيث كانت الطبقات السفلى أكثر حرارة بينما كانت الطبقات العليا باردة. كما أن تواجد الرطوبة في الجو وسلسلة جبال الأطلس ساهم في رفع الكتل الرطبة نحو الأعلى، مما أدى إلى تكوّن السحب الرعدية.

 

وفيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية:

اليوم السبت: من المتوقع استمرار تكوّن السحب غير المستقرة مع زخات مطرية رعدية قوية، مصحوبة أحياناً بتساقط البرد وهبات رياح قوية، في الأطلسين الكبير والمتوسط وسفوحهما الجنوبية الشرقية، والمنطقة الشرقية، وشرق الريف.

يوم الأحد: يُتوقع استمرار الزخات الرعدية في الأطلسين الكبير والمتوسط وسفوحهما الجنوبية الشرقية، وعلى المرتفعات الشرقية، مع احتمال تشكل سحب منخفضة وضباب محلي خلال الليل والصباح على السواحل المتوسطية ومنطقة سايس والسهول الأطلسية الشمالية والوسطى.

وفيما يخص درجات الحرارة، فمن المتوقع أن تبقى ضمن معدلاتها الموسمية مع ارتفاع طفيف في بعض المناطق، بينما سيكون الطقس حاراً نسبياً في الجنوب الشرقي، أقصى الجنوب، شمال المنطقة الشرقية وجنوب الريف.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق