مرحبا بكم في موقع اطلس 24 موقع اخباري مغربي يصدر من جهة بني ملال خنيفرة         ثانوية عمر بن الخطاب التأهيلية ببرادية تحتفي بمتقاعديها             رجاء بني ملال ينتصرعلى شباب المسيرة ويقترب من الصدارة             الملتقى الجهوي الاول للاعلام والتواصل بخريبكة ،محطة تواصل وانفتاح الاعلاميين على محيطهم.             المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تستهدف تثمين الرأسمال البشري، باعتباره هدف كل تن             تصريح مراد فلاح مدرب رجاء بني ملال بعد التعادل السلبي أمام وداد تارة            حصريا... تصريح إسماعيل فؤاد درويش المدير الفني للبطولة العربية الأولى للرياضات الجوية            طارق مطصفى مدرب سريع وادي زم يتأسف على ضياع الفوز بعد التعادل أمام مولودية وجدة            تصريح طارق مصطفى مدرب سريع وادي زم بعد الفوز على يوسفية برشيد            أحسن سمسار في جهة بني ملال خنيفرة             الأوركيد تنطم ملتقى التربية و الابداع            الملك يقبل رأس المجاهد اليوسفي و ينوب عن الشعب             عين أسردون كما رسمها المبدع عزيز هنو            مارأيكم في أطلس 24 ؟           
Atlas24 TV

تصريح مراد فلاح مدرب رجاء بني ملال بعد التعادل السلبي أمام وداد تارة


حصريا... تصريح إسماعيل فؤاد درويش المدير الفني للبطولة العربية الأولى للرياضات الجوية


طارق مطصفى مدرب سريع وادي زم يتأسف على ضياع الفوز بعد التعادل أمام مولودية وجدة


تصريح طارق مصطفى مدرب سريع وادي زم بعد الفوز على يوسفية برشيد

 
كاريكاتير و صورة

أحسن سمسار في جهة بني ملال خنيفرة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
الأكثر مشاهدة

بشرى لأميمة صاحبة أعلى معدل .. منحة دراسة في أعرق الجامعات الكندية


أغرب سرقة في المغرب.. ثلاثة بقرات في سيارة ” داسيا ”

 
مجتمع

ثانوية عمر بن الخطاب التأهيلية ببرادية تحتفي بمتقاعديها


الشكر على العزاء من عائلة دوهو بالقصيبة .

 
رياضة

رجاء بني ملال ينتصرعلى شباب المسيرة ويقترب من الصدارة


وزير الشباب والرياضة المغربي ينفي نية المغرب لاحتضان للكان 2019.

 
محليات

تعيين مديرين إقليميين بكل من مديرية أزيلال وبني ملال


أشغال التهيئة بشارع محمد السادس تتسبب في إنقطاع التيار الكهربائي ببني ملال

 
حوارات

البرلماني الشاب بدر التوامي يتبرع ببقعة ارضية لبناء ملعب للقرب


أسماء خالد طبيبة بجعدية تجري أول عملية جراحية في العالم بالتنويم المغناطيسي

 
تحقيقات

بلاغ صحفي للمديرية الاقليمية للصحة بني ملال خنيفرة بخصوص طبيب المستعجلات


جديد برنامج 45 دقيقة:التوثيق تحث المجهر "الجريمة التعاقدية"

 
رآي

نساء ناجيات من جحيم سنوات الرصاص بخنيفرة


شكرا سيدي الوزير لأنك تعلمنا كيف نعتنى بهندامنا

 
خارج الوطن

فرنسا فوق صفيح ساخن، و الاف المتظاهرين يسيرون لأول مرة إلى الشانيزليزيه.


سفارات و قنصيات المملكة على أجندة المجلس الأعلى للحسابات.

 
اقتصاد

مشاريع فلاحية أفقية مهمة ترى النور بجهة العيون الساقية الحمراء.

 
 

فوز المؤرخ والمفكر المغربي عبدالله العروي بجائزة "شخصية العام الثقافية “


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 أبريل 2017 الساعة 00 : 16


أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، اليوم الأربعاء، عن فوز المؤرخ والمفكر المغربي عبدالله العروي بجائزة "شخصية العام الثقافية “ للدورة الحادية عشرة 2016-2017 .

 

ودأبت جائزة الشيخ زايد للكتاب على منح جائزة "شخصية العام الثقافية" لشخصية اعتبارية أو طبيعية بارزة على المستوى العربي أو الدولي، تتميز بإسهام واضح في إثراء الثقافة العربية أوالعالمية إبداعا أو فكرا، على أن تتجسد في أعمالها أو نشاطاتها قيم الأصالة والتسامح والتعايش السلمي .

 

ومن المقرر أن يتسلم المؤرخ والمفكر المغربي عبد الله العروي، جائزته، إلى جانب الفائزين بباقي فئات جائزة الشيخ زايد للكتاب، خلال حفل ينظم يوم 30 أبريل الجاري بمناسبة انعقاد معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

 

وقال علي بن تميم، الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب، في بيان، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، إنه "تم اختيار المفكر والكاتب عبدالله العروي لتبوئه منزلة المؤسس لحراك فكري وثقافي امتد من المغرب إلى المشرق. ولم يتوقف تأثيره عند حدود الجامعات والمؤسسات العلمية، وإنما شمل مجالات الفكر السياسي العربي، وطبع كثيرا من الممارسات الثقافية ".

 

واستعرض البيان جانبا من السيرة الذاتية لعبد الله العروي (المزداد سنة 1933 بأزمور)، وفكره وثقافته وإنتاجاته وإسهاماته في الثقافة العربية، والتي توزعت بين دراسات فكرية وأعمال روائية إلى جانب الترجمة.

 

وأبرز في هذا السياق أن العروي يجمع بين المعرفة العميقة للثقافة العربية، قديمها وحديثها، والثقافة الغربية، في مختلف مظاهرها الفكرية والأدبية والفنية، وخاصة في مجالات الفلسفة والتاريخ والرواية والسينما.

 

وأشار إلى أنه قد ألف منذ الستينيات حتى اليوم، مجموعة من الأعمال التي شكلت نظرة جديدة مستأنفة للثقافة العربية الحديثة، وما يتصل بها من سياقات وإشكالات وأسئلة ثقافية في القديم العربي أو في الثقافة الغربية، موضحة أنها دراسات تتوجه نحو دراسة تاريخ الأفكار بالدرجة الأولى، لكنها في الوقت نفسه، تتسع لتشمل مجالات الفكر والأدب، كما تتطرق إلى قضايا التحديث في العالم العربي، وصلتها بالسياسي والفكري.

 

واعتبرت مؤسسة الجائزة أن كتاب عبد الله العروي "الإيديولوجيا العربية المعاصرة" (صدر سنة1967) يمثل إعلانا عن مرحلة جديدة من قراءة تاريخ الثقافة العربية الحديثة وأوضاع فكر النخبة فيها .

 

وشددت (جائزة الشيخ زايد للكتاب) على أن امتزاج الدراسة الفكرية بالعمل الروائي والترجمة، في أعمال عبد الله العروي، والتي امتدت على مدى أكثر من خمسين سنة، "تؤكد بوضوح أن عبد الله العروي مترسخ في المعرفة، متشبث بمواجهة عوائق التحديث، دائم الرحلة بين الممارسة الفكرية والممارسة الأدبية. وهذه الخصيصة الموسوعية لكتابات العروي هي ما يعطيه مرتبة استثنائية في الثقافة العربية الحديثة، لما توفره من قدرة على التأمل والتحليل والتفسير لقضايا تشغل بال كل معني بالأسئلة الصعبة لزمننا الحديث . "

 

وأكد البيان على أن أعمال عبد الله العروي تشكل " اليوم ذخيرة حقيقية للثقافة العربية لا تنحصر فاعليتها في المرحلة السابقة، أي منذ السبعينيات من القرن الماضي، بل تكمن فيما تفتحه من آفاق واسعة في المستقبل للبحث والدراسة والإبداع" . وأوضح في هذا الصدد أن أعمال العروي تسير في اتجاهات متعددة ومتقاطعة، تلتقي في منظومة فكرية لها أسسها النظرية في الرؤية الفلسفية وفي المعارف المتصلة بها.

 

وخلص إلى أن إنتاجات عبد الله العروي وإسهاماته تؤلف مدرسة راسخة في النظرة النقدية وفي المواقف المعرفية التي عملت على بلورته،مشيرة إلى أن تأكيد هذه الأعمال على الحداثة الفكرية في الممارسة السياسية والثقافية، اختيار نابع من العمق الثقافي لصاحبها ومنظوره النقدي الفاحص ومتابعته الدقيقة لأسئلة وقضايا المجتمع العربي الحديث .

 

وإلى جانب (جائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية)، تتوزع جائزة الشيخ زايد للكتاب إلى ثمانية فروع أخرى تشمل (جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة) و(جائزة الشيخ زايد لأدب الطفل والناشئة)، و( جائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب)، و(جائزة الشيخ زايد للترجمة)، و(جائزة الشيخ زايد للآداب)، و(جائزة الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية)، و( جائزة الشيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الأخرى)، و( جائزة الشيخ زايد للنشر والتقنيات الثقافية).

 

وكانت مؤسسة (جائزة الشيخ زايد للكتاب)، قد أعلنت في وقت سابق عن أسماء الفائزين في دورتها الحادية عشرة 2017-2016. حيث فاز الكاتب اللبناني عباس بيضون بجائزة فئة (الآداب) عن روايته "خريف البراءة"، والمفكر السوري محمد شحرور بجائزة فئة (التنمية وبناء الدولة) عن كتابه "الإسلام والإنسان – من نتائج القراءة المعاصرة"، وفازت الكاتبة الكويتية لطيفة بطي بجائزة فئة (أدب الأطفال والناشئة) عن كتابها "بلا قبعة".

 

كما فاز الباحث والمترجم اللبناني زياد بوعقل بجائزة فئة (الترجمة) عن كتاب "الضروري في أصول الفقه لابن رشد" والذي نقله للفرنسية، و فاز الباحث العراقي سعيد الغانمي بجائزة فئة (الفنون والدراسات النقدية) عن كتابه " فاعلية الخيال الأدبي"، كما فاز الألماني ديفيد فيرمر بجائزة فئة (الثقافة العربية في اللغات الأخرى) عن كتابه "من فكر الطبيعة إلى طبيعة الفكر"، في حين فازت (مجموعة كلمات) من الامارات العربية المتحدة بجائزةºفئة (النشر والتقنيات الثقافية).

 

وكشف مجلس أمناء الجائزة في بيان سابق عن حجب الجائزة في فرع (المؤلف الشاب) لأن الأعمال المشاركة لم تحقق المعايير العلمية والأدبية ولم تستوف الشروط العامة للجائزة .

 

وتعد جائزة الشيخ زايد للكتاب، التي تم إحداثها سنة 2006، جائزة مستقلة، تمنح كل سنة للمبدعين من المفكرين، والناشرين، والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية، والأدبية، والاجتماعية، وذلك وفق معايير علمية وموضوعية.

 

وتهدف الجائزة، إلى تكريمºالمفكرين والباحثين والأدباء الذين قدموا إسهامات جليلة وإضافات وابتكارات في الفكر، واللغة، والأدب، والعلوم الاجتماعية، وفي ثقافة العصر الحديث ومعارفه، إلى جانب تكريم الشخصيات الفاعلة التي قدمت إنجازات متميزة على المستويين، العربي أو العالمي، وتعريف القارئ بتلك الإنجازات، وربطه بالتجارب الإبداعية، وبالمنجزات الفكرية الجديدة والفاعلة.

 

كما تتوخى تشجيع إبداعات الشباب، وتحفيزهم على البحث، وخلق روح التنافس الإيجابي في هذا القطاع الحيوي الفاعل الذي يمثل حاضر الأمة ومستقبلها.







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ازيلال : اقليم الشوامخ في مؤهلاته وثرواته الطبيعية والمائية والطاقية وموروثه الحضاري والجيولوجي...

اتحاد ازيلال أمهلت خصمها شوطا كاملا قبل أن تفك شفرته بذكاء كبير وتحقق انتصار تاريخي

لماذا بكى محمد أشرف أبرون الرئيس المنتدب للمغرب التطواني؟

عامل إقليم أزيلال يلتقي بأيت أومديس بعائلة فاطمة الزعيم الأم المفقودة

جماعة احد بوموسى: قنطرة دوار تارماست تهدد حياة المواطنين والسائقين

رسميا .. الوداد يفوز بلقبه الـ 18 للبطولة الاحترافية

برافو على هاد المواهب...صغار نادي شباب سوق السبت لكرة اليد،يفوزون بكأس دوري موﻻي الحسن بسطات

بنكيران و رشيد بلمختار آمام المحكمة

اعتقال متهمين في مقتل كساب غنم بمراعي النزاع بين أيت امحمد و تيلوكيت و عامل الإقليم يلتقي أرملة الضح

جديد صراع المراعي و مكقتل كساب بازيلال

فوز المؤرخ والمفكر المغربي عبدالله العروي بجائزة "شخصية العام الثقافية “

عبد الله العروي وعوائق ترسيخ منطق الدولة 3/2





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  Atlas24 TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  حقوقيات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  محليات

 
 

»  أطلسيات

 
 

»  حوارات

 
 

»  روبورتاج

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوادث

 
 

»  وطني

 
 

»  رآي

 
 

»  خارج الوطن

 
 

»  سياحة

 
 

»  رسميات

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  المنتخب المغربي يواجه نظيره الكاميروني يوم 16 نونبربمركب محمد الخامس بالدار البيضاء

 
 
استطلاع رأي
مارأيكم في أطلس 24 ؟

ممتازة
لاباس بها
جيدة


 
النشرة البريدية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

التصديق على الميثاق العالمي حول هجرة مشتركة وآمنة في مراكش.


بعوي رئيسا لمنتدى الجهات الإفريقية

 
حقوقيات

فوج جديد من الملحقين القضائيين يُعزز محاكم المملكة


دخول مدرسي بأعطاب تدبيرية على كافة المستويات

 
فن وثقافة

أوركيد بني ملال بأرض النيل ممثلة للمغرب


باحتون و اكادميون من بني ملال يناقشون تعزيز الحكامة الترابية والبعد الثقافي واللغوي في التنظيم الجه

 
أطلسيات

الملتقى الجهوي الاول للاعلام والتواصل بخريبكة ،محطة تواصل وانفتاح الاعلاميين على محيطهم.


ملتقى إعلامي بخريبكة يربط الإعلام المهني بالتنمية.

 
روبورتاج

هذا هو سعر هاتف سامسونغ الجديد غالاكسي نوت 7


بالفيديو.. الشرطي المثير للجدل هشام ملولي بطل فيلم أكشن ''ما تقيسش ختي'' بالفيديو.. الشرطي المثي

 
حوادث

خلاف ينتهي بقتل أخ لشقيقه برصاصة على مستوى القلب ضواحي خنيفرة.


درك القصيبة يوقف عصابة لسرقة السيارات الفلاحية .

 
وطني

المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تستهدف تثمين الرأسمال البشري، باعتباره هدف كل تن


التسجيل القبلي للتعبير عن الرغبة في الترشيح لمباريات التوظيف

 
سياحة

افتتاح معرض للصناعة التقليدية بمدينة الفقيه بن صالح


مبهر.. أروع فيديو في تاريخ المغرب تسوقه 672 قناة عالمية

 
رسميات

الأمين العام الدكتور الطيب البكوش يتباحث مع رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي


مطعم ماكدونالدز يحل ببني ملال

 
 
المنتخب المغربي يواجه نظيره الكاميروني يوم 16 نونبربمركب محمد الخامس بالدار البيضاء

مشاريع فلاحية أفقية مهمة ترى النور بجهة العيون الساقية الحمراء.