البرازيل تشرع في تطبيق أمر قضائي بحجب منصة "إكس"

 




شرعت البرازيل اليوم السبت بحجب منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، بموجب أمر قضائي أصدره قاض في المحكمة العليا، لتجاهلها سلسلة قرارات قانونية متعلقة بمكافحة التضليل.

وبات الولوج إلى المنصة متعذرا في وقت مبكر اليوم السبت، كما يواجه مستخدمو المنصة في البرازيل طلبا متكررا لتحديث متصفحهم الإلكتروني كلما دخلوا إلى الموقع.

وبحسب وسائل إعلام محلية، بدأ حجب منصة (إكس) لدى بعض مزودي خدمات الاتصال بالإنترنت، ومن المقرر أن يصبح شاملا مع تقدم ساعات اليوم.

ويبلغ عدد مستخدمي منصة "إكس" في البرازيل 22 مليون مستخدم، بحسب تقديرات موقع "داتا ريبورتال" المتخصص.

وكان القاضي في المحكمة العليا، ألكسندر دي مورايس، قد أمر أمس الجمعة بحجب منصة إكس في البرازيل في غضون 24 ساعة.

وكان مورايس أمهل المنصة أول أمس الأربعاء، 24 ساعة، لتعيين ممثل قانوني في البلاد، تحت طائلة الحجب.

وكان مالك منصة (إكس) إيلون ماسك أعلن في 17 غشت الجاري إغلاق مكاتب الشبكة الاجتماعية في البرازيل لـ "حماية سلامة" المستخدمين هناك، وذلك مع استمرار الخدمة بالنسبة للمستخدمين البرازيليين.

وباسم مكافحة المعلومات المضللة، أمر القاضي في السنوات الأخيرة بحجب حسابات شخصيات مؤثرة في الحركات المحافظة المتطرفة بالبرازيل، لا سيما منذ محاولات أنصار الرئيس اليميني المتطرف السابق جايير بولسونارو (2019-2022)، المعجب بإيلون ماسك، التشكيك في نظام التصويت الإلكتروني خلال الانتخابات التي فاز بها لويس إيناسيو لولا دا سيلفا سنة 2022.

كما يخضع إيلون ماسك لتحقيق قضائي في البرازيل في قضية "الميليشيات الرقمية"، المشتبه في استخدمها المال العام لتنظيم حملات تضليل لصالح بولسونارو والمقربين منه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق