محمد البصيري يكتب? Qui fut Ahmed EL MADI









Qui fut Ahmed EL MADI ?
عنوان مقالة صدرت ضمن كتيب باللغة الفرنسية من إعداد الأستاذ عبد الكريم بلكندوز و الصحافي محمد فرحات سنة 1997، تحت عنوان " Ali Yata ou le chemin de l'honneur et de la dignité" تكريما لروح الفقيد علي يعتة.
ارتأيت بإيجاز تقاسمها مع أصدقاء الصفحة، آملا أن تكون محفزا لتعريف الأجيال الصاعدة برموز و مناضلي الحركة الوطنية و الأحزاب الوطنية الديمقراطية بمنطقة تادلة.
الكتيب قدم نبذة عن حياة المناضل احمد الماضي المزداد بمنطقة بني عمير، و الذي شارك و هو في مقتبل العمر رفقة أبيه امحمد الماضي في صفوف المقاومة المسلحة ضد المستعمر الفرنسي بجبال الأطلس.
وشكل الراحل إلى جانب رفاقه المناضلين، المعطي اليوسفي و محمد اسميحة و الحنصالي رحمهم الله، نواة مناهضة المستعمر و الوقوف إلى جانب العمال والفلاحين و الكادحين.
وكان المرحوم احمد الماضي من ضمن مؤسسي الحزب الشيوعي المغربي سنة 1943، و ساهم بحماس رفقة الرفيق عبد السلام بورقية و المعطي اليوسفي في هيكلة خلايا الحزب و في تعبئة و توعية الفلاحين الفقراء بمنطقة تادلة، و التصدي لتجاوزات المستعمر و المعمرين مالكي الضيعات بالمنطقة. كما تعرض خلال الإحتلال الفرنسي، للاعتقال و التعذيب بسجن غبيلة مدة سنة و نصف ابتداء من سنة 1952.
وساهم الراحل احمد الماضي بعد الاستقلال في النضالات من اجل البناء الديمقراطي وشارك في انتخابات 1963، و أعلن بعد سنوات الحظر انخراطه في صفوف حزب التحرر و الإشتراكية، حيث أسلم الروح سنة 1969 عن عمر 70 سنة، بعد حياة مليئة بالكفاح.
وقد خصص الكتيب حيزا للإستقلال الملكي الذي خاصه السلطان محمد الخامس في 16 غشت 1946 لوفد عن الحزب الشيوعي المغربي، متكون من علي يعتة و أحمد الماضي و ميشيل مازيلا، و صدر على إثر هذا اللقاء بلاغ للقصر الملكي(أنظر الوثيقة).



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق