أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية




  (ومع)

شكلت وضعية سوق الشغل، والأصول المالية للأسر المغربية، والإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم السبت.

وهكذا، أفادت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها "الأيام24.كوم" و"آشكاين.كوم" و"هسبريس.كوم"، بأن الحجم الإجمالي للشغل، ما بين الفصل الثاني من سنة 2023 ونفس الفصل من سنة 2024، تراجع بـ82 ألف منصب شغل.

وأوضحت المواقع، نقلا عن مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني لسنة 2024 للمندوبية السامية للتخطيط، أنه لازالت وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2024 تعاني من آثار الجفاف، بفقدان 141 ألف منصب شغل بالوسط القروي، أساسا غير مؤدى عنها، وإحداث 60 ألف منصب بالوسط الحضري، وتراجع الحجم الإجمالي للشغل، ما بين الفصل الثاني من سنة 2023 ونفس الفصل من سنة 2024، بـ 82 ألف منصب شغل.

واستنادا إلى مذكرة المندوبية، أفادت "كويد.ما" بأن معدل البطالة ارتفع بـ0,7 نقطة، بين الفصل الثاني من سنة 2023 والفصل الثاني من سنة 2024، منتقلا من 12,4 في المائة إلى 13,1 في المائة، مضيفة أن معدل البطالة انتقل من 16,3 في المائة إلى16,7 في المائة بالوسط الحضري (زائد 0,4 نقطة)، ومن 5,7 في المائة إلى 6,7 في المائة بالوسط القروي (زائد 1 نقطة).

أما موقع "الأول.كوم" فكتب أن الأصول المالية بحوزة الأسر المغربية تحسنت لتبلغ ألف و25 مليار درهم خلال سنة 2023، مسجلة ارتفاعا بنسبة 4,8 في المائة مقارنة بالسنة الماضية.

وأضافت، نقلا عن التقرير السنوي الحادي عشر للاستقرار المالي، الصادر عن بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، أنه بعد تسجيل معدل نمو سنوي متوسط يقارب 5,4 في المائة على مدى السنوات الثلاث الماضية، لم تتطور ودائع الأسر البنكية إلا بنسبة 3,6 في المائة في سنة 2023، لتصل إلى 833 مليار درهم.

من جانبها، كتبت "تلكسبريس.كوم" و"منارة.ما" أن المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، أكد أن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 جاء في الوقت المناسب مع التطور الذي يعرفه المغرب والذي أبدى قدرا كبيرا من المرونة.

وأضاف الموقعان، نقلا عن المصدر ذاته، أن الإحصاء العام للسكان والسكنى، واعتبارا لطابعه الشمولي، يعد من بين العناصر الأساسية التي لا غنى عنها في تسليط الضوء على وضع البلاد من مختلف النواحي، ولاسيما التقدم الاجتماعي والظروف المعيشية لسكانه.

من جانب آخر، كتبت "فبراير.كوم" و"بانورابوست.كوم" و"لوبرييف.ما" و"لو360.ما" أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أعلن عن إطلاق تدابير جديدة من أجل تحسين تجربة السفر على متن القطارات.

وأوضحت المواقع، نقلا عن بلاغ للمكتب، أنه أصبح من الممكن، ابتداء من نهاية يوليوز 2024، اختيار المقعد مجانا عبر الإنترنت على متن قطارات "البراق" و"الأطلس"، إذ يمكن للمسافرين، بفضل هذه الخاصية، اختيار مقعدهم المفضل مباشرة عبر الموقع التجاري، www.oncf-voyages.ma، مما يتيح لهم تجربة سفر أكثر راحة وخصوصية.

على صعيد آخر، كتبت "إحاطة.ما" و"أرتيكل19.كوم" و"لوسيتأنفو.كوم" أن الخطوط الملكیة المغربیة أعلنت عن إطلاق خط جوي مباشر جدید يربط الدار البيضاء بتورونتو الكندية، وذلك في إطار سعيها لتعزيز شبكتها الدولية.

وأفادت المواقع، نقلا عن بلاغ للخطوط الملكیة المغربیة، بأنه، ابتداء من 8 دجنبر 2024، سيتم تشغيل الخط المباشر الذي يربط الدار البيضاء بتورونتو بمعدل ثلاث رحلات جوية في الأسبوع (الأربعاء، الجمعة، والأحد).

أما "ميديا24.كوم" فكتبت أن سوق السيارات أظهر، في نهاية شهر يوليوز، مبيعات بلغ مجموعها 96 ألفا و505 وحدة، بانخفاض قدره 2.08 في المائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، والتي تم خلالها بيع 94 ألفا و534 وحدة، حسب جمعية مستوردي السيارات بالمغرب.

من جانب آخر، أفادت "مدار21.كوم" بأن الوكالة الوطنية للمياه والغابات أكدت أنها تعتمد التحول الرقمي لتحسين إدارة الأنشطة المرتبطة بالقنص والحفاظ على التنوع البيولوجي.

وأوضح الموقع، نقلا عن بلاغ للوكالة، أنه في إطار استراتيجية "غابات المغرب 2020-2030"، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فإن الوكالة تلتزم بتحديث ورقمنة القطاع الغابوي لتحسين إدارة وحماية الموارد الطبيعية.

من جانبها، كتبت "اليوم24.كوم" أن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أطبقت الدورة الخامسة لبرنامج "مؤازرة" لسنة 2024، الذي يهدف إلى تمويل المشاريع التنموية لصالح الجمعيات والشبكات الجمعوية والتعاونيات العاملة في قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق