أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية





  (ومع)


 شكلت الورقة البنكية الجديدة من فئة 20 درهما، واستيراد الشاي الصيني، ومحاربة الاتجار في المخدرات، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الجمعة.


وهكذا، ذكرت مواقع "إحاطة.إما"، و"منارة.إما"، و"ميديا24.كوم"، و"بانورا بوست.كوم"، أن الورقة البنكية الجديدة من فئة 20 درهما، التي طرحت للتداول في إطار الاحتفاء بعيد الشباب، تبرز غنى التراث المعماري المغربي والتطور السوسيو-ثقافي للمغرب، بحسب مدير دار السكة، حسن ركراكة.

وتابع ركراكة، في تصريح للصحافة، أن "الورقة البنكية الجديدة من فئة 20 درهما، التي طرحت للتداول في إطار إصدار السلسلة الجديدة للأوراق البنكية والقطع النقدية المغربية، تسلط الضوء على الجهود المتواصلة المبذولة، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرامية إلى الحفاظ على التراث المعماري المغربي والتطور السوسيو-ثقافي للمغرب، من خلال موضوع يتمحور حول الثقافة، والفن والشباب والرياضة".

من جهتهما، كتب موقعا "هسبريس.كوم"، و"فبراير.كوم"، أن المغرب استورد ما قيمته 123,5 مليون دولار أمريكي من الشاي الصيني، خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ويوليوز من السنة الجارية، حسب ما أفادت به بيانات حديثة لإدارة الجمارك الصينية نقلتها وكالة "إنرفاكس" الروسية.

وذكر الموقعان أن المغرب جاء في المرتبة الأولى على مستوى استيراد الشاي الصيني، متبوعا بغانا، ثم ماليزيا، فأوزبكستان.

من جانبهما، نقل موقعا "الأيام.24"، و"زنقة20.كوم"، أن عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، أوقفت الأربعاء، خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 33 و 48 سنة، وذلك بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، حيث ي شتبه في ارتباط الموقوفين بشبكة إجرامية تنشط في الترويج الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية.

وأوضح الموقعان أن عمليات التفتيش المنجزة مكنت من حجز 543 كيلوغرام من الشيرا، و3 سيارات ودراجة نارية سهلت أنشطتهم غير المشروعة، علاوة على مبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات الاتجار في المخدرات.

أما موقع "تلكسبريس.كوم"، فكتب أن حركة المرور بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي ارتفعت منذ بداية عملية "مرحبا 2024 "، بنسبة 27 بالمائة، مقارنة بنفس الفترة من عملية 2023 .

وأبرز الموقع نقلا عن رئيس مصلحة الاستغلال المطاري بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي، فؤاد الخطابي، أن المطار استقبل منذ انطلاق عملية مرحبا 2024 وإلى غاية اليوم الخميس، 42 ألف و773 من المسافرين، من بينهم 23 ألف و747 من المسافرين الوافدين، و 19 ألف و26 من المغادرين.

من جانبه ذكر موقع "اليوم.24" أن برنامج "مدارس الصيف" الذي أطلقته وكالة بيت مال القدس الشريف، يتواصل للأسبوع الثالث على التوالي بمدينة القدس لفائدة 17 مؤسسة تعليمية، عبر إطلاق مخيمات صيفية وبرامج كشفية موجهة، أساسا، لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح المصدر أن المخيم الصيفي الأول للبرنامج موجه للأشخاص ذوي الاحتياحات الخاصة، الأعضاء بـ"الجمعية العربية للأشخاص في وضعية إعاقة بالقدس".

أما موقع "لو360.إما" فكتب أنه تم الشروع في استغلال المياه العادمة المعالجة في محطة مديونة لسقي المساحات الخضراء، الأولى في سلسلة 5 محطات مثيلة مرتقبة في إطار مخطط العمل الجماعي 2023/2028.

ولفت الموقع إلى أنه بالرغم من عدم الانتهاء من تشييد المبنى الذي يضم محطة معالجة المياه العادمة بمديونة بالكامل، تم إعطاء الأولوية لعملية معالجة المياه العادمة، وشبكة الإمداد لنقل الماء إلى الأحياء المستفيدة.

موقع "مدار21.كوم"، من جهته، ذكر أن عامل عمالة مكناس، عبد الغني الصبار، أشرف الأربعاء بمكناس، على إطلاق عدد من المشاريع الاجتماعية والتنموية، بمناسبة تخليد ذكرى عيد الشباب. وأبرز الموقع أن العامل سلم مفاتيح 16 حافلة للنقل المدرسي لفائدة 15 جماعة ترابية.

من جانبه، كتب موقع "لوبريف.إما"، أن نحو 4 آلاف و713 فلاحا في إقليم القنيطرة استفادوا من مشروع استبدال نمط السقي بالرش إلى الري الموضعي في إطار البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري.

وكشف الموقع أن المشروع الذي تقوده وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يرمي إلى عصرنة نظم السقي وتحسين تثمين مياه الري.

أما موقع "الأول.كوم" فتطرق لإطلاق مديرية الخزينة والمالية الخارجية، الخميس، ثلاث عمليات توظيف مالي لفائض الخزينة، بمبلغ إجمالي قدره 17,2 مليار درهم.

وتابع الموقع، نقلا عن بلاغ المديرية، أن الأمر يتعلق بتوظيف أول عن طريق إعادة الشراء هم مبلغ 14,8 مليار درهم، لمدة سبعة أيام، بسعر فائدة متوسط نسبته 2,77 في المائة.

أما موقع "كويد.إما" فلفت إلى تحليق الجوق السمفوني الملكي بجمهور مدينة المضيق وزوارها، في سماء الموسيقى العالمية، حيث قدم لجمهوره الواسع مختارات موسيقية مستوحاة من الفن العالمي الراقي، وذلك بمناسبة تخليد عيد الشباب.

من جانبه، توقف موقع "لوسيت أنفو.كوم"، عند إنهاء بورصة الدار البيضاء تداولاتها، الخميس على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي "مازي"، ربحا بنسبة 0,1 في المائة، ليستقر بذلك عند 13.928,12 نقطة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق