أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

 



(ومع)



 شكل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، وميزانية الجماعات الترابية، والأولمبياد الإفريقية في الرياضيات 2024، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وهكذا، أفادت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها "فبراير.كوم" و"بانورابوست.كوم" و"ميديا24.كوم" و"لو360.ما"، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا بـ1,3 في المائة خلال شهر يوليوز الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2023.

وأوضحت المواقع، نقلا عن مذكرة إخبارية بخصوص الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يوليوز 2024 للمندوبية السامية للتخطيط، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ1,8 في المائة وأثمان المواد الغذائية ب 0,5 في المائة.

من جانبها، كتبت "زنقة20.كوم" و"تلكسبريس.كوم" و"الأول.كوم" أن تنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية أفرز فائضا إجماليا بقيمة 12,3 مليار درهم عند متم يوليوز 2024، مقابل فائض إجمالي بلغ 5,3 مليار درهم المسجل قبل سنة.

وأشارت المواقع، نقلا عن النشرة الشهرية الأخيرة للخزينة العامة للمملكة حول الإحصائيات المالية المحلية، أن هذا الفائض، الذي يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا قدره 1,541 مليار درهم للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة، موجه لتغطية المصاريف المتفق عليها، الواجب دفعها خلال سنة 2024.

من جانب آخر، أفادت "منارة.ما" و"لوبرييف.ما" بأن منتجات الصيد الساحلي والتقليدي المسوقة سجلت من حيث القيمة، ارتفاعا بنسبة 7 بالمائة بما يعادل 6,28 مليار درهم خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024.

وأضاف الموقعان، نقلا عن التقرير الأخير لمكتب الوطني للصيد البحري حول إحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، أن وزن هذه المنتجات بلغ 625.349 طن، بارتفاع نسبته 4 في المائة مقارنة بنهاية يوليوز 2023.

أما "أرتيكل19.كوم" و"آشكاين.كوم" فكتبا أن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الذين حلوا أو غادروا عبر بوابة ميناء الحسيمة إلى ديار المهجر بلغ نحو 30 آلاف و555 شخصا.

وأوضح الموقعان، نقلا عن معطيات لمدير ميناء الحسيمة، عادل البردي، فقد سجلت عملية مرحبا 2024 بميناء الحسيمة منذ انطلاقها وإلى غاية أول أمس السبت، عبور ما يقارب 30 ألف و555 من المسافرين، منهم 10 آلاف و332 من المغادرين، و20 ألف و223 من المسافرين الوافدين الذين استقبلهم الميناء.

وفي الشأن الاقتصادي، أفادت "هسبريس.كوم" و"إحاطة.ما" بأن سعر صرف الدرهم ارتفع مقابل الأورو بنسبة 0,12 في المائة وبنسبة 0,25 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة من 8 إلى 14 غشت الجاري.

وأوضح الموقعان، نقلا عن النشرة الأسبوعية لبنك المغرب، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

على صعيد آخر، تطرقت"لوسيتأنفو.كوم" لفوز المغرب بالمرتبة الأولى في الدورة الـ 31 من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات، التي احتضنتها جامعة "ويتواترسراند" بمدينة جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 20 غشت الجاري.

وأوضح الموقع، نقلا عن بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن "الفريق الوطني تمكن من الحصول على 201 نقطة، وذلك عقب مداولات اللجنة العلمية المنظمة، إذ يعتبر مجموع النقط المحصل عليه رقما قياسيا لم يسبق لأي بلد أن حصل عليه في تاريخ الأولمبياد"، متبوعا بالفريق الجزائري في المرتبة الثانية (186 نقطة)، فيما حصل الفريق التونسي على المرتبة الثالثة (133 نقطة).

من جانبها، كتبت "اليوم24.كوم" أن وزارة النقل واللوجيستيك، تستعد مطلع الشهر المقبل لتقديم مشروع تعديل أحكام مدونة السير إلى الأمانة العامة للحكومة.

وأشار الموقع، بحسب مصادر مختصة من مديرية النقل الطرقي، إلى أن المشروع الجديد سيكون متاحا على البوابة الإلكترونية للأمانة العامة للحكومة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق