أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

 




 (ومع) 


شكلت قضية الصحراء المغربية، والإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، والحريق الذي اندلع بالقنيطرة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الإثنين.

وهكذا، أفادت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها "ميديا24.كوم" و"زنقة20.كوم" و"أرتيكل19.كوم" و"منارة.ما" و" كويد.ما"، بأنه قد صدر، أول أمس السبت، عن وزارة الشؤون الخارجية لجمهورية الدومينيكان، بلاغ على إثر الاستقبال الذي خص به رئيس جمهورية الدومينيكان، لويس أبينادر، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، و الذي كلف خلاله الرئيس الدوميناكاني بوريطة بإبلاغ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، "بالدعم الثابت لجمهورية الدومينيكان لسيادة المغرب على الصحراء وعزمها على جعل افتتاح قنصلية بمدينة الداخلة كأولوية ضمن خطط التوسع المستقبلية."

وأوضحت المواقع، نقلا عن المصدر ذاته، أن الرئيس أبينادر جدد التأكيد على أن جمهورية الدومينيكان "تعتبر مخطط الحكم الذاتي ،الذي تقدم به المغرب، بمثابة الحل الوحيد للنزاع حول الصحراء".

من جانبها، كتبت "آشكاين.كوم" و"لو360.ما" و"هسبريس.كوم" و"فبراير.كوم" و"بانورابوست.كوم" أن المندوبية السامية للتخطيط أعلنت عن اتخاذ مجموعة من التدابير لضمان حسن سير الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 المقرر إجراؤه ما بين 01 و30 شتنبر المقبل.

وأضافت المواقع، نقلا عن بلاغ لها المندوبية، أن هذه التدابير تتعلق، بالخصوص، بصرف تعويضات المشاركين في هذه العملية الوطنية وتأمينهم ضد المخاطر والحوادث التي قد يتعرضون لها بالإضافة إلى توفير وسائل النقل اللازمة.

من جانب آخر، أفادت "لوسيتأنفو.كوم" و"لوبرييف.ما" بأن المندوبية السامية للتخطيط أعلنت عن انطلاق المرحلة الثالثة من التكوين الحضوري، والتي تمتد من 15 إلى 27 غشت الجاري، لفائدة المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، مشيرة إلى أن هذه المرحلة تشكل آخر مراحل التكوين قبل تجميع المعطيات لدى الأسر.

أما "تلكسبريس.كوم" و"الأيام24.كوم" و"إحاطة.ما" فكتبت أن حريقا اندلع، أول أمس السبت، بفضاء خارجي للتخزين تابع لشركة متخصصة في منتوجات التعبئة والتغليف بالكرتون، كائنة بمنطقة العصام بالقنيطرة.

وأضافت المواقع، أن السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية، تدخلت فور إشعارها بالحادث، حيث تمت تعبئة كافة الموارد والإمكانات الممكنة، من أجل تطويق الحريق والحيلولة دون اتساع رقعة النيران التي أتت على مساحة تقدر بحوالي 1000 متر مربع.

وفي الشأن الاقتصادي، كتبت "اليوم24.كوم" و"الأول.كوم" و"مدار21.كوم"، أن احتياجات البنوك من السيولة بلغت 125,3 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي برسم شهر يوليوز الماضي، مقابل 124,1 مليار درهم في الشهر السابق.

وأوضحت المواقع، نقلا عن النشرة الشهرية الأخيرة لبنك المغرب حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أنه في ظل هذه الظروف، رفع بنك المغرب الحجم الإجمالي لتدخلاته إلى 141,2 مليار درهم، من بينها 57 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام، و52,2 مليار درهم من خلال عمليات إعادة الشراء لمدة شهر و3 أشهر و32 مليار درهم موجهة لإعادة التمويل من خلال قروض مضمونة طويلة الأمد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق