لقاء جهوي تنسيقي في شأن تدريس اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي

 





 

أشرف السيد مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، بحضور السادة مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، ورؤساء مصالح الشؤون التربوية والتخطيط والخريطة المدرسية بالمديريات الإقليمية التابعة لهذه الأكاديمية، والمفتش الجهوي التخصصي، ومفتش اللغة الأمازيغية، (أشرف) على افتتاح لقاء جهوي تنسيقي في شأن تدريس اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي، يومه الأربعاء 26 يونيو 2024.

وفي كلمته بهذه المناسبة، أبرز السيد مدير الأكاديمية أهمية تنظيم هذا اللقاء الجهوي التنسيقي في شأن تدريس اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي، والذي يأتي في سياق مواكبة الورش الوطني لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، وتنفيذ مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والتزامات وأهداف خارطة الطريق 2026-2022، وخاصة ما يتعلق بالالتزام الثاني منها الرامي في شقه اللغوي إلى تعزيز تدريس اللغة الأمازيغية بالتعليم بالابتدائي، وإدماجها في سيرورة الهندسة اللغوية الحالية، وبرامج إطارها الإجرائي 2024-2023، والمخطط الجهوي للتعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي. ودعا، في معرض حديثه، إلى تكثيف الجهود من أجل تسريع وتيرة التعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية لبلوغ الأهداف المنشودة.

خلال هذا اللقاء تم تقديم عروض همت وضعية تنفيذ المخططات الإقليمية للتعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بالمديريات الإقليمية التابعة لهذه الأكاديمية، من خلال تطور عدد المؤسسات المحتضنة، وعدد الأساتذة، وعدد المتعلمات والمتعلمين، وتطور المردودية التربوية. كما تم التطرق للإكراهات والمقترحات لتجاوزها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق