أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

 






شكل الإعفاء من التأشيرة بين المغرب وأذربيجان، وتسليم معدات ولوازم لفائدة النساء في وضعية عنف وهشاشة، وإصدار طوابع بريدية جديدة من طرف بنك المغرب، وموافقة المحكمة الدستورية على النظام الداخلي لمجلس النواب، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم السبت.

 

وهكذا، أفادت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها "منارة.ما" و"لوسيتأنفو.كوم" و"لوبرييف.ما" و"لو360.ما"، بأن سفارة المغرب بأذربيجان أعلنت أن اتفاقية الإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر العادية ستدخل حيز التنفيذ، رسميا، بدءا من 28 غشت الجاري .

 

وأوضحت المواقع، نقلا عن بيان للتمثيلية الدبلوماسية المغربية، أنه "اعتبارا من هذا التاريخ، سيتمكن المواطنون الأذربيجانيون من السفر إلى المغرب دون الحاجة إلى تأشيرة للإقامة لمدة تصل إلى 90 يوما، شريطة أن تكون جوازات سفرهم صالحة لمدة لا تقل عن 180 يوما ابتداء من تاريخ الدخول".

 

من جانبها، كتبت "إحاطة.ما" أن الوكالة الكورية للتعاون الدولي نظمت، بشراكة مع جمعية تعزيز التعاون المغربي الكوري، بالدار البيضاء، حفل تسليم هبة لفائدة النساء في وضعية عنف وهشاشة بالمدينة.

 

وأوضح الموقع، أن هذه الهبة، المكونة من معدات ولوازم لتجهيز قاعة خاصة بالتكوين لفائدة النساء في وضعية عنف وهشاشة تشرف عليها منظمة تجديد الوعي النسائي بالدار البيضاء، تندرج في إطار تنزيل مشروع حاضنة اجتماعية للنساء في وضعية عنف وهشاشة.

 

من جانب آخر، تطرقت "أرتيكل19.كوم" و"بانورابوست.كوم" لعرض مجموعة بريد المغرب بالرباط، لإصدارها الطوابعي الجديد، المكون من طابع بريدي خاص وورقة تذكارية باعتماد تقنيات مبتكرة، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

 

وأشار الموقعان، إلى أن هذا الإصدار الخاص يسلط الضوء على بعض الإنجازات الكبرى التي شهدها المغرب خلال السنوات الـ25 الماضية في مجالات متعددة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

وعلى صعيد آخر، أفادت "آشكاين.كوم" بأن قيمة واردات المغرب من المنتجات الطاقية بلغت 122 مليار درهم سنة 2023، بانخفاض نسبته 20,4 في المائة مقارنة بسنة 2022.

 

وأوضح الموقع، نقلا عن التقرير السنوي لمكتب الصرف حول التجارة الخارجية للمغرب، أن واردات الغازوال والفيول سجلت أقوى انخفاض، وتفسر لوحدها الانخفاض بأكثر من النصف في التزويد بمنتجات الطاقة.

 

أما "زنقة20.كوم" فتطرقت لانطلاق فعاليات الأبواب المفتوحة لفائدة مغاربة العالم، التي تنظمها الوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء، إلى غاية 12 غشت الجاري.

 

وأبرز الموقع، أن هذه التظاهرة، التي تندرج في إطار عملية "مرحبا 2024"، تهدف إلى استقبال أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، ومدهم بالإرشادات الضرورية في ما يتعلق بتبسيط المساطر الإدارية المتعلقة برخص البناء والتجزيء وتقسيم العقارات والمجموعات السكنية، وكذا كافة المساطر المتعلقة بالبناء في الوسط القروي وفي ميدان التعمير عموما.

 

وفي الشأن الصحي، أعلنت "الأيام24.كوم" و"تلكسبريس.كوم" عن تسجيل 10 إصابات جديدة بـ"كوفيد-19" دون تسجيل أي حالة وفاة، خلال الفترة ما بين 03 و09 غشت الجاري.

 

وأوضح الموقعان، نقلا عن نشرة "كوفيد-19" الأسبوعية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و924 ألفا و922 أشخاص، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 23 مليونا و426 ألفا و958 شخصا، بينما تلقى 6 ملايين و889 ألفا و693 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الرابعة 61 ألفا و580 شخصا.

 

وفي موضوع آخر، أفاد موقعا "هسبريس.كوم" و"الأول.كوم" بأن المحكمة الدستورية أصدرت قرارا بتوافق النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب مع أحكام الدستور.

 

وتابع الموقعان أن المحكمة انتقدت المادة 130 من النظام الداخلي التي تسمح للجان البرلمانية بالاستماع إلى ممثلين عن القطاع الخاص، معتبرة أن ذلك يتجاوز الصلاحيات الدستورية للجان.

 

وفي الخبر الأمني، كتبت "اليوم24.كوم" أن عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، تمكنت من إجهاض محاولة للتهريب غير المشروع لأدوية مصنعة من مواد مخدرة خاضعة للمراقبة الدولية، موضحة أن الشحنات المحجوزة بلغت 182.200 قنينة من هذا الدواء.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق