مرحبا بكم في موقع اطلس 24 موقع اخباري مغربي يصدر من جهة بني ملال خنيفرة - مدير النشر و رئيس التحرير: محمد المخطاري- المسؤول عن هيئة التحرير : إبراهيم دهباني         عبيابة يستقبل وفدا عن المرصد الجهوي للإعلام والتواصل             بني ملال..لقاء تواصلي للتعريف بشروط و ظروف و آفاق الدراسة بثانوية التميز بابن جرير             إجهاض محاولة تهريب كميات مهمة من مخدر "الشيرا"             إنقاذ 111 مرشحا للهجرة السرية أغلبهم من إفريقيا جنوب الصحراء             رشيد عاطف مساعد مدرب امل سوق السبت الطموح حق مشروع لنا ونتطلع لتحقيق الصعود هذا الموسم خاصة أن جميع المستويات متقاربه             رئيس اللجنة التسييرية طارق الساقي يوضح بخصوص الوضعية الصعبة لفريق شباب قصبة تادلة            ندوة علمية وطنية لجمعية المحامين الشباب ببني ملال حول الضرائب على المهن الحرة "مهنة المحاماة نموذجا"            مضامين اليوم الدراسي المنظم من قبل المجلس الجهوي للعدول باستئنافية بني ملال بتنسيق مع الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي تحت شعار" التغطية الصحية للجميع"            صغار رجاء بني ملال لموسم 1990            مجموعة سرب الحمام الفن العيساوي و عبيدات الرمى بني ملال            أحسن سمسار في جهة بني ملال خنيفرة             الأوركيد تنطم ملتقى التربية و الابداع            الملك يقبل رأس المجاهد اليوسفي و ينوب عن الشعب             عين أسردون كما رسمها المبدع عزيز هنو            رسم ثلاثي الأبعاد بريشة العزيز هنو            تاصميت الساحرة             اساطير في صورة واحدة            تعنيف أساتذة الغد            مارأيكم في أطلس 24 ؟           
Atlas24 TV

رشيد عاطف مساعد مدرب امل سوق السبت الطموح حق مشروع لنا ونتطلع لتحقيق الصعود هذا الموسم خاصة أن جميع المستويات متقاربه


رئيس اللجنة التسييرية طارق الساقي يوضح بخصوص الوضعية الصعبة لفريق شباب قصبة تادلة


ندوة علمية وطنية لجمعية المحامين الشباب ببني ملال حول الضرائب على المهن الحرة "مهنة المحاماة نموذجا"


مضامين اليوم الدراسي المنظم من قبل المجلس الجهوي للعدول باستئنافية بني ملال بتنسيق مع الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي تحت شعار" التغطية الصحية للجميع"

 
كاريكاتير و صورة

صغار رجاء بني ملال لموسم 1990
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
الأكثر مشاهدة

بشرى لأميمة صاحبة أعلى معدل .. منحة دراسة في أعرق الجامعات الكندية


أغرب سرقة في المغرب.. ثلاثة بقرات في سيارة ” داسيا ”

 
مجتمع

عبيابة يستقبل وفدا عن المرصد الجهوي للإعلام والتواصل


هذه توقعات حالة الطقس لليوم الأربعاء...

 
رياضة

الرجاء يواجه الرجاء الملالي محروما من خدمات عدة لاعبين


إيقاف 12 شخصا يشتبه تورطهم في أعمال شغب أعقبت مباراة لكرة القدم

 
محليات

بني ملال..لقاء تواصلي للتعريف بشروط و ظروف و آفاق الدراسة بثانوية التميز بابن جرير


قصبة تادلة..افتتاح فضاء تجارة القرب و ارتياح لعملية تحرير أرصفة الشارع الرئيسي

 
تحقيقات

عشر سنوات سجنا نافذا في حق مدير الوكالة الحصرية بمراكش.


تصرفات لامسؤولة تودع شخصين السجن بعد ان قامو ببتر يد مشجع.

 
رآي

في بلدي أن تكون ابن شهيد دافع عن وحدة التراب الوطني لها ألف قصة ومعنى


المنطقة C قلب الصراع وساحة المعركة

 
خارج الوطن

مهاجر مغربي يضرم النار في جسده...


وفاة الممثل الأمريكي الشهير مايكل دوغلاس

 
اقتصاد

عثمان بنجلون : البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات يعرف إقبالا

 
 

عاجل.. المحكمة الإدارية تقضي بعزل رئيس بلدية بني ملال


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 فبراير 2020 الساعة 51 : 14


 

أطلس 24

 

حسب مصادر إعلامية،  فقد قررت قبل قليل المحكمة الإدارية بالدار البيضاء  قبول طلب وزارة الداخلية وعزل رئيس جماعة بني ملال من مهمة رئاسة المجلس  ومن العضوية مع النفاذ المعجل  .
يشار إلى أن وزارة الداخلية سبق أن أوقفت رئيس المجلس في الثالث من  يناير  الماضي و تم إحالة الملف على المحكمة الإدارية بناء على تقرير للمفتشية العامة لوزارة الداخلية .

وكانت مصادر إعلامية متطابقة قد نشرت في وقت سابق أن قرار توقيف والعزل جاء بناء على تقرير لجنة من المفتشية العامة للإدارة الترابية (تابعة لوزارة الداخلية)، في الفترة الممتدة من الـ10 دجنبر 2018 إلى الـ1 فبراير 2019، تدقيقاً للعمليات المالية والمحاسباتية، التي أنجزتها الجماعة الترابية لمدينة بني ملال، برئاسة “أحمد شد”، خلال سنتي 2016 و 2017، ووقفت (اللجنة) عند 262 ملاحظة، مُعتبرةً إياها نواقصاً أو أخطاءً أو في التسيير.

وجاءت ملاحظات اللّجنة، حسب تقريرها المتكوِّن من 142 صفحة، والذي تتوفر “آشكاين” على نسخة منه، في ثمان نقاط

رئيسية وتتعلق الأولى بـ”منظومة الرقابة الداخلية للجماعة”، من حيث تنظيمها وتدبير أشغال دورات المجلس وتدبير مواردها البشرية وتواصلها.. فيما النقطة الثانية متعلقة بـ”تدبير المداخيل”، التي تُحصّلها من الأملاك والمساهمات. والثالثة متعلقة بـ”إنجاز النفقات” بالنسبة للموظفين والأعمال. فيما الرابعة متعلقة بـ”تدبير ممتلكات” الجماعة.

والنقطة الخامسة فهي متعلقة بـ”تدبير المنازعات”. والسادسة بـ”مسك المحاسبة”، منها الإدارية ومحاسبة الميزانية، ومحاسبة المواد والقيم والسندات. بينما النقطة السابعة تتعلق بـ”العمليات المتعلقة بالخزينة”. في حين أن النقطة الثامنة والأخيرة تتعلق بـ”التدبير المفوّض للمرافق الجماعية”، منه التدبير المفوض لقطاع النظافة، والتدبير المفوّض للمطرح العمومي بالجماعة.

الرّقابة الداخلية وتدبير المداخيل


و يشير ملخص التقرير، الذي أنجزته لجنة التدقيق، وفيما يتعلق بمنظومة الرقابة الداخلية، فإن الجماعة لم تحترم منشور وزير الداخلية عدد 43 بتاريخ 28 يوليوز 2016، المتعلق بتنظيم إدارات الجماعات؛ إذ لم تتخذ القرار المتعلق بتنظيم إدارتها ولم تُحدد اختصاصات كل قسم أو مصلحة من مصالحها. كما تفتقر الجماعة، حسب المصدر ذاته، لدلائل ومساطر تنظيم المهام وتوضيح اختصاصات الوحدات الإدارية، مما يصعب معه تحديد المسؤوليات.

وقد سجّلت لجنة التدقيق، تأخر الجماعة في اعداد برنامج عملها، وأيضاً عدم تبني نظام التدبير بحسب الأهداف، وغياب منظومة لتأسيس المشاريع والبرامج تحدد الأهداف المراد تحقيقها ومؤشرات النجاعة المتعلقة بها.

و حول  تدبير المداخيل، توقّفت اللجنة في ملخص تقريرها، عند العديد من الملاحظات أهمها: عدم استخلاص الواجبات المفروضة عن استعمال سيارة الإسعاف الجماعية، والتأخر في مباشرة مسطرة فرض الرسم بصورة تلقائية على بعض الملزمين الذين لم يدلوا بإقراراتهم، وعدم إرسال الأوامر بالمداخيل في بعض الحالات إلى الخازن قصد تحميلها، وعدم تحيين عدد الملزمين برسم السكن ورسم الخدمات الجماعية، مما يضيع على الجماعة موارد مهمة تقدر بـ6 ملايين درهم، فقط، بالنسبة لسنة 2017.

ويشير نفس المصدر ، إلى عدم أداء العديد من الملزمين لواجباتهم المتعلقة بالرسم على الأراضي الحضرية غير المبنية، مما ضيع على الجماعة مداخيل تقدر بـ28 مليون درهم برسم سنتي 2016 و 2017.

تدبير النفقات والممتلكات

و بخصوص تدبير نفقات الجماعة، سجلت اللجنة العديد من الملاحظات فيما يتعلق بالصفقات العمومية، كـ”عدم احترام المقتضيات التنظيمية المتعلقة بالثمن التقديري وأجل المصادقة المنصوص عليه في المادة 152 من مرسوم الصفقات العمومية”، و”عدم تحديد طبيعة عدم مطابقة الشروط التقنية من طرف الشركات التي تم إقصاؤها في محضر لجنة طلب العروض(طلب العروض رقمي 2-2017 و 3-2017)”، و”الإدلاء بشهادة القيد في السجل التجاري منتهية الصلاحية ضمن الملف الإداري التكميلي لنائل الصفقة وعدم مطابقة بعض وثائق الملف الإداري والتقني للمقتضيات التنظيمية(طلب العروض 4-2017)”..

و حزل سندات الطلب، سجّلت اللّجنة، عدة ملاحظات أبرزها: “عدم احترام مقتضيات المادة 88 من مرسوم الصفقات العمومية فيما يخص إعداد وتبليغ رسائل الاستشارة”، وكذلك “توجيه رسائل الاستشارة لنفس الشركات رغم أنها تخص سندات طلب مختلفة، كما أنها لا تحمل أرقام التسجيل بمكتب الضبط بالجماعة، مما ينافى مبدأ المسؤولية وقواعد الشفافية”..

أما فيما يخص  ملف دعم الجمعيات؛ أكدت اللجنة على أن الجماعة توزّع المنح دون اعتماد معايير واضحة لتحديد قيمة مبالغ الدعم برسم سنتي 2016 و 2017، ودون التوصل بتقارير صرف أغلب الجمعيات المستفيدة من المنح السابقة، بالإضافة إلى عدم ابرام الاتفاقيات مع الجمعيات المستفيدة..

كما تضمن تقرير مفتشية الداخلية“غياب الشفافية في تدبير الوقود من قبل مصالح الجماعة عبر اللجوء إلى إيصالات لأجل “bon pour”، بالإضافة إلى الاستهلاك المفرط لعدد من العربات، وعدم تبرير مبلغ 49.150,00 درهم تم صرفه من أجل التزود بالوقود”..

و حول  تدبير الممتلكات، عبرت عن ذلك اللجنة  بـ”تقاعس عدد من مكتري المحلات التجارية عن أداء واجبات الكراء بمبلغ إجمالي يناهز 3 ملايين درهم، وعدم اتخاذ أي إجراء قانوني في حقهم، بالإضافة إلى ضعف السومة الكرائية لهذه المحلات وعدم مرجعاتها”، وبـ”عدم استخلاص المبلغ الجزافي والضمانة النهائية المقدران بـ34.314 درهما من المكترين الجدد عند كراء عشرات محلات تجارية”..

وبخصوص تدبير المنازعات ومسك المحاسبة، أكدت لجنة المفتشية العامة للإدارة الترابية، في المصدر ذاته، على “عدم موافات الجماعة، من طرف المحاميين المتعاقد معهما، بتقارير دورية للقضايا التي يدافعان عنها لصالحها وذلك لمراقبة وتتبع نشاطهما تفاديا لكل تهاون من جهتهما أو إخلال بالتزاماتهما المحددة بمقتضى العقدين المبرمين”، وعلى “عدم وجود أسس موضوعية لتنفيذ الأحكام من خلال تنفيذ أحكام تم النطق بها حديثا، وترك أخرى ترجع لسنوات مضت”، فيما أشارت في السياق نفسه إلى “إلغاء ما مجموعه 1,83 مليون درهم من الاعتمادات المفتوحة برسم ميزانيتي 2016 و2017 لتنفيذ الأحكام القضائية، رغم وجود أحكام في انتظار تنفيذها”.

و حول المحاسبة، سجلت اللجنة ما عبرت عنه بـ”عدم الوضوح في تدبير المواد والتوريدات والمعدات المتواجدة بالمخزن الجماعي، وعدم مسك سجل وجذاذات المخزن، بالإضافة إلى وجود ضعف ملحوظ في إجراءات السلامة به”، وكذلك “اعتماد ترقيم غير تسلسلي لجرد جميع التجهيزات وأدوات المكاتب والطباعة والسيارات والآليات، وعدم تحيين سجل الجرد بتضمينه للمشتريات الجديدة وسحب تلك التي لم تعد في ملكية الجماعة”.

انا عن التدبير المفوض للمرافق الجماعية لقطاع النظافة، فقد قالت لجنة التدقيق إن شركة casa technique قامت بخصم، خلال سنة 2016 و2017 لمبلغ 96.225 درهما، دون سند قانوني أو تعاقدي، من كتلة الأجور ومصاريف تأمين الموظفين الجماعيين نتيجة تغيب بعضهم عن العمل.
وسجلّت في التقرير ذاته، ما عبرت عنه بـ”التقصير الواضح” في مراقبة وتتبع عقد التدبير المفوض من قبل الجماعة ومكتب الدراسات arco environnement، ونتج عنه تسجيل فارق مهم في الاستثمار يُقدر في بـ8 ملايين درهم بالنسبة للعربات والآليات والمعدات الجديدة الواجب اقتناؤها دون المطالبة باسترجاعه وشراء عربات مستخدمة وعدم تطبيق الغرامات التعاقدية في حق الشركة المفوض إليها وعدم جرد وتحديد مصير أموال الرجوع وأموال الاسترداد..

وبخصوص التدبير المفوّض للمطرح العمومي، فقد توقفت اللجنة عند مجموعة من الملاحظات أبرزها: “عدم إنهاء كل أشغال إعادة تأهيل وإغلاق المطرح في متم السنة الأولى دون تطبيق غرامات التأخير في حق الشركة المفوض إليها”، و”عدم تحديد قيمة المساهمات المالية لكل الشركاء مع تواريخ صرفها، وعدم أداء مبلغ يُقارب 1,9 مليون درهم لفائدة الشركة المفوض إليها مقابل طمر نفايات الجماعات الترابية المجاورة لجماعة بني ملال برسم سنتي 2017 و2018”..

كما توقفت في ذات السياق عند غياب أية منظومة لمنع تسرب عصارة النفايات بالحوض، مما يُشكل تهديدا للبيئة وقيام الشركة بإعادة سقي هذه العصارة فيه يزيد من خطر تسريبها للفرشة المائية.

 







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



.عاجل..بني ملال/اعتقالات في صفوف المحتجين بأدوز بينهم قيادي بحزب العدالة والتنمية

عاجل..أزيد من مائة سنة للمتهمين بقتل الطالب الحسناوي..وبكاء وإغماءات أمام المحكمة

عاجل.. وفاة الشاب الذي أشبعه المواطنون ضربا حتى فقد بصره..

عاجل..''شفار'' البيضاء لا زال حيا في العناية المركزة

عاجل..رجال الوقاية يخمدون حريق بشارع شوقي ببني ملال ويجنبون الكارثة

صادم..بعد إقصاء المنتخب المغربي الشرطة التونسية تعتدي على اللاعبين المغاربة

عاجل.. مقتل 100 شخص في عملية تدخل الشرطة الفرنسية لإنقاذ الرهائن

عاجل.. حادث آخر يهز فرنسا وهذه المرة بستراسبوغ

عاجل.. امرأة تفجر نفسها في فرنسا

عاجل.. إسباني يطعن مغربي ويرديه قتيلا

الوكيل العام للملك ينفي خبر إطلاق سراح متهم بتلقي رشوة

عاجل.. المحكمة الإدارية تقضي بعزل رئيس بلدية بني ملال





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  Atlas24 TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  حقوقيات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  محليات

 
 

»  أطلسيات

 
 

»  روبورتاج

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوادث

 
 

»  وطني

 
 

»  رآي

 
 

»  خارج الوطن

 
 

»  سياحة

 
 

»  رسميات

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  المنتخب المغربي يواجه نظيره الكاميروني يوم 16 نونبربمركب محمد الخامس بالدار البيضاء

 
 
استطلاع رأي
مارأيكم في أطلس 24 ؟

ممتازة
لاباس بها
جيدة


 
النشرة البريدية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

الـ"PPS" والاستقلال يدعوان رئيس الحكومة بفتح ورش الإصلاحات السياسية


عبد اللطيف وهبي أمينا عاما جديدا لحزب "الجرار"

 
حقوقيات

مجلس بوعياش يؤكد زيارة 40 ألف شخص لرواقه بالمعرض الدولي للكتاب


جمعية أسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية تعلن عن برنامجها الاحتجاجي

 
فن وثقافة

رواد الفن التشكيلي المغربي يشاركون في معرض "نظرات" بفرنسا


الفنان هشام الوالي يترأس لجنة تحكيم مسابقة ملتقى سينما المجتمع

 
أطلسيات

يوم تحسيسي لحماية و تنمية الموارد الغابوية بدائرة القصيبة


11 عضوا بجماعة كروشن بإقليم خنيفرة يقدمون استقالتهم

 
روبورتاج

باحثة مغربية تتألق عالميا في بحوث علاج السرطان


هذا هو سعر هاتف سامسونغ الجديد غالاكسي نوت 7

 
حوادث

إجهاض محاولة تهريب كميات مهمة من مخدر "الشيرا"


إنقاذ 111 مرشحا للهجرة السرية أغلبهم من إفريقيا جنوب الصحراء

 
وطني

أمكراز: التغطية الصحية والاجتماعية لفئة العدول والمروضين الطبيين تدخل حيز التنفيذ في مارس المقبل


حوالي 10 آلاف مشارك في مسيرة وطنية تضامنية نصرة للقضية الفلسطينية

 
سياحة

مراكش في قائمة مدن الأحلام لسنة 2020


نادي "تادلا راندو" للرياضات الجبلية بقصبة تادلة يحتفي باليوم العالمي للجبال بقمة تاصميت

 
رسميات

الملك يطلق برنامجا تنمويا ضخما سيُحوِّل أكادير إلى قطب اقتصادي بـ600 مليار


مجلس الحكومة يصادق على مقترح تعيينات في مناصب عليا.

 
 
المنتخب المغربي يواجه نظيره الكاميروني يوم 16 نونبربمركب محمد الخامس بالدار البيضاء

عثمان بنجلون : البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات يعرف إقبالا