مرحبا بكم في موقع اطلس 24 موقع اخباري مغربي يصدر من جهة بني ملال خنيفرة - مدير النشر و رئيس التحرير: محمد المخطاري- المسؤول عن هيئة التحرير : إبراهيم دهباني         إدارة سجن محلي تكشف لجوءها للقضاء ومتابعة والد الزفزافي             الحكومة تصادق على مشروع مرسوم متعلق بنظام الضمان الاجتماعي             منظمة كشاف الأطلس تنظم الملتقى الأول للإبداع والفنون بخريبكة             عبيابة يستقبل وفدا عن المرصد الجهوي للإعلام والتواصل             رشيد عاطف مساعد مدرب امل سوق السبت الطموح حق مشروع لنا ونتطلع لتحقيق الصعود هذا الموسم خاصة أن جميع المستويات متقاربه             رئيس اللجنة التسييرية طارق الساقي يوضح بخصوص الوضعية الصعبة لفريق شباب قصبة تادلة            ندوة علمية وطنية لجمعية المحامين الشباب ببني ملال حول الضرائب على المهن الحرة "مهنة المحاماة نموذجا"            مضامين اليوم الدراسي المنظم من قبل المجلس الجهوي للعدول باستئنافية بني ملال بتنسيق مع الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي تحت شعار" التغطية الصحية للجميع"            صغار رجاء بني ملال لموسم 1990            مجموعة سرب الحمام الفن العيساوي و عبيدات الرمى بني ملال            أحسن سمسار في جهة بني ملال خنيفرة             الأوركيد تنطم ملتقى التربية و الابداع            الملك يقبل رأس المجاهد اليوسفي و ينوب عن الشعب             عين أسردون كما رسمها المبدع عزيز هنو            رسم ثلاثي الأبعاد بريشة العزيز هنو            تاصميت الساحرة             اساطير في صورة واحدة            تعنيف أساتذة الغد            مارأيكم في أطلس 24 ؟           
Atlas24 TV

رشيد عاطف مساعد مدرب امل سوق السبت الطموح حق مشروع لنا ونتطلع لتحقيق الصعود هذا الموسم خاصة أن جميع المستويات متقاربه


رئيس اللجنة التسييرية طارق الساقي يوضح بخصوص الوضعية الصعبة لفريق شباب قصبة تادلة


ندوة علمية وطنية لجمعية المحامين الشباب ببني ملال حول الضرائب على المهن الحرة "مهنة المحاماة نموذجا"


مضامين اليوم الدراسي المنظم من قبل المجلس الجهوي للعدول باستئنافية بني ملال بتنسيق مع الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي تحت شعار" التغطية الصحية للجميع"

 
كاريكاتير و صورة

صغار رجاء بني ملال لموسم 1990
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
الأكثر مشاهدة

بشرى لأميمة صاحبة أعلى معدل .. منحة دراسة في أعرق الجامعات الكندية


أغرب سرقة في المغرب.. ثلاثة بقرات في سيارة ” داسيا ”

 
مجتمع

عبيابة يستقبل وفدا عن المرصد الجهوي للإعلام والتواصل


هذه توقعات حالة الطقس لليوم الأربعاء...

 
رياضة

الرجاء يواجه الرجاء الملالي محروما من خدمات عدة لاعبين


إيقاف 12 شخصا يشتبه تورطهم في أعمال شغب أعقبت مباراة لكرة القدم

 
محليات

بني ملال..لقاء تواصلي للتعريف بشروط و ظروف و آفاق الدراسة بثانوية التميز بابن جرير


قصبة تادلة..افتتاح فضاء تجارة القرب و ارتياح لعملية تحرير أرصفة الشارع الرئيسي

 
تحقيقات

عشر سنوات سجنا نافذا في حق مدير الوكالة الحصرية بمراكش.


تصرفات لامسؤولة تودع شخصين السجن بعد ان قامو ببتر يد مشجع.

 
رآي

في بلدي أن تكون ابن شهيد دافع عن وحدة التراب الوطني لها ألف قصة ومعنى


المنطقة C قلب الصراع وساحة المعركة

 
خارج الوطن

مهاجر مغربي يضرم النار في جسده...


وفاة الممثل الأمريكي الشهير مايكل دوغلاس

 
اقتصاد

عثمان بنجلون : البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات يعرف إقبالا

 
 

الملك يطلق برنامجا تنمويا ضخما سيُحوِّل أكادير إلى قطب اقتصادي بـ600 مليار


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 فبراير 2020 الساعة 35 : 00



الملك يطلق برنامجا تنمويا ضخما سيُحوِّل أكادير إلى قطب اقتصادي بـ600 مليار

 

أطلس 24 عن و م ع

 

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الثلاثاء، حفل إطلاق برنامج التنمية الحضرية لأكادير (2020-2024)، البرنامج المهيكل الذي يؤسس لمرحلة جديدة في مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه المدينة وتعزيز دورها كقطب اقتصادي مندمج وكقاطرة للجهة ككل.

ويهدف برنامج التنمية الحضرية لأكادير، الذي تناهز كلفته 6 ملايير درهم، إلى الارتقاء بالمدينة كقطب اقتصادي متكامل وقاطرة للجهة وتكريس مكانتها وتقوية جاذبيتها كوجهة سياحية وطنية ودولية، والرفع من مؤشرات التنمية البشرية، وتحسين ظروف عيش الساكنة، لاسيما الأحياء ناقصة التجهيز، وكذا تقوية البنيات التحتية الأساسية، وتعزيز الشبكة الطرقية لمدينة أكادير لتحسين ظروف التنقل بها.

وفي بداية هذا الحفل، قدم وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت في كلمة بين يدي جلالة الملك، الإطار العام لهذا البرنامج الذي تم إعداده تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في الخطاب التاريخي لجلالة الملك بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء، والذي دعا فيه جلالته إلى تعزيز البنيات التحتية الأساسية لجهة سوس -ماسة ودعم شبكتها الطرقية، وربط مراكش وأكادير بخط السكة الحديدية، وتقوية المكانة الاستراتيجية للجهة.

وبعدما سلط الضوء على المزايا الاقتصادية التي تزخر بها الجهة، أشار السيد لفتيت إلى أن مؤهلاتها الهائلة كفيلة بتحويلها إلى قطب اقتصادي حقيقي ذي تنافسية وجاذبية، قادر على رفع رهان الجهوية المتقدمة وتدعيم إشعاعها الوطني والقاري.

وأكد وزير الداخلية أيضا أن جهة سوس -ماسة تشهد حاليا، بفضل العناية الملكية السامية، إنجاز العديد من المشاريع المهيكلة، لاسيما المشاريع المندرجة في إطار البرنامج الجهوي لتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وفي إطار مخطط التسريع الصناعي، بالإضافة إلى العديد من المشاريع ذات الوقع المهيكل في القطاعين الفلاحي والسياحي، فضلا عن الدينامية التي يتميز بها الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وينضاف برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير (2020-2024)، حسب السيد لفتيت، إلى برامج التنمية التي أطلقها جلالة الملك بمختلف جهات المملكة، مشيرا في هذا الصدد، وعلى سبيل المثال، إلى برامج “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، و”طنجة الكبرى”، و”مراكش الحاضرة المتجددة”، ومخطط التنمية الحضرية للدار البيضاء الكبرى، و”الحسيمة منارة المتوسط” والنموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

وأبرز أن تنفيذ هذا البرنامج يعتمد على آليات الحكامة الجيدة لضمان التتبع الصارم والشفاف لإنجاز ما يتضمنه من أوراش في احترام تام للآجال والأهداف المحددة.

وأكد وزير الداخلية، من جهة أخرى، أنه يجري إعداد مشروع عقد برنامج التنمية الجهوية بين الدولة وجهة سوس -ماسة وفق مقاربة تشاركية، مشيرا إلى أن هذا المشروع يتوخى تنفيذ مشاريع تنموية جهوية ذات أولوية في مجالات تقوية الاقتصاد وتنويع مجالاته، وتحسين جاذبية المجالات الترابية وتحقيق التنمية المستدامة.

وفي كلمة مماثلة، أبرز والي جهة سوس -ماسة، عامل عمالة أكادير -إدا وتنان السيد أحمد حجي أنه تمت بلورة وصياغة مكونات البرنامج الجديد وفق مقاربة تشاركية بفعل الانخراط الإيجابي لمجموع فاعلي المدينة وتظافر جهودهم في هذا البرنامج الذي يرتكز على ستة محاور.

وأوضح أن المحور الأول يهم إنجاز الخط الأول للحافلات ذات جودة عالية لمدينة أكادير، يمتد على طول 15,5 كيلومترا، ويربط ميناء أكادير بحي تيكوين، والمناطق الصناعية المحيطة به، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا.

وتابع السيد حجي أن المحور الثاني للبرنامج المتعلق بتقوية البنيات التحتية وتحسين انسيابية التنقلات بأكادير، يهم إنجاز الشطر الأول للطريق المداري الشمال -الشرقي على طول يناهز 25 كيلومتر يربط مطار أكادير المسيرة بالميناء التجاري للمدينة، وتهيئة منشآت فنية، وخلق مداخل جديدة للمدينة انطلاقا من هذا الطريق، والشروع في توسعة وإعادة تهيئة الطريق السريع.

وسجل أن المحور الثالث يتوخى التهئية الحضرية للمنطقة السياحية بأكادير والرفع من جاذبيتها، من خلال إنجاز عدد من المشاريع لاسيما إعادة تأهيل كورنيش المدينة، وإحداث مرافق عمومية (مركز المعلومات السياحية، ومتحف تيميتار)، والربط الأفقي للمدينة بالمنطقة الشاطئية، وتأهيل الشبكة الطرقية بالمنطقة السياحية وشبكة الإنارة، وتأهيل المساحات الخضراء بالمنطقة، وتأهيل وإعادة هيكلة حديقة وادي الطيور، والارتقاء بالمنطقة الشاطئية وإحداث وتأهيل مسارات سياحية موضوعاتية (المسار التجاري، المسار الترفيهي، المسار الثقافي، والمسار الرياضي).

وأضاف أن مشاريع المحور الرابع تندرج في سياق العمل على المحافظة على المحيط البيئي وإنشاء وتأهيل الفضاءات الخضراء، مبرزا أن الأمر يتعلق بإحداث منتزه تيكوين (28 هكتار)، ومنتزه الإنبعاث (25 هكتار)، وتأهيل وإعادة هيكلة منتزه ابن زيدون وحديقة أولهاو، (15 هكتار)، بالإضافة إلى مجموعة من الحدائق والساحات العمومية وتجهيز فضاءات ترفيهية بالأحياء الآهلة بالسكان.

وأكد والي جهة سوس -ماسة في هذا الصدد، أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، سيتم اللجوء في سقي مجموع المساحات الخضراء بأكادير، بما فيها ملاعب الكولف، إلى استخدام المياه العادمة المعالجة، والحفاظ على الموارد المائية، مذكرا في هذا الصدد بأن القدرة الإنتاجية لمحطة معالجة المياه العادمة تبلغ 11 مليون متر مكعب.

وأشار السيد حجي إلى أن المحور الخامس يسعى إلى تعزيز المنشآت الدينية ودور العبادة بالمدينة وتثمين التراث والاهتمام بالتنمية الثقافية، ويشمل بدوره شق “رعاية الشأن الديني” وشق “حماية وتثمين تراث المدينة” وشق الإنعاش الثقافي.

وسجل أن المحور السادس والأخير يرتبط بتعزيز التجهيزات الاجتماعية الأساسية، ويهدف إلى استكمال تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز، ومواكبة النمو الديموغرافي والتوسع العمراني للمدينة وكذا تحسين إطار عيش المواطنين، مشيرا إلى أنه من المتوقع تنفيذ العديد من العمليات برسم المحور والتي تتعلق بقطاع الشباب والرياضة والصحة والتعليم والأنشطة الاقتصادية وتجارة القرب.

ومن أجل ضمان تنفيذ هذا البرنامج في آجاله المحددة، ستقوم شركتا التنمية المحلية “أكادير سوس -ماسة تهئية” و”أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية” بالإشراف على إنجاز مختلف المشاريع المبرمجة برسم البرنامج الجديد.

إثر ذلك، ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، حفل توقيع الاتفاقية -الإطار المتعلقة ببرنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير (2020-2024).

وفي ختام هذا الحفل، سلم والي جهة سوس -ماسة، عامل عمالة أكادير -إدا وتنان السيد أحمد حجي، لصاحب الجلالة صندوقا يتضمن برنامج التنمية الحضرية لأكادير.

 







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشرقي الضريس: لا تغيير في تاريخ الانتخابات

انطلاق الدورة 28 لطواف المغرب الدراجات

الدراج التركي أحمد أوركين من فريق سيكير سبور يفوز بالمرحلة الثانية (مراكش وبني ملال على مسافة 3ر192

قطاع الفلاحة: المغرب مستعد على الدوام لوضع خبراته رهن إشارة البلدان الإفريقية

المجتمع المدني بسوق السبت يعدد مآسي المدينة في وقفة احتجاجية حاشدة.

الحقل الديني المغربي: قدسية الخطاب وتكنقرطة التدبير

"السلم والأمن في الإسلام.. الأصول الشرعية والتجليات التاريخية" موضوع ندوة ببني ملال

اجتماع والي جهة تادلة ازيلال مع أعضاء جماعة بوتفردة وفعاليات المجتمع المدني

الوزير مبديع أول المرشحين لمغادرة حكومة بنكيران

لماذا انتقلت طالبة وصديقتها من الحي الجامعي امغيلة الى السجن المحلي ببني ملال؟

المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب يطلق برنامج "تقدم" لتكوين الشباب.

الملك يطلق برنامجا تنمويا ضخما سيُحوِّل أكادير إلى قطب اقتصادي بـ600 مليار





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  Atlas24 TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  حقوقيات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  محليات

 
 

»  أطلسيات

 
 

»  روبورتاج

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوادث

 
 

»  وطني

 
 

»  رآي

 
 

»  خارج الوطن

 
 

»  سياحة

 
 

»  رسميات

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  المنتخب المغربي يواجه نظيره الكاميروني يوم 16 نونبربمركب محمد الخامس بالدار البيضاء

 
 
استطلاع رأي
مارأيكم في أطلس 24 ؟

ممتازة
لاباس بها
جيدة


 
النشرة البريدية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

الـ"PPS" والاستقلال يدعوان رئيس الحكومة بفتح ورش الإصلاحات السياسية


عبد اللطيف وهبي أمينا عاما جديدا لحزب "الجرار"

 
حقوقيات

مجلس بوعياش يؤكد زيارة 40 ألف شخص لرواقه بالمعرض الدولي للكتاب


جمعية أسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية تعلن عن برنامجها الاحتجاجي

 
فن وثقافة

منظمة كشاف الأطلس تنظم الملتقى الأول للإبداع والفنون بخريبكة


رواد الفن التشكيلي المغربي يشاركون في معرض "نظرات" بفرنسا

 
أطلسيات

يوم تحسيسي لحماية و تنمية الموارد الغابوية بدائرة القصيبة


11 عضوا بجماعة كروشن بإقليم خنيفرة يقدمون استقالتهم

 
روبورتاج

باحثة مغربية تتألق عالميا في بحوث علاج السرطان


هذا هو سعر هاتف سامسونغ الجديد غالاكسي نوت 7

 
حوادث

إدارة سجن محلي تكشف لجوءها للقضاء ومتابعة والد الزفزافي


إجهاض محاولة تهريب كميات مهمة من مخدر "الشيرا"

 
وطني

الحكومة تصادق على مشروع مرسوم متعلق بنظام الضمان الاجتماعي


أمكراز: التغطية الصحية والاجتماعية لفئة العدول والمروضين الطبيين تدخل حيز التنفيذ في مارس المقبل

 
سياحة

مراكش في قائمة مدن الأحلام لسنة 2020


نادي "تادلا راندو" للرياضات الجبلية بقصبة تادلة يحتفي باليوم العالمي للجبال بقمة تاصميت

 
رسميات

الملك يطلق برنامجا تنمويا ضخما سيُحوِّل أكادير إلى قطب اقتصادي بـ600 مليار


مجلس الحكومة يصادق على مقترح تعيينات في مناصب عليا.

 
 
المنتخب المغربي يواجه نظيره الكاميروني يوم 16 نونبربمركب محمد الخامس بالدار البيضاء

عثمان بنجلون : البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات يعرف إقبالا