أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

 



 

 (ومع)

 شكلت برقية صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى رئيس جمهورية رواندا بول كاكامي، وبيان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج حول حادث إطلاق النار بسلطنة عمان، ومباحثات الوزير ناصر بوريطة مع الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، ناصر كامل، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الخميس.

 

وهكذا، تطرقت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها "لو360.ما" و"الأيام24.كوم" لبرقية تهنئة صاحب الجلالة الملك محمد السادس التي بعث بها إلى فخامة السيد بول كاكامي، رئيس جمهورية رواندا، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية.

 

وأضافت المواقع أن جلالة الملك أعرب في هذه البرقية للسيد كاكامي عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات بموصول التوفيق في مهامه السامية، مشيدا بما حظي به من ثقة متجددة لقيادة الشعب الرواندي الشقيق، والمضي به قدما لتحقيق تطلعاته إلى المزيد من الإنجازات والمكتسبات واطراد التقدم والرخاء.

 

من جهتها، أفادت "لوسيتأنفو.كوم" و"هسبريس.كوم" و"فبراير.كوم" بأن المملكة المغربية أعربت عن إدانتها لحادث إطلاق النار في محيط أحد المساجد بمنطقة الوادي الكبير بسلطنة عمان، والذي أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

 

وذكرت، نقلا عن بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن "المملكة تؤكد تضامنها مع سلطنة عمان الشقيقة في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها".

 

ومن جانبها، كتبت "تلكسبريس.كوم" و"مدار21.كوم" أن الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، ناصر كامل، أجرى مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

 

وأوضحتا أن كامل نوه، خلال هذه المباحثات، بالجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن القضية الفلسطينية، مبرزا دور هذه اللجنة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، في التخفيف من معاناة السكان الفلسطينيين بقطاع غزة، وفلسطين عموما.

 

أما "لوبرييف.ما" فكتبت أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ترأس بمقر ولاية جهة مراكش-آسفي، اجتماعا موسعا خصص لتدارس تقدم الاستعدادات الخاصة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم لسنة 2030.

 

وأضافتا أن لفتيت أوضح، في كلمة بالمناسبة، أن هذا اللقاء يأتي في إطار سلسلة الاجتماعات المماثلة المنعقدة بالمدن التي ستحتضن فعاليات كأس العالم 2030، والمندرجة في سياق الاستعدادات المكثفة لتنظيم هذه التظاهرة الدولية الرياضية الكبرى إلى جانب إسبانيا والبرتغال.

 

من جانب آخر، كتبت "ميديا24.كوم" أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة قررت التراجع عن الاقتطاعات من رواتب الموظفين جراء التوقفات الجماعية عن العمل، مفيدة بأن القرار يأتي في إطار تكريس الأجواء الإيجابية داخل القطاع.

 

وأشارت إلى أن هذا القرار يأتي بعد أشهر من الأزمة التي عرفت توقيف أكثر من 500 أستاذ، الأمر الذي أثار موجة من الاحتجاجات الواسعة مع النقابات.

 

على صعيد آخر، قالت "زنقة20.كوم"، نقلا عن جواب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب على سؤال شفهي حول "تعزيز سيادة المغرب في مجال صناعة الأدوية"، "إن بمقدور المغرب إنتاج 70 في المائة من حاجياته من الأدوية، بما في ذلك الأدوية الجنيسة".

 

وتطرقت"بانورابوست.كوم" و"الأول.كوم" و"منارة.ما" للمشاريع الطرقية، التي يبلغ المعدل السنوي للاستثمارات فيها حوالي 18 مليار درهم.

 

وأوضحت، نقلا عن كلمة وزير التجهيز والماء، نزار بركة، خلال افتتاح ندوة وطنية تنظمها الوزارة بشراكة مع الجمعية المغربية الدائمة لمؤتمرات الطرق، حول موضوع "السلامة الطرقية والاستغلال الطرقي بالمناطق الجبلية"، أن برامج الاستغلال الطرقي والسلامة الطرقية تحظى بعناية خاصة من طرف الوزارة، وذلك من خلال تخصيص ميزانية سنوية خاصة لتحسين مستوى السلامة الطرقية، بلغ معدلها أزيد من مليار درهم خلال الخمس سنوات الأخيرة.

 

بينما توقفت "آشكاين.كوم" عند ما كتبته المجلة النمساوية النصف سنوية "سوسايتي" التي أبرزت مكانة المغرب كـ"بوابة دخول" و"جسر مثالي" بين أوروبا وإفريقيا، بفضل استثماراته في البنية التحتية وأدائه الاقتصادي القوي وسياساته الداعمة للمقاولات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق