مرحبا بكم في موقع اطلس 24 موقع اخباري مغربي يصدر من جهة بني ملال خنيفرة         الشبية الاتحادية بني ملال تنظم الدورة الثانية لمهرجان شباب الوردة             تجمعيو بني ملال يستنكرون استهداف قياديين محليين وجهويين             العلامة الحاج الحبيب الناصري الشرقاوي في ذمة الله             مصالح الأمن بالمحمدية توضح هوية الشخص المقتول والتمثيل بجتته.             انتخاب المهدي شرايبي رئيسا جديدا لرجاء بني ملال لكرة السلة            تصريح مراد فلاح مدرب فريق رجاء بني ملال بعد الا نتصار على فريق المغرب الفاسي            تصريح ناري لمراد فلاح مدرب رجاء بني ملال            انعدام قنوات الصرف الصحي يأزم وضع ساكنة قرية الحربولية بإقليم بني ملال            الأوركيد تنطم ملتقى التربية و الابداع            الملك يقبل رأس المجاهد اليوسفي و ينوب عن الشعب             عين أسردون كما رسمها المبدع عزيز هنو            رسم ثلاثي الأبعاد بريشة العزيز هنو            مارأيكم في أطلس 24 ؟           
Atlas24 TV

انتخاب المهدي شرايبي رئيسا جديدا لرجاء بني ملال لكرة السلة


تصريح مراد فلاح مدرب فريق رجاء بني ملال بعد الا نتصار على فريق المغرب الفاسي


تصريح ناري لمراد فلاح مدرب رجاء بني ملال


انعدام قنوات الصرف الصحي يأزم وضع ساكنة قرية الحربولية بإقليم بني ملال

 
كاريكاتير و صورة

الأوركيد تنطم ملتقى التربية و الابداع
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
الأكثر مشاهدة

بشرى لأميمة صاحبة أعلى معدل .. منحة دراسة في أعرق الجامعات الكندية


أغرب سرقة في المغرب.. ثلاثة بقرات في سيارة ” داسيا ”

 
مجتمع

العلامة الحاج الحبيب الناصري الشرقاوي في ذمة الله


والد مروان بوطيب في ذمة الله

 
رياضة

عاجل: الكاتب العام للرجاء الملالي محمد بوفارس يقدم استقالته من مهامه


ابنة الفقيه بن صالح تفوز بالدهب في اولمبياد الأرجنتين

 
محليات

الفقيه بن صالح : عامل بناء يلقى حتفه بعد سقوطه من اعلى "سرير"


الفقيه بن صالح: المعارضة تقلب الطاولة على رئيس جماعة حد بوموسى

 
حوارات

البرلماني الشاب بدر التوامي يتبرع ببقعة ارضية لبناء ملعب للقرب


أسماء خالد طبيبة بجعدية تجري أول عملية جراحية في العالم بالتنويم المغناطيسي

 
تحقيقات

بلاغ صحفي للمديرية الاقليمية للصحة بني ملال خنيفرة بخصوص طبيب المستعجلات


جديد برنامج 45 دقيقة:التوثيق تحث المجهر "الجريمة التعاقدية"

 
رآي

نساء ناجيات من جحيم سنوات الرصاص بخنيفرة


شكرا سيدي الوزير لأنك تعلمنا كيف نعتنى بهندامنا

 
خارج الوطن

مشبال و وهابي من المغرب يفوزان بجائزة كتارا للرواية العربية


انشاء سجن مدرسى لضبط سلوك التلاميذ والقضاء على الشغب المدرسى

 
اقتصاد

النمو الاقتصادي لجهة بني ملال يتديل جهات المملكة لهذه السنة .

 
 

رحال مكاوي يحاكم عمل الحكومة و المجلس البلدي للفقيه بن صالح في ذكرى الزعيم علال الفاسي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 ماي 2015 الساعة 50 : 21



رحال مكاوي يحاكم  عمل الحكومة و المجلس البلدي للفقيه بن صالح  في ذكرى الزعيم علال الفاسي

 الشاعران الجاحظ و القاسمي يحاضرا ن  في سيرة الزعيم علال الفاسي و مسيرة كفاحه الوطني

 

 

احتضن مقر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بالفقيه بن صالح  صبيحة يوم الأحد 17 ماي 2015 لقاءا احتفاليا بالذكرى 41 لوفاة الزعيم علال الفاسي تحت شعار "ازدهار النموذج النفسي أساس الحس الوطني " ، ترأسه عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال و منسق جهة بني ملال خنيفرة مكاوي رحال بحضور المفتش الإقليمي للحزب مصطفى السرجم و أعضاء المجلس الإقليمي و المجلس الوطني و كتاب الفروع و المنظمات الموازية و فعاليات المجتمع المدني حيث غصت القاعة الكبيرة بالمناضلين و المناضلات .

 

رحال مكاوي : زيادات صاروخية في المحروقات و المواد الغذائية و ارتفاع معدل البطالة و تراجع عن المكتسبات لم يسبق لها مثيل في المغرب و الحكومة تسجل رقما قياسيا ولكن في عدد الوزراء

 


قام مكاوي رحال بتقديم عرض سياسي تطرق من خلاله إلى الانعكاسات السلبية لقرارات الحكومة بفعل الزيادات الصاروخية في المحروقات و المواد الغذائية و ارتفاع معدل البطالة و تراجع المكتسبات و تحدث بالأرقام الصادمة عن قرارات و تجاوزات لم يسبق للمغرب أن عاشها من قبل بارتفاع المديونية و قلة فرص الشغل و الأوراش الكبرى .

و كانت مناسبة للحديث عن منجزات الحكومة السابقة و تأسف كثيرا لتفاقم فضائح الحكومة الحالية التي ستعلن عما قريب أسماء وزارية جديدة في نسختها الثالثة بعدما تم إعفاء ثلاث وزراء من مهامهم .

و قال مكاوي رحال في معرض كلمته أن الحكومة الحالية ستضرب رقما قياسيا من حيث عدد الوزراء المستوزرين بها و الذي وصل إلى 54 وزير في انتظار ما ستأتي به أيام السنة المتبقية .

 

فضح الوعود الغوغائية لجهات معروفة لنسف تلاحم و تواصل المتضررين و المتضررات من المواطنين مع حزب الاستقلال بالفقيه بن صالح

و50 في المائة من ساكنة المدينة لم تستفد من الماء الصالح للشرب لغياب الضغظ الكافي و أن قنوات مياه الصرف الصحي تزكم النفوس في جميع الأحياء

 

و كانت مناسبة سلط من خلالها الضوء على مجموعة من اللقاءات التي عقدت بمقر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بالفقيه بن صالح مع العاطلين و الفراشة و ذوي الحقوق من اولاد هاتن و ما أسفرته من نتائج في مستوى تطلعات المعنيين بالرغم من الوعود الغوغائية لجهات معروفة لنسف تلاحم و تواصل المتضررين و المتضررات مع حزب الاستقلال و أضاف أن حزب علال الفاسي ليس كالأحزاب التي تبني مستقبلها ببيع الوهم للمواطنين و تنظيم الولائم و الحفلات من أموال الشعب تحت مقولة "منكم و إليكم" في إشارة إلى فشل تنظيم مهرجان ألف فرس و فرس و إغراق الأحياء بالفقيه بن صالح بآليات تنتظر سفارة الحكم لانطلاق الأوراش بالمدينة مع اقتراب الاستحقاقات و تزيين المدينة من السطح لإيهام الناخبين و الناخبات بانطلاق ورش الإصلاحات لكن من لم يتمكن من تغيير  معالم  المدينة مدة 18 سنة لا يستطيع أن يغيرها في  الأشهر المتبقية للاستحقاقات الجماعية و سنة على البرلمانية و تأسف لكون 50 في المائة من ساكنة المدينة لم تستفد  من الماء الصالح للشرب لغياب الضغط الكافي، و أن قنوات مياه الصرف الصحي تزكم النفوس في جميع الأحياء و تفاعلت القاعة حين تحدث الأخ مكاوي رحال عن ما سماه القائمون على البلدة "القرية الأولمبية ..." فالتسمية توحي لنا جميعا أننا أمام أوراش كبرى تظاهي نظيراتها بالمدن الكبرى كفاس و لكن الواقع المر سرعان ما فضح أسبابه فالفقيه بن صالح تستحق عشرات المسابح لأبنائها و حدائق كمتنفس لأبنائها و مخاطب يستطيع أن يستفيد من خدمات المكتب الشريف للفوسفاط و جعله شريك أساسي في التنمية وورش اجتماعي للمعطلين و لكن للأسف الكل منشغل بملفاته الشخصية و إغراق البلدية بمشاكل لا تعد و لا تحصى .

 

عرضان للشاعرين القاسمي و الجاحظ تهمان سيرة الزعيم علال الفاسي و مسيرة كفاحه الوطني

 

و كانت مناسبة أيضا للشاعرين القاسمي و الجاحظ بتقديم مداخلتين تهمان سيرة الزعيم علال الفاسي و مسيرة كفاحه الوطني و لقيت مداخلتها تجاوبا ملحوظا و تفاعلا مع فقراتها .

ولد علال الفاسي بمدينة فاس سنة 1910، ودرس بجامعة القرويين، وتخرج منها، اشتغل بالسياسة و مقاومة النظام الاستعماري في المغرب. وشارك في تأسيس أول حزب سياسي بالمغرب، و أول نقابة للعمال ، فنفته السلطات الفرنسية الى الكونغو. ولما عاد إلى بلاده سنة 1946 استأنف نشاطه السياسي في تنظيم المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي، فنفته مرة أخرى السلطات الاستعمارية إلى دولة من اختياره، حيث أختار القاهرة التي واصل بها الدعاية للقضية المغربية.

يعتبر علال الفاسي من قادة الفكر المغربي ورجال السياسة المشهورين، وله أثار أدبية وسياسية وتاريخية. و عاش علال الفاسي حياة متحركة، أكسبته شخصية ذات أبعاد متعددة "الوطني والمناضل والمفكر والعالم والكاتب والشاعر والخطيب" فهو من نماذج زعماء الثورات الكبرى الذين لا يناضلون من منطلق عاطفي أو فلسفي، لأن فكره الوطني شمولي، ولذلك كانت الوطنية هي مفتاح شخصيته .

ولعل ما جعل وطنيته صلبة، أنه درس التاريخ، تاريخ المغرب وجغرافيته وموقعه الاستراتيجي.. فالوطنية عنده لا يحددها التاريخ وحده أو الأرض والإنسان، ولكنها مدينة لكل ذلك ولأكبر من ذلك وهو الإنسانية.ويؤكد بأن الفكر الوطني ينبع من التحام النموذج النفسي بروح الأرض والتحامها بروح العصر.

لهذا فهو ينظر إلى المغرب العربي على أنه وطن للمغاربة وإلى الوطن العربي بأنه نموذج للوحدات الثقافية والحضارية والجغرافية وإلى العالم الإسلامي على أنه وطن للمسلمين الذين توحدهم العقيدة ويمكن أن يتعاونوا من خلالها سياسيا واقتصاديا وثقافيا وهو منظر " النظرية عنده تسبق الفعل وهي أساسه" يدرس الموضوع ويتعمق فيه قبل أن يصدر فيه رأيا فيأخذ الطابع المذهبي والنظري.

كان يكره التقليد في العقيدة والممارسة الدينية والاجتماعية ويؤمن بالاجتهاد ويمارسه في تنظيره الفقهي، يؤصل النظريات السياسية في البناء الديمقراطي وتحديث الدولة المغربية، وفي وحدة المغرب العربي والوحدة الإسلامية، كما يؤصل للنظريات الاجتماعية والاقتصادية من أجل تحرير المجتمع من كل مظاهر التخلف .

وما نتحراه من شخصية علال الفاسي الثرية التي تجمع في بوتقة واحدة عناصر الفكر والعلم والنضال السياسي هو أن تكون قوة حية تلهم الأجيال وتنير لها معالم الطريق وينبوع قوة روحانية تطوي عوارض الزمن فيما تفيض به من حياة إنسانية كريمة.

وقد اضطلع الرجل بأمانة العقيدة وأمانة الفكر، وأمانة الحق وأمانة الإخلاص للخلق والخالق، فهو إذن أولى أن يأتم به المقتدي من طلاب القدوة الحسنة الذين يتطلعون الى تجديدالفكر والعمل في كل مجال أو ميدان من ميادين الحياة الإنسانية الخصبة المثمرة.

يتغنى علال الفاسي بالحرية فيقول الحرية جهادنا حتى نراها والتضحية سبيلنا إلى لقاها ولا غرو في ذلك باعتبار أن الحرية هي القيمة الأساسية والمتركز الذي يقوم عليه فكره كله، انطلاقا من إيمانه بأن تاريخ الإنسانية كله هو تاريخ الحرية.

وما كان كفاح قوم إلا من أجل الحرية، لأنها الغاية التي نسعى لها عن طريق العمل وبالتالي تضفي على العمل صفته وخاصيته وتجلي قيمته ولذلك فهي مرادفة للمدنية أو الحضارة.

ويرى بأن أول مظهر للحرية هو حرية الإرادة أي أن أكون حرا في أن أريد، وأن لا أريد.. ثم أن أعمل ما أريد أولا أعمل... "ذلك هو المفهوم البدائي للحرية أي الحرية المطلقة" "25"  العقل يعقل الأشياء بذاته دون إلزام من الخارج. الأمر الذي يجعل من الإيمان اقتناع وإطمئنان وبالتالي فإن الإيمان الظاهري ليس بإيمان فالإيمان الحق هو الإيمان الباطني.

إن العقل وسيلة وأداة للمعرفة ولكن في حركته مع الحياة أي مع معطياتها والتجربة الوجودية وسيلة للمعرفة ولكن في تفاعلها مع العمل أي مع الوعي الإنساني الباحث عن الوجود أي عن الاستقلال .

هناك إذن حرية مطلقة، لا متناهية، وهي من صفات المطلق اللا متناهية.."26" أي أن أعظم صفات الله قدرته على ما يشاء وكل شيء يصدر عن إرادته...

ضمن هذا السياق الفلسفي يتناول علال الفاسي في كتابه "الحرية" كل القضايا والإشكاليات الفكرية بالشرح والتحليل، مع ربط كل مسألة يعالجها بالحرية باعتبار أن كل شيء يبدأ من الحرية وينتهي إلى الحرية.. فكيف يتحقق التوازن بين المصلحة العامة والخاصة؟، وما هي الحرية التي تضمن للناس أن يتعايشوا فيما بينهم في حدود القانون وفي دائرة التضامن العام؟.

يجيب بأن الأمر لا يتعلق بحرية النفس التي هي مطلقة لأنها خاصة بالفكر وعلاقته بالإرادة وبالواقع، ولكنها الحرية المدنية التي مناطها الحياة الاجتماعية وهي الحريات الأساسية لأنها تتعلق بحياة الإنسان "29" ، تم يعرض لبعض أصناف الحريات المدنية :

الحرية القومية وتعني الاستقلال الوطني استقلالا تاما من سيطرة الأجنبي أو التبعية له والحرية الوطنية حق للجميع وكل اعتداء عليها يعتبر جرما إنسانيا خطيرا"30"، أما الحرية الشخصية تعني أن لكل شخص الحق في أن يبقى حرا دائم الحرية لا يعتدي أحد على حريته الشخصية .

وضمان الحريات الفردية إنما يتحقق بضمان الحريات السياسية، إن مبرر نشوء الدولة هو ضمان حرية الأفراد وتعميمها والمحافظة عليها.. وذلك بإلزام الجميع باحترام القانون.

وحرية الفكر من أعظم مظاهر الحرية كافحت من أجلها الشعوب وضحى في سبيلها الأبطال، ومن العبث أن يحاول أحد إلزام فرد أو جماعة برأي معين لأن الرأي شيء باطني، وكل إكراه لا يتعدى حدود الظاهر.
".."
الحرية إذن قوام فكر علال الفاسي باعتبارها لازمة من لوازم الجماعة البشرية، وخير وسيلة لتطور الأنظمة والقوانين والانتقال من حالة إلى أخرى. في غير رجة ولا اضطراب، فبالحرية تتطور المجتمعات، وبانتكاسة الحرية ترتكس المجتمعات.

 







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



نساء أنركي في مسيرة مشيا على الأقدام من أجل إحداث ثانوية إعدادية

حصر اللوائح الانتخابية العامة لجماعات ومقاطعات المملكة بصفة نهائية يوم 15 أبريل

الشرقي الضريس: لا تغيير في تاريخ الانتخابات

جهة تادلة أزيلال الأكثر حرمانا في مجال الحصول على الحقوق الأساسية بالمغرب

سوق السبت أولاد النمة:"الشعر والحياة" شعار أمسية بثانوية الخوارزمي التأهيلية

عامل إقليم أزيلال يمتص غضب نسوة أنركي و يتدارس معهن قضايا التعليم بالمنطقة

لقاء تواصلي بين الأمين العام لحزب الديمقراطيين الجدد و أعضاء المكتب المحلي و عدد من المنخرطين ببني م

شركة السكر والتكرير بجهة تادلة أزيلال تنظم يوما دراسيا حول الجودة - السلامة و البيئة

حمام الثلج الأسلوب الأكثر فاعلية لتجديد الطاقات وتحقيق الانجازات في المنافسات والتدريبات

المطالبة بدعم مشاريع مابعد محو الأمية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

رحال مكاوي يحاكم عمل الحكومة و المجلس البلدي للفقيه بن صالح في ذكرى الزعيم علال الفاسي

شباب الفقيه بن صالح في لقاء تواصلي مع قيادة حزب الاستقلال في شخص رحال مكاوي عضو اللجنة التنفيذية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  Atlas24 TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  حقوقيات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  محليات

 
 

»  أطلسيات

 
 

»  حوارات

 
 

»  روبورتاج

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوادث

 
 

»  وطني

 
 

»  رآي

 
 

»  خارج الوطن

 
 

»  سياحة

 
 

»  رسميات

 
 

»  اقتصاد

 
 
استطلاع رأي
مارأيكم في أطلس 24 ؟

ممتازة
لاباس بها
جيدة


 
النشرة البريدية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

الشبية الاتحادية بني ملال تنظم الدورة الثانية لمهرجان شباب الوردة


تجمعيو بني ملال يستنكرون استهداف قياديين محليين وجهويين

 
حقوقيات

دخول مدرسي بأعطاب تدبيرية على كافة المستويات


كلام الصباح : الاغتناء غير المشروع و الضلوع مع لوبيات العقار يهددان رؤساء جماعات وجهات و عمالات با

 
فن وثقافة

تكريم التشكيلي العصامي محمد صبحي بأبي الجعد


ورشة رسم لفائدة الأطفال في افتتاح المعرض الجهوي الخامس للفنون التشكيلية بأبي الجعد

 
أطلسيات

تنصيب "نبيل حمينة" رئيسا لجامعة السلطان مولاي سليمان


في انتظار فتح تحقيق بشأن «ملف المدينة القديمة» ببني ملال

 
روبورتاج

هذا هو سعر هاتف سامسونغ الجديد غالاكسي نوت 7


بالفيديو.. الشرطي المثير للجدل هشام ملولي بطل فيلم أكشن ''ما تقيسش ختي'' بالفيديو.. الشرطي المثي

 
حوادث

مصالح الأمن بالمحمدية توضح هوية الشخص المقتول والتمثيل بجتته.


الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط يفتح بحث قضائي لتحديد ظروف واسباب حادث قطار بولقنادل

 
وطني

الملك محمد السادس يستقبل وزير الفلاحة عزيز اخنوش ويكلفه ببلورة تصور استراتيجي شامل وطموح لتنمية الق


مديرية الأرصاد الجوية الوطنية تندر بأمطار غزيرة وعواصف رعدية قوية

 
سياحة

افتتاح معرض للصناعة التقليدية بمدينة الفقيه بن صالح


مبهر.. أروع فيديو في تاريخ المغرب تسوقه 672 قناة عالمية

 
رسميات

مطعم ماكدونالدز يحل ببني ملال


اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم الفقيه بن صالح تصادق على 49 مشروع