الجمعية المغربية لحقوق التلميذ/ة : وجود اختلالات كبيرة في إجراء امتحانات الباكالوريا

 





في بيانها الأخير، أكدت الجمعية المغربية لحقوق التلميذ/ة على وجود اختلالات كبيرة في إجراء امتحانات الباكالوريا خلال دورتها العادية في يونيو 2024، مما يعكس مشكلات جوهرية في المنظومة التربوية بشكل عام.

أشارت الجمعية إلى أن الضغط النفسي الكبير الذي يتعرض له التلاميذ ناتج عن أهمية الامتحانات في الوصول إلى المعاهد العليا المرموقة أو لمتابعة الدراسة في الخارج. هذا الضغط يفضي في بعض الأحيان إلى ظواهر سلبية مثل الاكتئاب والعنف النفسي، وحتى حالات الانتحار كما حدث هذا العام في آسفي.

وتعليقاً على زيادة ظاهرة الغش، أشار البيان إلى انتشارها بشكل لافت، حيث أصبحت تُعتبر أمراً مقبولاً ومتداولاً بشكل غير مستحب، مع تسهيلها من قبل بعض المدارس والأسر وحتى بعض المراقبين أثناء الامتحانات.

وأبدت الجمعية استياءها من عدم جدية الوزارة في مكافحة ظاهرة الغش، خاصة بعد تقديمها لاقتراحات بسيطة للحد منها مثل منع حمل الهواتف أو أي وسائل إلكترونية إلى مراكز الامتحانات، إلى جانب تبني طرق تقييم حديثة تشجع على التفكير النقدي والإبداعي.

وختم البيان بالدعوة إلى جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك السلطات التعليمية والإعلامية والمجتمعية، للتعاون في محاربة ظاهرة الغش وتعزيز نزاهة العملية التعليمية، مع التأكيد على أهمية تحسين بيئة الامتحانات ومرافقتها بدعم نفسي للطلاب خلال هذه الفترة الحرجة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق