مرحبا بكم في موقع اطلس 24 موقع اخباري مغربي يصدر من جهة بني ملال خنيفرة         مصالح الأمن بالمحمدية توضح هوية الشخص المقتول والتمثيل بجتته.             الملك محمد السادس يستقبل وزير الفلاحة عزيز اخنوش ويكلفه ببلورة تصور استراتيجي شامل وطموح لتنمية الق             تكريم التشكيلي العصامي محمد صبحي بأبي الجعد             تنصيب "نبيل حمينة" رئيسا لجامعة السلطان مولاي سليمان             انتخاب المهدي شرايبي رئيسا جديدا لرجاء بني ملال لكرة السلة            تصريح مراد فلاح مدرب فريق رجاء بني ملال بعد الا نتصار على فريق المغرب الفاسي            تصريح ناري لمراد فلاح مدرب رجاء بني ملال            انعدام قنوات الصرف الصحي يأزم وضع ساكنة قرية الحربولية بإقليم بني ملال            الأوركيد تنطم ملتقى التربية و الابداع            الملك يقبل رأس المجاهد اليوسفي و ينوب عن الشعب             عين أسردون كما رسمها المبدع عزيز هنو            رسم ثلاثي الأبعاد بريشة العزيز هنو            مارأيكم في أطلس 24 ؟           
Atlas24 TV

انتخاب المهدي شرايبي رئيسا جديدا لرجاء بني ملال لكرة السلة


تصريح مراد فلاح مدرب فريق رجاء بني ملال بعد الا نتصار على فريق المغرب الفاسي


تصريح ناري لمراد فلاح مدرب رجاء بني ملال


انعدام قنوات الصرف الصحي يأزم وضع ساكنة قرية الحربولية بإقليم بني ملال

 
كاريكاتير و صورة

الأوركيد تنطم ملتقى التربية و الابداع
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
الأكثر مشاهدة

بشرى لأميمة صاحبة أعلى معدل .. منحة دراسة في أعرق الجامعات الكندية


أغرب سرقة في المغرب.. ثلاثة بقرات في سيارة ” داسيا ”

 
مجتمع

والد مروان بوطيب في ذمة الله


بوعميرة عبد الرحيم إلى دار البقاء

 
رياضة

عاجل: الكاتب العام للرجاء الملالي محمد بوفارس يقدم استقالته من مهامه


ابنة الفقيه بن صالح تفوز بالدهب في اولمبياد الأرجنتين

 
محليات

الفقيه بن صالح : عامل بناء يلقى حتفه بعد سقوطه من اعلى "سرير"


الفقيه بن صالح: المعارضة تقلب الطاولة على رئيس جماعة حد بوموسى

 
حوارات

البرلماني الشاب بدر التوامي يتبرع ببقعة ارضية لبناء ملعب للقرب


أسماء خالد طبيبة بجعدية تجري أول عملية جراحية في العالم بالتنويم المغناطيسي

 
تحقيقات

بلاغ صحفي للمديرية الاقليمية للصحة بني ملال خنيفرة بخصوص طبيب المستعجلات


جديد برنامج 45 دقيقة:التوثيق تحث المجهر "الجريمة التعاقدية"

 
رآي

نساء ناجيات من جحيم سنوات الرصاص بخنيفرة


شكرا سيدي الوزير لأنك تعلمنا كيف نعتنى بهندامنا

 
خارج الوطن

مشبال و وهابي من المغرب يفوزان بجائزة كتارا للرواية العربية


انشاء سجن مدرسى لضبط سلوك التلاميذ والقضاء على الشغب المدرسى

 
اقتصاد

النمو الاقتصادي لجهة بني ملال يتديل جهات المملكة لهذه السنة .

 
 

بيان المجلس الوطني الفيدرالي حول أوضاع المهنة و المهنيي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 أكتوبر 2015 الساعة 57 : 00


بيان المجلس الوطني الفيدرالي حول أوضاع المهنة و المهنيين

 

   عقد المجلس الوطني الفيدرالي  للنقابة الوطنية للصحافة المغربية دورته الثالثة يوم السبت 10 أكتوبر 2015 بالرباط، افتتحها الأمين العام للمجلس الوطني الفيدرالي، و بعد تقديم التقرير الأدبي من طرف رئيس النقابة  و التقرير المالي من طرف أمين المال، استمع المجلس الوطني لعروض  التنسيقيات واللجن والتنظيمات الموازية، و تلى هذه العروض نقاش غني عكسته تدخلات أعضاء وعضوات المجلس الوطني.

و بعد أن سجل المجلس الوطني الفيدرالي ،عموما، حسن سير أجهزة النقابة جهويا و وطنيا و قطاعيا، أوصى بالانكباب على معالجة بعض المشاكل التنظيمية جهويا، و مواصلة  تجديد هيكلة بعض أجهزة النقابة  وفق ما تنص عليها قوانين المؤتمر الأخير للنقابة.

 و بخصوص مآل مشاريع القوانين  المتعلقة بالنشر و الصحافة و الصحافيين المهنيين و تنظيم المهنة، أكد المجلس الوطني الفيدرالي على مواقف النقابة  منها، و استحضر مقترحاته، و أكد على  ضرورة مواصلة النقابة طرح وجهات رأيها في مختلف المحطات المقبلة، التي ستعرض فيها مشاريع : قانون الصحافة والنشر و قانون الصحافي المهني و قانون المجلس الوطني للصحافة.

و بالنسبة لأوضاع المهنة و المهنيين، ذكر المجلس الوطني بالأوضاع المقلقة على مستوى المهنة و أوضاع المهنيين، و لا حظ في هذا المضمار استمرار  المتابعات والاعتداءات العمدية ،الجسدية  منها و اللفظية، ضد الصحافيين، وحالة اللاعقاب للمعتدين واعوان السلطة  ضدا على المواثيق والالتزامات الدولية للمغرب في مجال حماية الصحفيين وحرية التعبير وحقوق الإنسان ،  إضافة إلى محاربة العمل النقابي في العديد من المؤسسات الصحافية، فضلا عن تردي الأوضاع المادية لفئات واسعة من الصحافيين في جل القطاعات.

و في  ذات السياق، و بعد الاطلاع على مبادرة الزملاء في فرع تطوان للاحتجاج على تنصيص مجلس الجماعة على بند في النظام الداخلي يعطي الصلاحية لرئيس المجلس بإخلاء القاعة من وسائل الإعلام ،في حالة حدوث شغب ،بدعوى أن وزارة الداخلية هي من طالبت بذلك، استنكر المجلس الوطني الفيدرالي إقحام هذا البند في النظام الداخلي للمجالس المنتخبة و اعتبره فصلا من فصول التضييق على حرية الصحافة.

على مستوى الأداء النقابي، بارتباط  مع الأوضاع في القطاعات، ناقش المجلس الوطني بإسهاب تطور الوضعية في وكالة المغرب العربي للأنباء، ما بذلته النقابة  و أجهزتها، و لا حظ  أن  العنوان الرئيسي  للوضع في الوكالة  هو إغلاق الإدارة العامة لباب الحوار مع النقابة، والاستمرار في التضييق على العمل النقابي واستهداف أعضاء النقابة المتمثل في قرارات انتقامية في حق مجموعة من الصحافيين أبرزها الطرد التعسفي في حق الصحافية فاطمة الحساني ،نائبة رئيس النقابة،  بعد 30 سنة من العمل،  و قرارات تعسفية أخرى استهدفت زملاء آخرين. و تمادت الإدارة في تجاوزاتها بمناسبة  عملية انتخاب ممثل الصحافيين  التي  تميزت بالتدخل السافر من أجل التصويت على مرشح معين. و جدد المجلس الوطني تضامنه القوي مع الزميلة فاطمة الحساني و مع باقي الزملاء في الوكالة، و أكد على مواصلة دعم صمود أعضاء النقابة عبر مختلف الواجهات، القضائية والاحتجاجية و التضامنية، و دعا المكتب التنفيذي إلى إعمال البرنامج النضالي.

و بالنسبة للصحافة الورقية، تمحور النقاش حول انتظارات الصحافيين الذين يتطلعون  إلى استجابة فورية  من أجل تحسين وضعهم المادي و الاعتباري، عبر التسريع بتنفيذ التزام الزيادة في الأجور التي  خصص لها دعم  تكميلي . و بعد إطلاع المجلس الوطني على مجريات المفاوضات الجارية بين النقابة و فيدرالية الناشرين بخصوص الدعم التكميلي و مراجعة الاتفاقية الجماعية، تم التأكيد على أن النقابة تتوخى تبني مقاربة نوعية في صياغة الاتفاقية الجماعية الجديدة تستحضر الحاجة القوية لمقاولة صحافية بكل المقومات ، ولمهنة منظمة من قبل المهنيين ، ولتنزيل ديمقراطي لمقتضيات الدستور الجديد في مجال اعتماد التشارك، الشفافية والحكامة في تدبير الموارد المالية والبشرية والمؤسساتية لمقاولات الصحافة  و مأسسة الحوار عبر إعمال جدلية الحقوق والواجبات وضمان الاستقرار الاجتماعي للصحافي المهني ثم وضع آليات لتطوير الكفاءة والاستحقاق والتطور المهني .

و حول الوضع في الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة، استحضر المجلس الوطني التقدم الملموس الحاصل في تسوية ملف 2005 ، وكذلك شروع إدارة الشركة  في معالجة الشق الأول من ملف 2006 الذي يخص العاملين الذين أسدوا خدمات سابقة في  (ا.ت.م)  وذلك عبر احتساب سنوات الاقدمية في التقاعد  كمرحلة أولى تليها  في ما  بعد  مراجعة عقود عملهم على أساس الشهادات و طبيعة العمل  وسنوات الخبرة والتجربة المهنية  وفقا  للاتفاق المشترك وللالتزامات الرسمية للرئيس المدير العام.

وبالمقابل سجل المجلس الوطني  بقلق  شديد جو الاستياء العام والإحباط الذي يسود وسط مختلف فئات العاملين بسبب  الجمود الذي تعرفه الأوضاع  الإدارية والمادية للعاملين و التراكم الخطير للمشاكل والملفات المطلبية ، وضع يزيد من حدته جو الاحتقان الذي يثيره خلود بعض المدراء والمسؤولين في المناصب وغياب المحاسبة والنقص الحاد على مستوى الموارد البشرية ووسائل العمل واللوجستيك  والأوضاع المهنية المتردية في مختلف الاذاعات والقنوات التلفزية والمحطات الجهوية ، التي تفتقد لأبسط شروط العمل والممارسة الصحفية والمهنية السليمة و عدم  استفادة العاملين في الأقاليم الجنوبية(إذاعات العيون والداخلة وقناة العيون الجهوية ) من المكتسبات المادية والإدارية المعمول بها في المؤسسات العمومية الأخرى فضلا عن الأوضاع المتأزمة في المحطة الجهوية بفاس ومديرية الأخبار بالإذاعة الوطنية.

  كما دعا  المجلس الوطني  إلى مراجعة القانون الأساسي للشركة  بشكل يضمن الحق في الترقي لجميع  فئات العاملين، ووضع نظام لتوصيف المهن  حسب المعايير الدولية  وصياغة اتفاقية جماعية منصفة لكل فئات العاملين و تسوية الوضعية الإدارية لكافة المهنيين المتعاونين بصفة دائمة ومستمرة ،والذين تم استغلالهم  لعدة سنوات  عن طريق "عقود تجارية " .

 و  تدارس المجلس الوطني الفيدرالي  أوضاع الزملاء و الزميلات  في قطاعي الصحافة الالكترونية  و الإذاعات الخاصة، و كذا أوضاع  المصورين الصحفيين، و انشغالات الزملاء في القناة الثانية ، و مسألة هيكلة النوع الاجتماعي ،و أكد على ضرورة متابعة مختلف هذه القضايا و برمجة لقاءات بخصوصها. و أولى المجلس  الوطني اهتماما  لقضايا أخرى   كمآل التحقيق في  قضية الاعتداء  الشنيع على الزميل  رضوان حفياني، و المتاعب التي تعترض الزملاء  والزميلات خلال تنقلاتهم عبر القطار  و  تقرر مكاتبة الجهات المعنية و متابعة مختلف  هذه المواضيع .

و نوه اجتماع المجلس الوطني الفيدرالي بما  بذله الزملاء و الزميلات  في الفروع و القطاعات ، و الذي توج  بفوز ممثلي النقابة بمقاعد خلال انتخابات المأجورين بوأتها صفة النقابة الأكثر تمثيلية للمهنيين، رغم ممارسات بعض مسيري المقاولات الصحفية و رفض بعضم تنظيم انتخابات مناديب المأجورين.







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



مناورة إسعافية من تنظيم المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي بأزيلال بحضور السفير الألماني

حصر اللوائح الانتخابية العامة لجماعات ومقاطعات المملكة بصفة نهائية يوم 15 أبريل

الشرقي الضريس: لا تغيير في تاريخ الانتخابات

المجتمع المدني بسوق السبت اولاد النمة ينشر غسيل المجلس البلدي و باشا المدينة و يعلن مقاطعته جميع الأ

شركة السكر والتكرير بجهة تادلة أزيلال تنظم يوما دراسيا حول الجودة - السلامة و البيئة

اليهود... وكيف يحكمون اقتصاديا الاقتصاد الخفي .. والشركات متعددة الجنسيات صناعة يهودية

محمد مبديع ر ئيس المجلس البلدي للفقيه بن صالح يهرب الندوة الصحفية للمهرجان إلى العاصمة و الصحافة بجه

قطاع الفلاحة: المغرب مستعد على الدوام لوضع خبراته رهن إشارة البلدان الإفريقية

إتحاد الشباب الأورومغاربي بالمغرب يجدد هياكله

الشرقي الضريس: لا تغيير في تاريخ الانتخابات

لقاء تواصلي بين الأمين العام لحزب الديمقراطيين الجدد و أعضاء المكتب المحلي و عدد من المنخرطين ببني م

اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تجمد عضوية كرام ناصر عضو المجلس الوطني و كاتب فرع سيدي يعقوب

"سياسة إدماج المهاجرين بالمغرب : الحصيلة والآفاق" موضوع يوم دراسي ببني ملال

مشاركة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ببني ملال-خريبكة في اليوم الدراسي حول سياسة إدماج المهاجرين بالم

تجديد مكتب فرع حزب الاستقلال بأيت امحمد

بلاغ صحفي حول الدورة الأولى للجامعات الشعبية لحقوق الإنسان

الحموشي يجمع بين إدارة الأمن الوطني و ال"دي إس تي"

رحال مكاوي يحاكم عمل الحكومة و المجلس البلدي للفقيه بن صالح في ذكرى الزعيم علال الفاسي

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ببني ملال-خريبكة تعقد دورتها العادية الحادية عشرة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  Atlas24 TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  حقوقيات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»  محليات

 
 

»  أطلسيات

 
 

»  حوارات

 
 

»  روبورتاج

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوادث

 
 

»  وطني

 
 

»  رآي

 
 

»  خارج الوطن

 
 

»  سياحة

 
 

»  رسميات

 
 

»  اقتصاد

 
 
استطلاع رأي
مارأيكم في أطلس 24 ؟

ممتازة
لاباس بها
جيدة


 
النشرة البريدية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
سياسة

الوزير الدكالي يثور في وجه بنعبدالله والسبب العثماني


السجن لرئيس المجلس وباشا المدينة

 
حقوقيات

دخول مدرسي بأعطاب تدبيرية على كافة المستويات


كلام الصباح : الاغتناء غير المشروع و الضلوع مع لوبيات العقار يهددان رؤساء جماعات وجهات و عمالات با

 
فن وثقافة

تكريم التشكيلي العصامي محمد صبحي بأبي الجعد


ورشة رسم لفائدة الأطفال في افتتاح المعرض الجهوي الخامس للفنون التشكيلية بأبي الجعد

 
أطلسيات

تنصيب "نبيل حمينة" رئيسا لجامعة السلطان مولاي سليمان


في انتظار فتح تحقيق بشأن «ملف المدينة القديمة» ببني ملال

 
روبورتاج

هذا هو سعر هاتف سامسونغ الجديد غالاكسي نوت 7


بالفيديو.. الشرطي المثير للجدل هشام ملولي بطل فيلم أكشن ''ما تقيسش ختي'' بالفيديو.. الشرطي المثي

 
حوادث

مصالح الأمن بالمحمدية توضح هوية الشخص المقتول والتمثيل بجتته.


الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط يفتح بحث قضائي لتحديد ظروف واسباب حادث قطار بولقنادل

 
وطني

الملك محمد السادس يستقبل وزير الفلاحة عزيز اخنوش ويكلفه ببلورة تصور استراتيجي شامل وطموح لتنمية الق


مديرية الأرصاد الجوية الوطنية تندر بأمطار غزيرة وعواصف رعدية قوية

 
سياحة

افتتاح معرض للصناعة التقليدية بمدينة الفقيه بن صالح


مبهر.. أروع فيديو في تاريخ المغرب تسوقه 672 قناة عالمية

 
رسميات

مطعم ماكدونالدز يحل ببني ملال


اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم الفقيه بن صالح تصادق على 49 مشروع