اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

 



 

 (ومع)

 

شكلت قضية استيراد النفايات ومشروع خط السكك الحديدية المغاربي، أبرز المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس.

ففي معرض حديثها عن الجدل الدائر حول استيراد النفايات، كتبت صحيفة "ليزانسبيراسيون إيكو" أن رقم 2.7 مليون طن من النفايات المستوردة من أوروبا أثار موجة من السخط وأسال الكثير من الحبر حول التأثير البيئي المحتمل على البلاد.

غير أن الوزارة الوصية أوضحت، في بلاغ لها، أن هذه النفايات، المصنفة "غير خطرة"، موجهة للاستخدام كمصدر بديل للطاقة في بعض الصناعات.

وأوضح كاتب الافتتاحية أن حرق هذه النفايات يمكن من إنتاج طاقة حرارية، من شأنها التقليل من اعتمادنا على الوقود الأحفوري، بالتالي تقليص الفاتورة الطاقية ببلادنا.

وأشار إلى أن الامر لا يقف عند هذا الحد، بل إن أحد الجوانب التي غالبا ما يتم إهمالها في هذا النقاش هو المسطرة الإدارية الدقيقة والصارمة التي يخضع لها استيراد هذه النفايات.

وأكد على أن الوقت قد حان للتنمية والابتكار، ولاسيما، العمل الجماعي لتعزيز مرونة اقتصادنا مع مراعاة المتطلبات البيئية.

من جهتها، كتبت صحيفة "ليكونوميست" أن الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي أعادت إطلاق مشروع خط السكة الحديدية المغاربي، الذي سيربط بين المغرب، والجزائر، وتونس، وذلك من خلال مواصلة الأنشطة التحضيرية لهذا الورش.

ويرى كاتب الافتتاحية أنه من الناحية النظرية، كان من الممكن أن يكون هذا المشروع رافعة أساسية لإعادة لم شمل هذه المنطقة التي تعد من أقل المناطق اندماجا في العالم، إلا أن واقع الحال يظهر عكس ذلك في الوقت الراهن.

واستشهد، في هذا السياق، بنشأة الاتحاد الأوروبي عقب التفاف أعضائه الأوائل حول اقتصاد الفحم والصلب، الأمر الذي جعل الحرب ليس فقط غير واردة، بل مستحيلة من الناحية المادية، بينما في بالنسبة للمغرب العربي تم إهدار الكثير من الوقت في إعادة إطلاق مشروع "محكوم عليه بالفشل"، معتبرا أن مشروع تكتل إقليمي "يصعب تصوره مع جار جعل نظامه العلاقة العدائية مع المغرب قضية وجودية".

وأكد أنه بعيدا عن هذا المشروع الهش، فإن المملكة ستستفيد أكثر من خلال التركيز على المزيد من المشاريع الاستراتيجية، خاصة مع الدول الإفريقية الأخرى.

ويرى أنه من خلال التخلي عن الأنماط المتجاوزة من خلال إطلاق مشاريع مبتكرة، مثل المبادرة الأطلسية، يمكن للقارة الإفريقية أن تصبح فاعلة في اقتصاد معولم وتنافسي للغاية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق