مرحبا بكم في موقع اطلس 24 موقع اخباري مغربي يصدر من جهة بني ملال خنيفرة         الشبية الاتحادية بني ملال تنظم الدورة الثانية لمهرجان شباب الوردة             تجمعيو بني ملال يستنكرون استهداف قياديين محليين وجهويين             العلامة الحاج الحبيب الناصري الشرقاوي في ذمة الله             مصالح الأمن بالمحمدية توضح هوية الشخص المقتول والتمثيل بجتته.             انتخاب المهدي شرايبي رئيسا جديدا لرجاء بني ملال لكرة السلة            تصريح مراد فلاح مدرب فريق رجاء بني ملال بعد الا نتصار على فريق المغرب الفاسي            تصريح ناري لمراد فلاح مدرب رجاء بني ملال            انعدام قنوات الصرف الصحي يأزم وضع ساكنة قرية الحربولية بإقليم بني ملال            الأوركيد تنطم ملتقى التربية و الابداع            الملك يقبل رأس المجاهد اليوسفي و ينوب عن الشعب             عين أسردون كما رسمها المبدع عزيز هنو            رسم ثلاثي الأبعاد بريشة العزيز هنو            مارأيكم في أطلس 24 ؟           
Atlas24 TV

انتخاب المهدي شرايبي رئيسا جديدا لرجاء بني ملال لكرة السلة


تصريح مراد فلاح مدرب فريق رجاء بني ملال بعد الا نتصار على فريق المغرب الفاسي


تصريح ناري لمراد فلاح مدرب رجاء بني ملال


انعدام قنوات الصرف الصحي يأزم وضع ساكنة قرية الحربولية بإقليم بني ملال

 
كاريكاتير و صورة

الأوركيد تنطم ملتقى التربية و الابداع
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
الأكثر مشاهدة

بشرى لأميمة صاحبة أعلى معدل .. منحة دراسة في أعرق الجامعات الكندية


أغرب سرقة في المغرب.. ثلاثة بقرات في سيارة ” داسيا ”

 
مجتمع

العلامة الحاج الحبيب الناصري الشرقاوي في ذمة الله


والد مروان بوطيب في ذمة الله

 
رياضة

عاجل: الكاتب العام للرجاء الملالي محمد بوفارس يقدم استقالته من مهامه


ابنة الفقيه بن صالح تفوز بالدهب في اولمبياد الأرجنتين

 
محليات

الفقيه بن صالح : عامل بناء يلقى حتفه بعد سقوطه من اعلى "سرير"


الفقيه بن صالح: المعارضة تقلب الطاولة على رئيس جماعة حد بوموسى

 
حوارات

البرلماني الشاب بدر التوامي يتبرع ببقعة ارضية لبناء ملعب للقرب


أسماء خالد طبيبة بجعدية تجري أول عملية جراحية في العالم بالتنويم المغناطيسي

 
تحقيقات

بلاغ صحفي للمديرية الاقليمية للصحة بني ملال خنيفرة بخصوص طبيب المستعجلات


جديد برنامج 45 دقيقة:التوثيق تحث المجهر "الجريمة التعاقدية"

 
رآي

نساء ناجيات من جحيم سنوات الرصاص بخنيفرة


شكرا سيدي الوزير لأنك تعلمنا كيف نعتنى بهندامنا

 
خارج الوطن

مشبال و وهابي من المغرب يفوزان بجائزة كتارا للرواية العربية


انشاء سجن مدرسى لضبط سلوك التلاميذ والقضاء على الشغب المدرسى

 
اقتصاد

النمو الاقتصادي لجهة بني ملال يتديل جهات المملكة لهذه السنة .

 
 

عمالة إقليم الفقيه بن صالح تخلد الذكرى العاشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلقاء تواصلي مع حامل


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 ماي 2015 الساعة 56 : 12


 

عمالة إقليم الفقيه بن صالح تخلد الذكرى العاشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

بلقاء تواصلي مع حاملي المشاريع والمجتمع المدني

 

محمد الشكدالي

 

نظمت عمالة إقليم الفقيه بن صالح لقاءا تواصليا تخليدا للذكرى العاشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها جلالة الملك محمد السادس بتاريخ 18/05/ 2005 ، و كان مناسبة لإعطاء حصيلة انجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى البرنامج الأفقي وبرنامج محاربة الهشاشة والبرنامج الاستعجالي للتأهيل الحضري والقروي .

ترأس اللقاء عامل إقليم الفقيه بن صالح والكاتب العام ورئيس الشؤون الداخلية بالعمالة ورئيس المجلس الإقليمي والمنتخبين ورجال الإعلام وهيأت المجتمع المدني و حاملي المشاريع المستفيدين من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وعبر عامل إقليم الفقيه بن صالح نورالدين أوعبو عن الدور الهام والكبير الذي لعبته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في محاربة الفقر والهشاشة على جميع المستويات كما ذكر بجميع الأنشطة الملكية بمناسبة زيارة جلالة الملك محمد السادس التاريخية إلى مدينة الفقيه بن صالح بتاريخ 20 ماي 2014 التي تميزت بإشراف جلالته على تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، كما اطلع جلالته على حصيلة المشاريع التي تم تنفيذها خلال المدة ما بين 2011 /2013 والتي اتسمت بالإيجابية سواء على مستوى تطور عدد المستفيدين منها أو على مستوى تقدم نسبة انجازها ، أو على مستوى تعدد المجالات والقطاعات التي استهدفتها .

كما نوه عامل الإقليم بجميع الشركاء والفاعلين الذين كانوا في محط المسؤولية من اجل إنجاح هذا الورش الكبير لما يريده جلالة الملك محمد السادس نصره الله .

وفي هذا الإطار فقد قدم قسم العمل الاجتماعي بالعمالة عرضا مفصلا لأهم انجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال المرحلة الأولى المبتدئة من سنة 2005 إلى حدود سنة 2010 والمرحلة الثانية الممتدة من سنة 2011/2014 والزيارة الميمونة لجلالة الملك لإقليم الفقيه بن صالح يوم 20 ماي 2014 .

فحصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حسب البرامج 2005/2011 وعلى مستوى البرنامج الاستعجالي جاءت النتائج عل الشكل التالي :

- البرنامج ألاستعجالي خلال 2005 /2011 بلغ عدد المشاريع 09 بكلفة إجمالية بلغت 3118000.00 درهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 1835000.00درهم ومساهمة الشركاء 1283000.00درهم فيما بلغ عدد المستفيدين المباشرين 1900 مستفيد.

- على مستوى البرنامج الافقي 62 مشروعا بكلفة اجمالية بلغت 40520214.53 درهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 16079583.35 درهم ومساهمة الشركاء 24440631.18 درهم شملت 10470 مستفيد .

- برنامج محاربة الهشاشة بلغ عدد المشاريع 19 مشروعا بكلفة مالية 32305104.79 درهم مساهمة المبادرة الوطنية 17013161.80 درهم فيما بلغت مساهمة الشركاء 15291949.99 درهم استهدفت 88100 مستفيد ، وتبقى النتيجة الإجمالية على مستوى البرنامج الاستعجالي والأفقي ومحاربة الهشاشة هي 90 مشروعا بكلفة إجمالية بلغت 75943319.32 درهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 34927745.15 درهما ومساهمة الشركاء 41015574.17 درهما وعدد المستفيدين هو 100470 .

وتجدر الإشارة على أن نسبة مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في انجاز المشاريع مقارنة مع نسبة الشركاء فقد بلغت 46 في المائة أما مساهمة الشركاء فقد بلغت 54 في المائة .

وقد كان توزيع اعتمادات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حسب القطاعات خلال سنة 2005/ 2011على الشكل التالي : الأنشطة المدرة للدخل 4 في المائة التزود بالماء الصالح للشرب 9 في المائة الشباب والرياضة 8 في المائة التعليم 14 في المائة الصحة 7 في المائة ومراكز الاستقبال كدور الطالب والطالبة والمراكز متعددة الاختصاصات وغيرها بلغت 58 في المائة .

وقد تم تقديم خلال العرض مجموعة من المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مختلف الجماعات القروية المتواجدة داخل تراب الإقليم كمشروع تربية الأرانب بالجماعة القروية سيدي حمادي ومشروع تربية الماعز بالكريفات ومشروع تجهيز وحدة لإنتاج الكسكس بالكريفات مشروع تجهيز وحدة للخياطة والفصالة بالبرادية، ومشروع تجهيز وحدة زيت الزيتون بالجماعة القروية سيدي عيسى وغيرها من المشاريع الأخرى .

وعلى مستوى التعليم فقد تم تجهيز 42 مؤسسة تعليمية بالإقليم بمعدات العرض الرقمي ، اقتناء 1500 دراجة هوائية، بناء وتجهيز مجموعة من دور الطالب والطالبة ، تجهيز قاعات للتعليم الأولي ، اقتناء 20 حافلة للنقل المدرسي ، اقتناء 11 سيارة إسعاف ، بالإضافة إلى دعم التنشيط الثقافي والرياضي .

-اما المحور الثاني فتوزيع مشاريع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما بين 2011/2014 جاء على الشكل التالي :

البرنامج الافقي عدد المشاريع 193 مشروعا بكلفة اجمالية بلغت 39159460.12 درهم مساهمة المبادرة و.ت. ب 32282333.12 درهم عدد المستفيدين 44482 نسبة الانجاز 97 في المائة .

- برنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري 85 مشروعا بكلفة مالية بلغت 49807137.87 درهم مساهمة المبادرة و.ت.ب 43238587.87 درهم عدد المستفيدين 76921 نسبة الانجاز 94 في المائة .

- برنامج محاربة الهشاشة عدد المشاريع 26 مساهمة المبادرة و.ت ب 15700130.82 عدد المستفيدين 6668 نسبة الانجاز 93 في المائة المجموع بلغ 304 مشروعا بكلفة مالية 107456729.22 درهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 91221051.81 درهم عدد المستفيدين 128071 نسبة الانجاز بلغت 94.50 في المائة .

وجاء توزيع مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حسب القطاعات ما بين 2011/2014 قطاع التعليم 37 فى المائة التنشيط سوسيوثقافى29 فى المائة الصحة 7 فى المائة الانشطة المدرة للدخل 18 فى المائة البنية التحتية 08 فى المائة .

بعد ذلك فتح باب النقاش الذي كان بناءا أشاد من خلاله المتدخلون و المتدخلات من مختلف جماعات الإقليم بالدور التنموي للورش الملكي و حرص عامل الإقليم على تنفيذ الفلسفة التي جاءت بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية معتبرين نجاح جميع المشاريع المنجزة تجسيدا لمدى تتبعها من طرف السلطات و قسم العمل الاجتماعي الساهر ليل نهار على بنود الاتفاقيات المبرمة بين الجمعيات و الجماعات و قسم العمل الاجتماعي .

رئيس المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح كمال محفوظ لم يترك الفرصة تمر حتى سلط الضوء على انشغالات المجلس الإيجابية في الدفع إلى الأمام بتنسيق مع عامل الإقليم لكل المشاريع الممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و أصبح فائض المجلس تقليدا سنويا يضخ في ميزانية الورش المولوي .

 


و في الأخير قام عامل الإقليم و الحاضرون بزيارة للمعروضات الخاصة بمنتوجات التعاونيات وسط المدينة و الممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و لم يترك نور الدين أعبو الفرصة تمر دون السؤال عن وقع و نتائج المشاريع الممولة و خاصة المذرة للدخل و هو ما ترك لديه انطباعا خاصا حيث بدا مرتاحا راضيا على النتائج .

بدورها قامت الجريدة باستطلاعات همت بائعي الحلزوم و "البغرير" حيث أكد لها المستفيدون أنه و بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تم تحسين دخلهم اليومي مما أثر إيجابا على حياتهم الأسرية فمنهم من تمكن من اكتراء منزل يليق و مستواه الجديد و منهم من استطاع أن يوفر مبالغ مالية لاقتناء أرض أو دفع مبلغ التسبيق فيسكن اقتصادي اجتماعي .

 







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



مناورة إسعافية من تنظيم المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي بأزيلال بحضور السفير الألماني

نساء أنركي في مسيرة مشيا على الأقدام من أجل إحداث ثانوية إعدادية

الشرقي الضريس: لا تغيير في تاريخ الانتخابات

عامل إقليم أزيلال يمتص غضب نسوة أنركي و يتدارس معهن قضايا التعليم بالمنطقة

شركة السكر والتكرير بجهة تادلة أزيلال تنظم يوما دراسيا حول الجودة - السلامة و البيئة

اليهود... وكيف يحكمون اقتصاديا الاقتصاد الخفي .. والشركات متعددة الجنسيات صناعة يهودية

انطلاق الدورة 28 لطواف المغرب الدراجات

الدراج التركي أحمد أوركين من فريق سيكير سبور يفوز بالمرحلة الثانية (مراكش وبني ملال على مسافة 3ر192

قطاع الفلاحة: المغرب مستعد على الدوام لوضع خبراته رهن إشارة البلدان الإفريقية

ليلة الاحتفاء بالكاتب والروائي المبدع عبد الكريم الجويطي بدار الثقافة ببني ملال

تراجع كبير لمهرجان ألف فرس وفرس و البحث عن فرق التبوريدا ضد الساعة و منصة الافتتاح غابت عنها وجوه مأ

رحال المكاوي عضو اللجنة التنفيدية لحزب الاستقلال في معتصم الاراضي السلالية بالكريفات

جمعية الأمل لمرضى السكري بالفقيه بن صالح تدق ناقوس الخطر

أزيد من 3000 مشبوه في حملة تمشيطية واسعة بسوق السبت

استئنافية بني ملال تنظر في ملف مقتل مهاجر ينحدر من دوار اولاد عطو الكرازة

حجز شاحنة وسيارة فلاحية مسروقتين من طرف عصابات الفراقشية وانتشال جثة أحدهم من نهر أم الربيع بتراب إق

عمالة إقليم الفقيه بن صالح تخلد الذكرى العاشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلقاء تواصلي مع حامل

تزويد ملعب سوق السبت أولاد النمة بالعشب الاصطناعي حلم راود فرق الهواة

عامل إقليم الفقيه بن صالح يزور السجن الفلاحي

برافو على هاد المواهب...صغار نادي شباب سوق السبت لكرة اليد،يفوزون بكأس دوري موﻻي الحسن بسطات





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  Atlas24 TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  حقوقيات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  محليات

 
 

»  أطلسيات

 
 

»  حوارات

 
 

»  روبورتاج

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوادث

 
 

»  وطني

 
 

»  رآي

 
 

»  خارج الوطن

 
 

»  سياحة

 
 

»  رسميات

 
 

»  اقتصاد

 
 
استطلاع رأي
مارأيكم في أطلس 24 ؟

ممتازة
لاباس بها
جيدة


 
النشرة البريدية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

الشبية الاتحادية بني ملال تنظم الدورة الثانية لمهرجان شباب الوردة


تجمعيو بني ملال يستنكرون استهداف قياديين محليين وجهويين

 
حقوقيات

دخول مدرسي بأعطاب تدبيرية على كافة المستويات


كلام الصباح : الاغتناء غير المشروع و الضلوع مع لوبيات العقار يهددان رؤساء جماعات وجهات و عمالات با

 
فن وثقافة

تكريم التشكيلي العصامي محمد صبحي بأبي الجعد


ورشة رسم لفائدة الأطفال في افتتاح المعرض الجهوي الخامس للفنون التشكيلية بأبي الجعد

 
أطلسيات

تنصيب "نبيل حمينة" رئيسا لجامعة السلطان مولاي سليمان


في انتظار فتح تحقيق بشأن «ملف المدينة القديمة» ببني ملال

 
روبورتاج

هذا هو سعر هاتف سامسونغ الجديد غالاكسي نوت 7


بالفيديو.. الشرطي المثير للجدل هشام ملولي بطل فيلم أكشن ''ما تقيسش ختي'' بالفيديو.. الشرطي المثي

 
حوادث

مصالح الأمن بالمحمدية توضح هوية الشخص المقتول والتمثيل بجتته.


الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط يفتح بحث قضائي لتحديد ظروف واسباب حادث قطار بولقنادل

 
وطني

الملك محمد السادس يستقبل وزير الفلاحة عزيز اخنوش ويكلفه ببلورة تصور استراتيجي شامل وطموح لتنمية الق


مديرية الأرصاد الجوية الوطنية تندر بأمطار غزيرة وعواصف رعدية قوية

 
سياحة

افتتاح معرض للصناعة التقليدية بمدينة الفقيه بن صالح


مبهر.. أروع فيديو في تاريخ المغرب تسوقه 672 قناة عالمية

 
رسميات

مطعم ماكدونالدز يحل ببني ملال


اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم الفقيه بن صالح تصادق على 49 مشروع