أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

 





(ومع)

شكل انطلاق الدورة العادية الـ 45 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، والاجتماع المخصص لموسم الحج، وعملية "مرحبا 2024"، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الجمعة.

 

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها "اليوم24.كوم" و"كويد.ما" و"فبراير.كوم"، أن أشغال الدورة العادية الـ45 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي انطلقت، أمس الخميس، بمشاركة المغرب، حيث يمثل المملكة المغربية في هذه الدورة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

 

وأضافت المواقع، أن وزراء خارجية البلدان الأعضاء في الاتحاد الإفريقي سيبحثون خلال هذه الدورة عدة تقارير، بما فيها تقرير الدورة العادية الـ48 للجنة الممثلين الدائمين، وتقرير أنشطة موضوع الاتحاد الإفريقي لسنة 2024 "تعليم إفريقي يواكب القرن الحادي والعشرين.. بناء أنظمة تعليمية مرنة لتعزيز الولوج إلى تعليم شامل وذي جودة ومستمر مدى الحياة وملائم لإفريقيا".

 

من جانبها، أفادت "لوسيتأنفو.كوم" بأن اللجنة الملكية للحج، عقدت اجتماعا اطلعت خلاله على الظروف التي مر فيها موسم الحج 1445هـ، كما تدارست التحضيرات الخاصة بموسم حج 1446هـ وإجراءات موسم حج 1447هـ.

 

وذكرت، نقلا عن بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أنه بعد مناقشة النقط الواردة في جدول الأعمال، أوصت اللجنة، بالنسبة لموسم حج 1446هـ، بأداء المواطنات والمواطنين المنتقين في قرعة الحج ضمن لائحة التنظيم الرسمي مبلغا تقريبيا قدره 65 ألف درهم، على أن يتم لاحقا تحديد الكلفة النهائية للحج، إما بالزيادة أو بالنقصان.

 

من جانب آخر، أفادت "مدار21.كوم" و"تلكسبريس.كوم" و"لو360.ما" بأنه تم تسجيل عبور حوالي 538 ألف مسافر عبر الموانئ المغربية إلى غاية 15 يوليوز الجاري ضمن عملية "مرحبا 2024"، بزيادة قدرها 4 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من "مرحبا 2023".

 

وأكدت، نقلا عن وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، في معرض تقديمه لعرض حول "الحصيلة المرحلية لعملية مرحبا 2024" بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس المستشارين، أن الوزارة ستواصل بكل مكوناتها التعبئة الشاملة لكي تمر مرحلة وصول أفراد الجالية ومرورها بنقط العبور في الظروف الملائمة.

 

وعلى الصعيد الاقتصادي، كشفت "أرتيكل19.كوم" أن الناتج الداخلي الإجمالي سيعرف نموا بمعدل 3,7 في المئة سنة 2025 عوض 3 في المئة المتوقعة سنة 2024، مستفيدا من تعزز الأنشطة غير الفلاحية وانتعاش القطاع الفلاحي.

 

وأشارت، نقلا عن المندوبية السامية للتخطيط بمناسبة نشرها الميزانية الاقتصادية الاستشرافية لسنة 2025، أن هذه التوقعات تأخذ في الاعتبار زيادة الضرائب والرسوم على المنتجات الصافية من الإعانات بـ3,8 في المئة، مبرزة أنه وبالأسعار الجارية، سيسجل الناتج الداخلي الإجمالي نموا ب 5,9 في المئة عوض 4,8 في المئة سنة 2024.

 

وفي السياق ذاته، قالت "الأيام24.كوم" و"لوبرييف.ما" إنه "على الرغم من العقبات المختلفة، بما في ذلك تباطؤ الاقتصاد العالمي، وصدمة التضخم، وزلزال الحوز، إلا أن الاقتصاد المغربي أظهر قدرة على الصمود، وتسارعت وتيرته، حيث ارتفع الناتج الحقيقي بنسبة 3.4 بالمائة في عام 2023".

 

وأشار الموقعان، نقلا عن أحدث بيان للبنك الدولي المؤسسة المالية الدولية، إلى أن النمو كان مدفوعا بانتعاش قطاع السياحة، والأداء القوي في قطاعات التصنيع الموجهة نحو التصدير، لاسيما السيارات والطيران، وانتعاش الاستهلاك الخاص.

 

من جانبها، كتب موقع "الأول.كوم" أن مجلس الحكومة صادق على مشروع مرسوم بشأن المنح الدراسية الخاصة بالأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، وكذا شروط الاستفادة منها.

 

أما "بانورابوست.كوم" و"منارة.ما" فتطرقتا لدعوة رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، إلى تبني مقاربات شاملة تضمن تحقيق التوازن بين التطور الحضري وحماية حقوق الإنسان.

 

وأوضح الموقعان، نقلا عن كلمة لبوعياش، تلاها نيابة عنها رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة مراكش-آسفي، خلال افتتاح سلسلة حلقات نقاش "أكورا حقوق الإنسان"، حول موضوع "الحق في المدينة ومدينة الحقوق: تحديات المدن الناشئة، أن تحديد وضعية المدن الناشئة والتحديات المتعلقة بالتشريعات الحضرية يعتبر خطوة أساسية نحو تطوير سياسات فعالة تلبي حاجيات المواطنين ودامجة لجميع الفئات.

 

على صعيد آخر، كتبت "آشكاين.كوم" أن وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء الإيطالية "إيطالبريس نيوز أجنسي"، وقعتا على مذكرة تفاهم وتعاون بين تروم تعزيز تعاونهما في مجال الإعلام.

 

وأوضح الموقع، أن مذكرة التفاهم، التي وقعها بالأحرف الأولى المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، فؤاد عارف، والمدير العام ورئيس مجلس إدارة "إيطالبريس"، غاسبار بورسيلينو، تهدف إلى تعزيز تبادل الأخبار ومحتوى الوسائط المتعددة وتنظيم دورات تكوينية وتدريبية لفائدة صحافيي الوكالتين.

 

أما "زنقة20.كوم" و"هسبريس.كوم" فتطرقتا لافتتاح معرض مجموعة من المستحاثات الأثرية، التي أعيدت إلى المغرب بعد تهريبها، بالموقع الأركيولوجي سيدي عبد الرحمان بالدار البيضاء.

 

وأشار الموقعان، إلى أن هذا المعرض يقدم مجموعة من المستحاثات الهامة، منها على الخصوص، جمجمة تمساح تم استرجاعها من الولايات المتحدة الأمريكية، يعود تاريخها إلى 56 مليون سنة، وأنواع من ثلاثيات الفصوص وأسنان القرش تم استرجاعها من جمهورية الشيلي، والتي يعود تاريخها إلى حوالي 500 مليون سنة، ومستحاثة تمثل نوعا من التمساحيات تم استرجاعها من ألمانيا والتي يعود تاريخها إلى حوالي 200 مليون سنة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق