أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

 




(ومع)

 شكلت ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، والقضية الفلسطينية، والأشغال التحضيرية للنسخة التاسعة لقمة "تيكاد" الإفريقية- اليابانية، واندلاع حريق بسوق لبيع الملابس المستعملة بالقنيطرة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الاثنين.

 

وهكذا، كتبت مواقع إلكترونية عديدة، من ضمنها "مدار21.كوم"، و"الأيام24.كوم"، و"منارة.ما"، أن الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، تحتفل اليوم الاثنين (26 غشت)، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، التي أبانت سموها، عن دينامية وفعالية في كل المهام التي أسندت إليها سواء على رأس مصالح الأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، أو في ما يتصل بانخراطها الراسخ ومتعدد الأوجه لفائدة قضايا المرأة والطفولة.

 

وتوقفت هذه المواقع عند هذه الذكرى السعيدة التي تشكل مناسبة سنوية لإبراز الانخراط الموصول لسموها في دعم مختلف المبادرات ذات الطابع الاجتماعي، وذلك في ضوء الرعاية الخاصة التي ما فتئت توليها سموها للفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة، لاسيما النساء والأطفال.

 

من جهتهما، لفت موقعا "لوسيت أنفو.كوم"، و"لارتيكل19.ما" إلى أن اليابان، التي احتضنت الأشغال التحضيرية للنسخة التاسعة لقمة "تيكاد" الإفريقية- اليابانية، جددت بشكل رسمي عدم اعترافها بالكيان الوهمي لـ "البوليساريو".

 

ونقلا أن القناة التلفزية (ميدي 1) ذكرت في نشرتها الصباحية ليوم السبت، وفي خبر حصري، أن الوزير المنتدب الياباني في الشؤون الخارجية، فوكازاوا يوواشي، أكد خلال الجلسة الافتتاحية، أن تسلل "البوليساريو" إلى هذا الاجتماع "لا يغير البتة من موقف اليابان".

 

أما موقعا "إحاطة.ما"، و"زنقة20.كوم"، فسجلا أن وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أجرى أمس الأحد بالرباط، مباحثات مع نظيره الفلسطيني، عماد حمدان، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب.

 

وأوضح الموقعان أنه قد جرى، خلال هذه المحادثات، التأكيد على متانة العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع المغرب بفلسطين، والاهتمام الخاص والمتابعة الشخصية التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يوليها للقضية الفلسطينية وتطوراتها.

 

بدوره، نقل موقع "تلكسبريس.كوم"، أن وزير الثقافة الفلسطيني، عماد حمدان، ثمن أمس الأحد، خلال زيارته لمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، الأدوار الم قدرة، التي يضطلع بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في حماية القدس والحفاظ على طابعها الحضاري.

 

وذكر بلاغ لوكالة بيت مال القدس الشريف أن السيد حمدان أعرب، خلال جلسة عمل جمعته بالمدير المكلف بتسيير الوكالة، محمد سالم الشرقاوي، حضرها السفير الفلسطيني المعتمد لدى المملكة المغربية، جمال الشوبكي، عن أمله في أن تتظافر الجهود لتثبيت الرواية والسردية الفلسطينية، وحماية اله وية العربية والإسلامية للمدينة المقدسة.

 

من جانبها، ذكرت مواقع كل من "آشكاين.كوم"، و"هسبريس.كوم"، و"الأول.كوم"، أن السلطات المحلية بإقليم القنيطرة أفادت بأن حريقا اندلع، مساء السبت، بسوق لبيع الملابس المستعملة، المعروف بجوطية ابن عباد، والكائن بالدائرة الحضرية المعمورة بالقنيطرة.

 

وأضافت المواقع أن الحريق أتى، في حصيلة أولية ومؤقتة، على حوالي 134 محل (براكة) بالسوق، لافتة إلى فتح بحث من طرف السلطات المعنية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن كافة الظروف والملابسات المحيطة بهذا الحادث.

 

وفي الشأن الاقتصادي، تطرق موقعا "اليوم24.كوم"، و"لو360.كوم"، لرصد تفاقم متوسط عجز السيولة البنكية إلى 151 مليار درهم خلال الأسبوع الممتد من 15 إلى 21 غشت الجاري، وفق ما أفاد مركز أبحاث "بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش" (BKGR).

 

وأوضح المركز في مذكرته الأخيرة "Fixed Income Weekly"، أن هذا التفاقم يأتي في وقت ارتفعت فيه تسبيقات البنك المركزي لمدة 7 أيام بمقدار 3,7 مليار درهم، لتبلغ 61,1 مليار درهم.

 

أما موقعا "فبراير.كوم"، "لوبريف.ما"، فكتبا أن المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أفاد بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ 40 ألفا و874 مقاولة خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2024.

 

وأوضح المكتب في لوحة قيادة مؤشر إحداث المقاولات الصادر عنه، أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين (29.481) والأشخاص الذاتيين (11.393).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق