مرحبا بكم في موقع اطلس 24 موقع اخباري مغربي يصدر من جهة بني ملال خنيفرة - مدير النشر و رئيس التحرير: محمد المخطاري- المسؤول عن هيئة التحرير : إبراهيم دهباني         إدارة سجن محلي تكشف لجوءها للقضاء ومتابعة والد الزفزافي             الحكومة تصادق على مشروع مرسوم متعلق بنظام الضمان الاجتماعي             منظمة كشاف الأطلس تنظم الملتقى الأول للإبداع والفنون بخريبكة             عبيابة يستقبل وفدا عن المرصد الجهوي للإعلام والتواصل             رشيد عاطف مساعد مدرب امل سوق السبت الطموح حق مشروع لنا ونتطلع لتحقيق الصعود هذا الموسم خاصة أن جميع المستويات متقاربه             رئيس اللجنة التسييرية طارق الساقي يوضح بخصوص الوضعية الصعبة لفريق شباب قصبة تادلة            ندوة علمية وطنية لجمعية المحامين الشباب ببني ملال حول الضرائب على المهن الحرة "مهنة المحاماة نموذجا"            مضامين اليوم الدراسي المنظم من قبل المجلس الجهوي للعدول باستئنافية بني ملال بتنسيق مع الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي تحت شعار" التغطية الصحية للجميع"            صغار رجاء بني ملال لموسم 1990            مجموعة سرب الحمام الفن العيساوي و عبيدات الرمى بني ملال            أحسن سمسار في جهة بني ملال خنيفرة             الأوركيد تنطم ملتقى التربية و الابداع            الملك يقبل رأس المجاهد اليوسفي و ينوب عن الشعب             عين أسردون كما رسمها المبدع عزيز هنو            رسم ثلاثي الأبعاد بريشة العزيز هنو            تاصميت الساحرة             اساطير في صورة واحدة            تعنيف أساتذة الغد            مارأيكم في أطلس 24 ؟           
Atlas24 TV

رشيد عاطف مساعد مدرب امل سوق السبت الطموح حق مشروع لنا ونتطلع لتحقيق الصعود هذا الموسم خاصة أن جميع المستويات متقاربه


رئيس اللجنة التسييرية طارق الساقي يوضح بخصوص الوضعية الصعبة لفريق شباب قصبة تادلة


ندوة علمية وطنية لجمعية المحامين الشباب ببني ملال حول الضرائب على المهن الحرة "مهنة المحاماة نموذجا"


مضامين اليوم الدراسي المنظم من قبل المجلس الجهوي للعدول باستئنافية بني ملال بتنسيق مع الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي تحت شعار" التغطية الصحية للجميع"

 
كاريكاتير و صورة

صغار رجاء بني ملال لموسم 1990
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
الأكثر مشاهدة

بشرى لأميمة صاحبة أعلى معدل .. منحة دراسة في أعرق الجامعات الكندية


أغرب سرقة في المغرب.. ثلاثة بقرات في سيارة ” داسيا ”

 
مجتمع

عبيابة يستقبل وفدا عن المرصد الجهوي للإعلام والتواصل


هذه توقعات حالة الطقس لليوم الأربعاء...

 
رياضة

الرجاء يواجه الرجاء الملالي محروما من خدمات عدة لاعبين


إيقاف 12 شخصا يشتبه تورطهم في أعمال شغب أعقبت مباراة لكرة القدم

 
محليات

بني ملال..لقاء تواصلي للتعريف بشروط و ظروف و آفاق الدراسة بثانوية التميز بابن جرير


قصبة تادلة..افتتاح فضاء تجارة القرب و ارتياح لعملية تحرير أرصفة الشارع الرئيسي

 
تحقيقات

عشر سنوات سجنا نافذا في حق مدير الوكالة الحصرية بمراكش.


تصرفات لامسؤولة تودع شخصين السجن بعد ان قامو ببتر يد مشجع.

 
رآي

في بلدي أن تكون ابن شهيد دافع عن وحدة التراب الوطني لها ألف قصة ومعنى


المنطقة C قلب الصراع وساحة المعركة

 
خارج الوطن

مهاجر مغربي يضرم النار في جسده...


وفاة الممثل الأمريكي الشهير مايكل دوغلاس

 
اقتصاد

عثمان بنجلون : البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات يعرف إقبالا

 
 

أخنوش : الرؤية الاستراتيجية الجديدة للقطاع الفلاحي ستعتمد على ركيزتين...


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 فبراير 2020 الساعة 09 : 11


 

أطلس 24 : و م ع

 

أوضح وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أمس الخميس، أن الرؤية الاستراتيجية الجديدة للقطاع الفلاحي "الجيل الأخضر 2020 -2030"، ستعتمد على ركيزتين، أولاهما إعطاء الأولوية للعنصر البشري، ولاسيما الشباب، وتتمثل الثانية في مواصلة دينامية التنمية الفلاحية في ارتباط وثيق بالتنمية البشرية والاجتماعية.

 وأضاف أخنوش، في كلمة ألقاها بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة حفل إطلاق الاستراتيجية الفلاحية الجديدة لتطوير القطاع الفلاحي "الجيل الأخضر 2020-2030"، والاستراتيجية المرتبطة بتطوير قطاع المياه والغابات "غابات المغرب"، أن استراتيجية "الجيل الأخضر" تقترح ثمانية محاور تطمح في ما يخص العنصر البشري إلى انبثاق جيل جديد من الطبقة الوسطى الفلاحية، عبر تمكين 400 ألف أسرة جديدة من الولوج إلى هذه الطبقة.، وتهدف أيضا إلى إفراز جيل جديد من المقاولين الشباب، من خلال تعبئة وتثمين المليون هكتار من الأراضي الجماعية، وتوفير فرص عمل لـ350 ألف شاب.

   وأبرز أنه سيكون بمقدور الطبقة الوسطى الفلاحية والفلاحين الشباب الاعتماد على جيل جديد من التنظيمات الفلاحية المبتكرة، وأيضا مواكبة تأهيل الفلاحين وتطوير قدراتهم عبر جيل جديد من آليات المصاحبة.

  وفي ما يتعلق بالركيزة الثانية، تم تسطير محاور تخص تعزيز السلاسل الفلاحية بهدف مضاعفة الناتج الخام الفلاحي والصادرات وتخص تحسين مسالك توزيع المنتوجات وتحسين الجودة والقدرة على الابتكار ، إضافة إلى استدامة التنمية الفلاحية.

  وذكر بأن تحقيق أهداف المحور المتعلق بدعم انبثاق طبقة وسطى فلاحية يتطلب أربع دعائم تهم تحسين دخل الفلاح وتعميم التأمين الفلاحي ووضع إطار خاص بالفلاح يتيح الاستفادة من خدمات الحماية الاجتماعية، وكذلك تقليص الفرق بين الحد الأدنى للأجور في القطاع الفلاحي والقطاعات الأخرى في أفق 2030.

  وأكد أخنوش أنه ووفقا للمعايير الوطنية والدولية لتعريف الطبقة الوسطى، فإن تنفيذ هذه التدابير سيسمح بولوج 400 ألف أسرة جيدة للطبقة الوسطى الفلاحية وتثبيت 690 ألف أسرة ضمنها.

  ولإفراز جيل جديد من المقاولين الفلاحين الشباب، يوضح الوزير، فقد تم وضع أربع رافعات، تتعلق الأولى بطرح ثلاثة عروض قيمة على مليون هكتار من الأراضي الجماعية، وهي موجهة أولا للشباب وذوي الحقوق، الذين سيستفيدون من نظام تحفيزي ومساعدات لإنشاء المشاريع لتغطية نسبة من تكاليف الاستثمار، وضمان الولوج إلى الضمان الاجتماعي، وثانيا للمستثمرين حاملي مشاريع ذات إمكانات تشغيل كبيرة، حيث سيستفيدون من الولوج للوعاء العقاري وتحفيزات مرتبطة بالاستثمار، مبرزا أنه ستتم مواكبة هذه الدينامية عبر تدابير أفقية تخص التهيئة الهيدروفلاحيةن وتكوين وتأهيل الفلاحين، مشيرا إلى أن هذه العروض الثلاثة ستهم 200 ألف مستفيد من بينهم 45 ألف شاب.

  وتهم الرافعة الثانية إطلاق جديد من المقاولين الفلاحين الشباب، بإرساء تحفيزات خاصة تتيح لنحو 180 ألف فلاح شاب إمكانية إطلاق نشاطهم، مضيفا أنه، أخذا بعين الاعتبار أن 360 ألف من أصحاب الضيعات تفوق أعمارهم 65 سنة، ولضمان تعاقب الأجيال في القطاعن سيتم وضع آليات مبتكرة لضمان استدامة الاستغلاليات.

  أما الرافعة الثالثة، يقول الوزير، فتهم دعم مقاولات الخدمات الفلاحية، بينما تهم الرافعة الرابعة والأخيرة استراتيجية طموحة في مجال التكوين تهدف إلى تكوين 150 ألف خريج في أفق 2030.

  وأشار أخنوش إلى أن التكوين المهني الفلاحي سيكون حاضرا في 10 من 12 مدينة للمهن والكفاءات التي أعطى جلالة الملك انطلاقتها، مضيفا أنه سيتم كذلك إدراج وتفعيل الرافعات المتعلقة بدعم الأنشطة الفلاحية في العالم القروين في إطار التكامل مع البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات، الذي اعطى جلالة الملك انطلاقته.

 ولإنشاء جيل جديد من التنظيمات الفلاحية، أبرز الوزير أنه تم وضع تصور لرافعتين عبر الترويج لنماذج جديدة من التعاونيات الفلاحية بطرح عروض قيمة تمزج بين البعد الاقتصادي والاجتماعين وتعزيز استقلالية ودور التنظيمات البيمهنية في هيكلة سلاسل الإنتاج بهدف تفويضها تدبير 30 في المائة من الميزانية.

 ويشمل المحور الأخير من الجزء الأول إرساء جيل جديد من آليات المصاحبة عبر تكثيف وتعميم الاستشارة الفلاحية، وتطوير الخدمات الفلاحية الرقمية بربط ما لا يقل عن 2 مليون فلاح بمنصات الخدمات الالكترونية، وإغناء منظومة المواكبة للفلاحة التضامنية، لا سيما عبر مصاحبة الشباب والنساء لضمان استدامة مشاريعهم.

  وبخصوص الجزء الثاني من الرؤية الاستراتيجية الجديدة والذي يهم مواصلة دينامية التنمية الفلاحية، أوضح الوزير، في محور أول يتعلق بوجوب العمل على تعزيز سلاسل الإنتاج، أن الهدف هو مضاعفة الناتج الخام الفلاحي ليبلغ 200 إلى 250 مليار درهم بحلول سنة 2030، ومضاعفة قيمة الصادرات الفلاحية لتبلغ 50 إلى 60 مليار درهم، وتعزيز الاستثمار في التثمين والتحويل ليغطي 70 في المائة من الإنتاج، مبرزا أن عقد البرنامج للصناعات الغذائية يشكل، في هذا الصدد، خطوة أولية ناجحة وفاعلة يتم العزم على تطويرها بترسيخ مكتسباتها وكذا وضع تحفيزات لإبراز سلاسل جديدة ذات مؤهلات عالية كالمنتوجات العضوية.

 ويهم المحور الثاني، يضيف السيد أخنوش، هيكلة وتحديث مسالك التوزيع بشراكة مع وزارة الداخلية والجماعات الترابية عبر ثلاثة تدابير تتعلق بعصرنة 12 سوق للجملة، وعصرنة أسواق تقليدية، وهيكلة وتنويع مسالك التوزيع عبر مدارات قصيرة وكذلك عبر التوزيع المباشر.

  وسيسمح المحور الثالث، المتعلق بتحسين جودة وتشجيع الابتكار، للمغرب بالامتثال بشكل أفضل للمعايير الدولية، وتلبية حاجيات المستهلكين، وجعل (أصل) المنتوج المغربي (Origine Maroc) ضمانا للجودة ، كما يستهدف تكثيف عمليات المراقبة الصحية لحماية المستهلك، ومن تحسين الولوج إلى الأسواق الدولية.

 ويستهدف المحور الرابع والأخير تطوير الفلاحة المستدامة عبر ثلاث رافعات تتعلق الأولى بتنفيذ الشق المتعلق بمياه السقي ضمن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 الذي تفضل جلالة الملك بإعطاء تعليماته السامية بخصوصه، والثانية بمصاحبة انتقال الفلاحين لاستعمال الطاقات المتجددة، والثالثة والأخيرة حيث سيتم تحقيق فلاحة مستدامة معتمدة أساسا على تحسين تقنيات الحفاظ على التربة.

 وأشار الوزير إلى أنه سيكون ل(الجيل الأخضر) وقع اقتصادي واجتماعي هام منه ولوج 350 ألف إلى 400 ألف أسرة جديدة للطبقة الوسطى، وتثبيت 690 ألف أسرة ضمنها، وكذا خلق 350 ألف منصب شغل للشباب، ومضاعفة الناتج الداخلي الخام الفلاحي والصادرات الفلاحية.

 وأبرز في هذا الصدد أن تنفيذ هذه الاستراتيجية يتطلب إجمالا نموا لميزانية القطاع في حدود 2,5 في المائة سنويا ابتداء من سنة 2020.

   وكان السيد عزيز أخنوش قد استعرض في مستهل كلمته المنجزات المحققة في إطار مخطط المغرب الأخضر الذي أطلقه صاحب الجلالة  الملك محمد السادس في 2008، لاسيما توقيع 19 عقد برنامج، وتنزيل 12 مخططا فلاحيا جهويا، وإنشاء 4 وكالات جديدة، ودخول 4.500 نص قانوني وتنظيمي حيز التنفيذ، وتعبئة أزيد من 34 مليار درهم لدى الجهات الدولية المانحة.

   وتابع السيد أخنوش أن مخطط المغرب الأخضر مكن من تضاعف الناتج الفلاحي الخام والصادرات الفلاحية، والرفع من حجم الاستثمارات على المستوى الماكرو -اقتصادي، مشيرا إلى أن المخطط مكن، على المستوى الاجتماعي، من خلق فرص الشغل والرفع من معدلات تغطية الحاجيات الغذائية.

   وفي ما يتعلق بالاستدامة، مكن مخطط المغرب الأخضر من اقتصاد مياه الري، وتعزيز مقاومة الفلاحة وخفض الاعتماد على الزراعات المتوقفة على التساقطات، إضافة إلى إرساء دينامية لإدماج الفلاحة الصغيرة والمتوسطة، إذ استفاد منها 2.7 مليون فلاح.

 







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



قطاع الفلاحة: المغرب مستعد على الدوام لوضع خبراته رهن إشارة البلدان الإفريقية

حصيلة البرنامج التكويني لمنظمة الكشاف المغربي مندوبية الفقيه بن صالح

الماط يتأهل لأول مرة في تاريخه لدور المجموعات من ” تشامبيونز ليغ”

الفريق النسوي لرجاء بني ملال لكرة السلة يحقق الصعود للقسم الاول

ساكنة إسفولا بأيت أمديس تتطوع للبحث عن فاطمة الزعيم بمياه وادي أيت حميد و عامل الإقليم يدخل على الخط

عامل إقليم أزيلال يلتقي بأيت أومديس بعائلة فاطمة الزعيم الأم المفقودة

شاهد بالفيديو.. جماهير ‫#‏البارصا‬ تودع تشافي بتيفو ضخم

"الصحراء مغربية بلغة المسرح" شعار المهرجان الدولي الذي سينظم بمدينة الفقيه بن صالح

الاستقلاليون يتوحدون في ذكرى الزعيم علال الفاسي ببني ملال استعدادا للانتاخابات الجماعية المقبلة

بن مرزوق نجم اليوفي يلتحق رسميا بمنتخب بنعبيشة

أخنوش : الرؤية الاستراتيجية الجديدة للقطاع الفلاحي ستعتمد على ركيزتين...





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  Atlas24 TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  حقوقيات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  محليات

 
 

»  أطلسيات

 
 

»  روبورتاج

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوادث

 
 

»  وطني

 
 

»  رآي

 
 

»  خارج الوطن

 
 

»  سياحة

 
 

»  رسميات

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  المنتخب المغربي يواجه نظيره الكاميروني يوم 16 نونبربمركب محمد الخامس بالدار البيضاء

 
 
استطلاع رأي
مارأيكم في أطلس 24 ؟

ممتازة
لاباس بها
جيدة


 
النشرة البريدية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

الـ"PPS" والاستقلال يدعوان رئيس الحكومة بفتح ورش الإصلاحات السياسية


عبد اللطيف وهبي أمينا عاما جديدا لحزب "الجرار"

 
حقوقيات

مجلس بوعياش يؤكد زيارة 40 ألف شخص لرواقه بالمعرض الدولي للكتاب


جمعية أسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية تعلن عن برنامجها الاحتجاجي

 
فن وثقافة

منظمة كشاف الأطلس تنظم الملتقى الأول للإبداع والفنون بخريبكة


رواد الفن التشكيلي المغربي يشاركون في معرض "نظرات" بفرنسا

 
أطلسيات

يوم تحسيسي لحماية و تنمية الموارد الغابوية بدائرة القصيبة


11 عضوا بجماعة كروشن بإقليم خنيفرة يقدمون استقالتهم

 
روبورتاج

باحثة مغربية تتألق عالميا في بحوث علاج السرطان


هذا هو سعر هاتف سامسونغ الجديد غالاكسي نوت 7

 
حوادث

إدارة سجن محلي تكشف لجوءها للقضاء ومتابعة والد الزفزافي


إجهاض محاولة تهريب كميات مهمة من مخدر "الشيرا"

 
وطني

الحكومة تصادق على مشروع مرسوم متعلق بنظام الضمان الاجتماعي


أمكراز: التغطية الصحية والاجتماعية لفئة العدول والمروضين الطبيين تدخل حيز التنفيذ في مارس المقبل

 
سياحة

مراكش في قائمة مدن الأحلام لسنة 2020


نادي "تادلا راندو" للرياضات الجبلية بقصبة تادلة يحتفي باليوم العالمي للجبال بقمة تاصميت

 
رسميات

الملك يطلق برنامجا تنمويا ضخما سيُحوِّل أكادير إلى قطب اقتصادي بـ600 مليار


مجلس الحكومة يصادق على مقترح تعيينات في مناصب عليا.

 
 
المنتخب المغربي يواجه نظيره الكاميروني يوم 16 نونبربمركب محمد الخامس بالدار البيضاء

عثمان بنجلون : البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات يعرف إقبالا