خريبكة ... مصادقة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على أكثر من 100 مشروع

 




زينب بويبة  - صحافية متدربة 



صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لخريبكة، الخميس 27 يونيو الجاري ، على ما مجموعه 105 مشروعاً برسم سنة 2024  بغلاف مالي قدره 19920393 درهم، وتقدر مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها بمبلغ إجمالي قدره 18463393 درهم.

و تندرج هذه المشاريع المصادق عليها خلال إجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية 2024 " الشطر الأول " ، وعقد اللقاء  بالقاعات الكبرى لإجتماعات العمالة وبحضور رئاسة عامل الإقليم عبد الحميد الشتوري.

 وتهم هذه المشاريع البرامج المتعلقة بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية، و مواكبة الأشخاص في وضعية هشة، وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، وكذا الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وفي ما يهم البرنامج المتعلق بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية  والتجهيزات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، وافقت اللجنة  الإقليمية للتنمية البشرية على 31 مشروعاً تخص بالأساس  المسالك القروية والربط بشبكة الكهرباء والماء الصالح لشرب في ارتباط أساسي بالتعليم والصحة، باستثمار مالي قدره 7117501.

وعلى مستوى برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشة، صادقت اللجنة على 19 مشروعاً، بغلاف مالي إجمالي قدره 3620000 درهم، وعلى مستوى برنامج تحسين الدخل و الإدماج الإقتصادي للشباب بلغ عدد المشاريع المصادقة عليها  مامجموعه 37 مشروعا بقيمة مالية إجمالية قدرها 6696892 درهم، وقد تركزت مشاريع هذا البرنامج حول التعاونيات باعتبارها دعامة أساسية وخيار استراتيجي لدعم وتعزيز الإقتصاد الإجتماعي والتضامني بالإقليم.

وفي إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة صادقت اللجنة  على 16 مشروعا  يصل غلافها المالي إلى 000 3040 درهم،  استهدفت بالأساس  محاور صحة الأم والطفل والتفوق المدرسي والتفتح الرياضي والثقافي والفني.

 وتجدر الإشارة إلى أن عامل إقليم خريبكة عبد الحميد الشنوري توقف في ختام كلمته حول حجم التحديات التي تواجه تنزيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي تقتضي التحلي بقيم المسؤلية المشتركة،  كما أكد ذلك صاحب الجلالة : "المسؤولية مشتركة،  والنجاح إما يكون جماعيا، لصالح الوطن والمواطنين، أو لا يكون ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق