مصادقة مجلس جهة بني ملال- خنيفرة على مجموعة من المشاريع في مختلف المجالات

 



زينب بويبة - صحافية متدربة 

صادق مجلس جهة بني ملال - خنيفرة، برئاسة رئيس مجلس الجهة عادل البراكات، خلال دورته العادية لشهر يوليوز 2024 المنعقدة بمقر الجهة، يوم الإثنين فاتح يوليوز 2024 على جميع نقاط جدول أعمال الدورة، التي تتضمن 50 نقطة من الإتفاقيات والمشاريع التنموية بغلاف مالي قدره 1,2 مليار درهم.


تهم النقاط المصادق عليها، محاور استراتيجية وتنموية تشمل دعم الاستثمار، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتحسين البنى التحتية بالمنطقة، بالإضافة إلى مشاريع في مجالات البيئة، التعليم، والرياضة، وقد تدارس المجلس وصادق على اقتناء عقارات لإنجاز عدد من المشاريع التنموية.



تمت مناقشة عدة مشاريع في مجال دعم البنيات التحتية، همت كل من اتفاقية شراكة وتعاون مع المكتب الوطني للسكك الحديدية لإعداد دراسة قبلية لمسار سككي يربط مدينة وادي زم بمدينة بني ملال، واتفاقية شراكة وتعاون لتنفيذ مشروع الإنارة العمومية بالطاقة الشمسية على الطريق الجهوية رقم 309 بين الفقيه بن صالح وسوق السبت أولاد النمة، واتفاقية شراكة لإعادة تأهيل الطرق غير المصنفة بين إيسكسي ومودج في إقليم أزيلال، في إطار البرنامج النموذجي للحفاظ على الطرق القروية غير المصنفة، واتفاقية شراكة لتأهيل شارع محمد الخامس بخريبكة واتفاقية شراكة لإنجاز مشروع التطهير السائل لمركز القباب بإقليم خنيفرة، ضمن البرنامج الوطني للتطهير السائل.


كما صادق المجلس الجهوي لبني ملال - خنيفرة على  خطوات مهمة في مجال التراب والتنمية المستدامة، بموافقته بالإجماع على عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم، تشمل هذه الاتفاقيات اتفاقية شراكة مع الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية لإعداد المخطط الجهوي لتطوير النجاعة الطاقية وإزالة الكربون في الجهة، واتفاقية مع صندوق الإيداع والتدبير لمواكبة مشاريع النجاعة الطاقية ضمن برنامج التنمية الجهوية، ومذكرة تفاهم مع مكتب الأمم المتحدة للاسكان في الرباط لإنشاء المرصد الجهوي للديناميات الترابية والتنمية المستدامة.

بالإضافة إلى ذلك، اعتمد المجلس الجهوي لبني ملال - خنيفرة عدة اتفاقيات أخرى ضمن نفس السياق، منها اتفاقية خاصة بتحسين إدارة قطاع النفايات الصلبة في إقليم خريبكة، تتضمن استغلال مركز الطمر وتثمين النفايات، بناء واستغلال مركز فرز وتثمين النفايات ومراكز التحويل في مدن خريبكة، وادي زم، وابي الجعد، بالإضافة إلى تحسين كفاءة جمع ونقل النفايات في إقليم خريبكة. كما تضمنت الاتفاقيات أيضًا شراكة لتهيئة الضفة اليسرى لواد أم الربيع عند مركز دار ولد زيدوح في إقليم الفقيه بن صالح.


وفي مجال قطاع التعليم والتكوين والتعاون، صادق على مجموعة من الاتفاقيات التي تعكس التزام المجلس بتعزيز التعليم والتكوين وتعزيز التعاون مع مؤسسات مختلفة لدعم التنمية في الجهة، وتهم هذه الاتفاقيات كل من: 


1. اتفاقية للتعاون والشراكة بين مجلس جهة بني ملال - خنيفرة ومجلس جهة درعة تافيلالت.

2. اتفاقية شراكة مع المنظمة غير الحكومية FHI360، لمواكبة مجلس الجهة في تنفيذ برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، الممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية USAID، في إطار مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة بجهة بني ملال - خنيفرة.

3. اتفاقية شراكة وتعاون بين مجلس جهة بني ملال - خنيفرة وصندوق الإيداع والتدبير، لإنجاز دراسة خاصة بإنشاء مساكن جامعية خاصة بالجهة.

4. اتفاقية شراكة مع المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، لإحداث حي جامعي في إقليم بني ملال.


كما صادق المجلس، على عدة اتفاقيات في مجال السياحة والشؤون الثقافية ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وتشمل هذه الاتفاقيات:


1. ملحق رقم 1 لاتفاقية شراكة لتمويل وتنفيذ مشاريع القطاع السياحي ضمن برنامج التنمية الجهوية لجهة بني ملال - خنيفرة.

2. اتفاقية شراكة مع شركة التنمية الجهوية "اطلس للتنمية السياحية" لتنفيذ ومتابعة مشاريع سياحية وثقافية في الجهة.

3. اتفاقية شراكة لتكليف شركة التنمية الجهوية "اطلس للتنمية السياحية" بإدارة الملتقيات والتظاهرات السياحية والثقافية والرياضية والدينية بجهة بني ملال - خنيفرة.

4. ملحق رقم 1 لاتفاقية شراكة لإنشاء آلية الدعم التقني والمالي لإعادة تأهيل بنىات الاستقبال السياحية القروية بجهة بني ملال - خنيفرة.

5. اتفاقية شراكة لإنشاء مركب ثقافي سينيماتوغرافي في أوزود بإقليم أزيلال.

6. ملحق رقم 1 لاتفاقية شراكة وتعاون لإنجاز مشروع لإنقاد وتأهيل وتثمين الموقع السياحي لمنابع أم الربيع خلال الفترة من 2022 إلى 2024.

7. اتفاقية شراكة وتعاون لتهيئة الشطر الثاني من منتزه تامدة في مدينة زاوية الشيخ بإقليم بني ملال.

8. اتفاقية شراكة لتمويل وتنظيم المعارض الجهوية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة بني ملال - خنيفرة للسنوات 2025، 2026، و2027.


وفي مجال دعم التنمية الاقتصادية وتشجيع الاستثمار تمت المصادقة على:


1. مذكرة تفاهم لإنشاء منطقة صناعية في جماعة بني يخلف بخريبكة بالتعاون مع شركة Global Holley الصينية.

2. إنشاء منطقة التسريع الصناعي بخريبكة، بمشاركة مجلس جهة بني ملال - خنيفرة في رأسمالها.

3. اتفاقية شراكة مع شركة التنمية الصناعية لجهة بني ملال - خنيفرة لتنفيذ ومتابعة مشاريع صناعية متعددة.

4. مشروع اتفاقية شراكة لإنشاء قطب لتثمين منتجات المقالع بكاف النسور بإطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.

5. اتفاقية شراكة لخلق مناطق للأنشطة الاقتصادية بالجهة.

6. توسيع المنطقة الصناعية بخريبكة.


وفي المجال الاجتماعي، تمت المصادقة على:


1. اتفاقية شراكة مع مؤسسة التعاون الوطني لدعم مؤسسات الرعاية الاجتماعية المرخصة بجهة بني ملال - خنيفرة.

2. ملحق رقم 3 لاتفاقية الشراكة لإنجاز برنامج تعزيز وتأهيل البنية التحية الصحية بالجهة.

3. اتفاقية شراكة مع المركز الوطني محمد السادس للمعاقين لتقديم الدعم المالي واللوجستي للفرع الجهوي بني ملال.


وفي المجال الرياضي، تمت المصادقة على:


1. اتفاقية شراكة لإحداث وإصلاح وتجهيز واستغلال ملاعب لكرة القدم في عدة جماعات بإقليمي أزيلال والفقيه بن صالح.

2. اتفاقية شراكة لبناء وتجهيز قاعتين مغطيتين في جماعتي إيت إسحاق وسيدي لامين بإقليم خنيفرة.

3. ملحق رقم 1 لاتفاقية شراكة لاقتناء حافلة للنقل الرياضي بين مجلس جهة بني ملال خنيفرة وجمعية "نادي أولمبيك خريبكة لكرة القدم" ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.


وختم رئيس المجلس الدورة بتقديم الشكر والتقدير لجميع الشركاء والجهات المشاركة في دعم وتنفيذ هذه المشاريع والبرامج الهامة التي تخدم سكان الجهة، مؤكداً على أهمية التعاون والمسؤولية المشتركة في تحقيق التنمية المستدامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق